تطبيقات وبرمجيات

مميزات صغيرة في iOS 15 تُحدث فارقًا كبيرًا

بدأت أبل اليوم في إطلاق إصدار iOS 15 لهواتف ايفون المدعومة رسميًا، مع الكثير من المميزات الرائعة التي تم الإعلان عنها في مؤتمر المطورين. مع ذلك، هناك مميزات صغيرة في iOS 15 تحسّن من تجربة الاستخدام كثيرًا.

تحديث هذا العام مختلف نوعًا ما لأنّك لست مضطرًا إلى الترقية إلى iOS 15 إذا كنت تجد iOS 14 مناسبًا لاستخدامك، فلن تجبرك أبل على التحديث إلى آخر إصدار للنظام. كما ستحصل على التحديثات الأمنية الدورية سواء حدثت لآخر إصدار أو لا.

قد يبدو هذا التغيير بسيطًا ولكنه يُسلط الضوء على التغيير الذي تنشده أبل بخصوص مستقبل نظام تشغيلها للهواتف الذكية. ونفس الأمر ينطبق على أجهزة الماك والآيباد.

يمكن القول أيضًا أن iOS وصل إلى مرحلة النضوج بالنسبة للمطورين، لذا يُتوقع أن يكون اعتماد الإصدار الجديد أبطأ من السابق. ومع ذلك، سيحصل هاتف ايفون 13 و ايفون 13 برو على التحديث الجديد فوريًا.

التركيز على المستخدم

كما ذكرنا في بداية المقال، هناك تغييرات صغيرة في iOS 15 يُتوقع أن تُحدث فارقًا كبيرًا، ومنها على سبيل المثال القدرة على تغيير التركيز من مركز التحكّم.

تُعد هذه واحدة من المميزات المثيرة للاهتمام في iOS 15، خصوصًا وأن أغلبنا يقضي وقتًا طويلًا على الهاتف الذكي، مما يجعلنا ننتبه إليه أكثر من اللازم. مع هذه الميزة، تعكس أبل الآية ليُصبح الهاتف هو من يركز عليك.

إذا كنت تستخدم خاصية “عدم الإزعاج” كثيرًا فستُدرك ما أتحدث عنه هنا. حيث يعمل وضع التركيز على حجب الإشعارات غير المهمة أو غير المناسبة للوظيفة التي تقوم بها على الهاتف. فإذا كنت في العمل مثلًا، لن تظهر لك إشعارات من تطبيقات الترفيه، والعكس صحيح.

وهناك العديد من أوضاع التركيز التي دمجتها أبل بشكل افتراضي، بما في ذلك وضع قيادة السيارة، وممارسة الرياضة، والألعاب، والاسترخاء، والقراءة. ويمكنك أيضًا تخصيص أوضاع مناسبة لك أنت وحدك.

تحديث جميع التطبيقات

مع نظام التشغيل iOS 15، قامت أبل بتحسين جميع التطبيقات الافتراضية تقريبًا. بعض الإضافات هي بالتأكيد تحسينات رائعة. بينما كان البعض الآخر أكثر إثارة للجدل.

لنبدأ بالمثيرة للجدل، تم تحديث تصميم Safari. ولكن ما رأيناه في WWDC في يونيو لا يبدو على الإطلاق مثل ما ظهر اليوم. بشكل أساسي، استمعت أبل إلى التعليقات وغيرت واجهة المستخدم لمتصفح الويب الخاص بها خلال فصل الصيف.

بشكل افتراضي، يكون شريط العناوين الآن في أسفل الشاشة، أعلى صف الأزرار مباشرة التي تتيح لك فتح الإشارات المرجعية أو مشاركة الصفحة الحالية أو الانتقال إلى الصفحة السابقة. أعتقد أنه بات يعمل الآن بشكل أفضل. ولكن إذا كنت لا تريد حقًا وجود شريط العناوين في الجزء السفلي، فيمكنك نقله مرة أخرى إلى الجزء العلوي من الشاشة.

بخلاف ذلك، تعد تغييرات Safari كلها تحسينات جيدة. على سبيل المثال، يدعم المتصفح الآن امتدادات الويب التقليدية. سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت ملحقات جوجل كروم الشائعة ستأتي في النهاية إلى Safari. ميزة أخرى لطيفة هي القدرة على إنشاء مجموعات علامات التبويب والعثور على مجموعات علامات التبويب الخاصة بك من أجهزتك الأخرى.

أصبحت FaceTime خدمة مؤتمرات فيديو متعددة الاستخدامات. يمكنك الآن إنشاء روابط ومشاركتها مع الأصدقاء وإضافتها إلى دعوات التقويم. لأول مرة، سيتمكن الأشخاص الذين لا يمتلكون جهاز أبل من الانضمام إلى مكالمات FaceTime من متصفح الويب.

لسوء الحظ، فإن ميزة FaceTime الجديدة الرائعة SharePlay ليست جاهزة. وهي الميزة التي تتيح لك مزامنة تشغيل الصوت والفيديو مع أصدقائك، سيتم إصدارها في وقت لاحق من هذا الخريف.

تم أيضًا إعادة تصميم تطبيق الطقس. وهو الآن مليئ بمزيد من المعلومات، مثل خرائط هطول الأمطار وإشعارات هطول الأمطار في الساعة التالية ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية الجديد. لقد أصبح بديلاً قويًا لتطبيقات الطقس التابعة لجهات خارجية.

كما تم الآن دمج تطبيق الرسائل بشكل أفضل مع تطبيقات أبل الأخرى. عندما يرسل لك شخص ما مقالة أو ألبوم صور أو بودكاست أو أغنية، سترى هذه التوصيات في تطبيقات أبل الأخرى، مثل أخبار أبل، الصور، بودكاست أبل، أبل ميوزيك، وغير ذلك.

تتحسن خرائط أبل بشكل أفضل. إذا لم تستخدمها منذ بضع سنوات، فأنا أشجعك على تجربتها مرة أخرى. إنه الآن بديل قوي لخرائط جوجل.

يتلقى تطبيق الصور أيضًا مجموعة من التحسينات. كل عام، تقوم الشركة بتكرير الذكريات. لست متأكدًا من أن الكثير من الأشخاص يستخدمون هذه الميزة، لكنها أفضل من ذي قبل. يوجد الآن المزيد من المعلومات إذا قمت بالتمرير على صورة أيضًا، مثل سرعة الغالق والعدسة التي تم استخدامها.

لكن أكبر تغيير في مكتبة الصور الخاصة بك هو أنه يمكنك الآن البحث عن نص في صورتك. يقوم iOS بفحص صورك للعثور على نص وحفظه لعمليات بحث Spotlight.

وبالمثل، يمكنك الآن توجيه الكاميرا نحو النص وتحديد النص من هناك. إنه ملائم للغاية إذا كنت تبحث عن عنوان المطعم في القائمة وترغب في مشاركته مع صديق أو إذا كنت مسافرًا وترغب في ترجمة بعض النصوص.

مميزات صغيرة في iOS 15 تُحدث فارقًا كبيرًا 1

نصائح وحيل iOS 15

هناك مميزات صغيرة كثيرة تجعل نظام iOS 15 أفضل من iOS 14. دعني أسرد بعضًا منها:

  • إذا كان لديك مفتاح منزل متوافق أو مفتاح فندق أو مفتاح مكتب أو بطاقة هوية، فيمكنك الآن إضافة كل هؤلاء إلى تطبيق Wallet.
  • يمكنك مشاركة بعض البيانات الصحية مع شخص آخر. يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تعيش بعيدًا عن أحبائك أو إذا كنت ترغب في تحديث فريق الرعاية الصحية الخاص بك.
  • إذا كنت تدفع مقابل iCloud، فأنت الآن من مستخدمي iCloud+. بالإضافة إلى التخزين، تحصل على ميزات إضافية. يتيح لك iCloud Private Relay – المتوفر كميزة تجريبية – تصفح الويب بخصوصية متزايدة. ويتيح لك Hide My Email إنشاء عناوين بريد إلكتروني عشوائية لإنشاء حسابات جديدة حول الويب.
  • وبالمثل، إذا كانت عائلتك تستخدم iCloud لعناوين بريدهم الإلكتروني، فيمكنك الآن إعداد اسم مجال شخصي وإعداده في iCloud.
  • يستخدم iOS التعرف على الكلام على الجهاز، مما يعني أنه يمكنك إملاء النص بشكل أسرع.
  • ولكن هذا ليس كل شيء، تعالج iOS بعض طلبات Siri على جهازك مباشرة، مما يعني أنه يمكنك بدء تشغيل مؤقت أو ضبط منبه أو تغيير الموسيقى على الفور.
  • يمكنك إضافة جهة اتصال لاسترداد الحساب في حالة قفل حسابك على iCloud. هذا مهم لإقناع المزيد من الأشخاص باستخدام المصادقة ذات العاملين.
  • عند الحديث عن المصادقة ذات العاملين، يمكن لمدير كلمات المرور المدمج من أبل والذي يسمى “كلمات المرور” الآن حفظ تفاصيل 2FA والملء التلقائي لحقول 2FA. إنه يعمل إلى حد كبير مثل 2FA في 1Password.
  • أضافت أبل علامات إلى التذكيرات والملاحظات. يمكنك أيضًا استخدام @ للإشارة إلى الأشخاص في الملاحظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى