أخبار

كيف تتغلب على مشكلة نسيان كلمة المرور

يبدو أنّه في كل مرة يحدث خرق جديد للبيانات يقوم الخبراء بنصح الجميع بضرورة تغيير كلمات المرور الخاصة بهم، وهذا يعني في أحيان كثيرة ظهور مشكلة نسيان كلمة المرور.
حيث أنّك لا تقوم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك مرة واحدة لكل موقع ويب وكل خدمة تستخدمها عبر الإنترنت، بل يعني عادة تغييرها على جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك وجهازك في العمل وهاتفك الذكي وجهازك اللوحي إذا كنت تملك واحدًا.

مشكلة نسيان كلمة المرور

عندما يتعلق الأمر بالأمان عبر الإنترنت، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها اليوم هو استخدام مدير كلمات المرور. لأنّك لن تحتاج أبدًا إلى حفظ العشرات من كلمات المرور ولا تحتاج حتى إلى معرفة ما هي.
حيث يقوم مدير كلمات المرور بإنشاء كلمات المرور من أجلك، ويحفظها ويتذكرها عبر أجهزة متعددة.

أسطورة كلمات المرور القوية

قبل بضع سنوات، كان كل ما تحتاجه لإنشاء كلمة مرور قوية مزيجًا من الأحرف الصغيرة والحروف الكبيرة أو رقمين، شريطة ألا تستخدم اسمًا أو كلمةً موجودة في القاموس.
ولكن لم يعد هذا حقيقيًا بعد الآن. حيث يُمكن لبرامج خرق كلمات المرور الحالية اختراق معظم كلمات المرور المكونة من ثمانية أرقام في دقيقة أو أقل. وإذا كنت تستخدم كلمة مرور ذكيًة اوشائعة فيمكن تخطيها في أقل من ثانية أيضًا.

كيف تجعل كلمة مرورك قوية؟

أهم جانب يجب توافره لكلمة المرور القوية اليوم هو طولها، فبغض النظر عن الأحرف التي تستخدمها. تُعد كلمة مرور مثل “mulberrystreet” التي تحتوي على 13 حرفًا أقوى بكثير من كلمة المرور المعقدة مثل “9L*rtPq1” حيث تستغرق الأولى أكثر من 50 عامًا لتُخترق – وذلك وفقًا لموقع “ما هي قوة كلمة مروري؟”- في حين أن كلمة المرور الأقصر قد تستغرق بضع ساعات.
ستستغرق سلسلة من 20 حرفًا عشوائيًا البرنامج نفسه حوالي مليار سنة. وإذا استخدمت كلمة مرور طولها 22 حرفًا، أي أنّ كل نجمة في المجرة سوف تنفجر ثم تُصبح باردة قبل أن يتمكن حاسوب الهاكر من اكتشافها.

استخدام مدير كلمات المرور

مدير كلمات المرور هو برنامج صغير تقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأجهزة الأخرى التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت والتي تخزن كلمات المرور لكل موقع ويب تستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وعادةً ما يكون على هيئة إضافة للمتصفح، أو تطبيق صغير على الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي.
عليك أن تتذكر كلمة مرور واحدة فقط وهي تلك الخاصة بفتح مدير كلمة المرور. عندما تذهب إلى موقع ويب يقوم بملأ اسم المستخدم وكلمة المرور لك تلقائيًا.
وإذا كنت ترغب في تغيير كلمة مرور موقع الويب الخاص بك أو إنشاء حساب على موقع ويب جديد، فسيؤدي ذلك إلى إنشاء حساب لك تلقائيًا يتراوح طوله عادةً بين 20 و 22 حرفًا.
ويتم الاحتفاظ بمعلومات تسجيل الدخول الخاصة بك مشفرة ويتم تحديثها بين جميع أجهزتك تلقائيًا بمجرد الاتصال بالإنترنت. بعضها مجاني، بينما يحتاج البعض الآخر إلى رسم سنوي بسيط، بينما يقدم معظمهم إصدارًا مجانيًا يلزم دفعه مقابل الميزات المتقدمة.

استخدام السحابة أم التخزين المحلي

قبل اختيار مدير كلمات المرور، يجب أن تقرر أولاً ما إذا كنت مرتاحًا أم لا لتخزين كلمات المرور الخاصة بك في السحابة، أو ما إذا كنت تفضل أن يتم تخزينها على أجهزتك فقط.
عندما تشير الشركات إلى السحابة Cloud فإنها تعني بالطبع الخوادم الخاصة بها. وعلى الرغم من أن غالبية برامج إدارة كلمات المرور تحتفظ بهذه المعلومات مشفرة، إلا أنها مسألة راحة وتفضيل شخصي.
على سبيل المثال، يعتبر جيل الألفية أكثر ثقة في الخدمات المستندة إلى السحابة، في حين أن الأجيال الأكبر سنًا قد تُفضّل تخزين معلوماتها على أجهزتها الخاصة.
وتوفّر خدمات KeePass، و1Password، وSpashID تخزينًا محليًا، بينما تستخدم Dashlane، وLastPass تخزينًا مشفرًا قائمًا على السحابة.

  • 1Password

هي خدمة مدعومة من أنظمة ويندوز، وماك، وiOS، واندرويد. حيث تقوم بتخزين كلمات المرور على جهازك وتوفر خدمة تخزين سحابي اختيارية.
لديك أيضًا خيار استخدام “دروب بوكس” أو “آيكلاود”. إذا كانت أجهزتك متصلة على شبكتك المنزلية، فيمكنها مزامنة كلمات المرور باستخدام واي فاي. وإذا كنت ترغب في مشاركة كلمات المرور في منزلك أو مكتبك، فيمنحك هذا الخيار مشاركة ملف كلمة المرور على شبكتك المحلية أيضًا.

  • Dashlane

مدير آخر لكلمات المرور يمنحك خيارًا بين تخزين كلمات المرور محليًا أو عبر الإنترنت هو Dashlane. فهو يستخدم عملية مصادقة من خطوتين لتسجيل كل جهاز من أجهزتك باستخدام كلمة مرورك الرئيسية وتأكيد البريد الإلكتروني.
تتيح لك الخدمة المجانية استخدامها على جهاز واحد ومع ذلك ستحتاج إلى الخدمة المتميزة لمزامنة جميع أجهزتك أو مشاركة أكثر من خمسة عناصر وكذلك الحصول على دعم العملاء.

  • KeePass

هو مشروع برمجيات مفتوح المصدر. مما يعني أنه مجاني الاستخدام، ولكنه قد يتطلب أيضًا بعض الخبرة الفنية لاستخدام جميع ميزاته. فعلى سبيل المثال، لمزامنة حسابك عبر عدة أجهزة تحتاج إلى تثبيت مكون إضافي.
ومع ذلك فإنه يحتوي أيضًا على مكونات إضافية تتيح القيام بأشياء مثل تغيير خوارزمية التشفير التي يستخدمها أو كتابة النصوص تلقائياً.
كما يحتوي على خيار النسخ الاحتياطي الاختياري للسحابة، وإلّا فإنه يخزن كلمات المرور الخاصة بك، والتي يمكنك مشاركتها عبر أجهزة متعددة باستخدام دروب بوكس أو مستندات جوجل أو مايكروسوفت ون درايف.
كما يمكنك أيضًا مشاركة ملف كلمة المرور الخاص بك مع العديد من المستخدمين أو إدارة ملفات كلمة المرور المختلفة بنفسك مثل ملف للمنزل للمكتب.

  • LastPass

هو مدير كلمات مرور شائع للغاية يقدم خدمة مجانية ومميزة. حيث يتم تخزين جميع كلمات المرور المشفرة في السحابة. وهو يدعم أيضًا أنظمة تشغيل ابل واندرويد وويندوز.
يتضمن الإصدار المجاني التزامن بين أجهزة متعددة بما في ذلك تطبيقه على الأجهزة المحمولة وملحقات مستعرض الويب على أجهزة كمبيوتر أبل وويندوز.

  • SplashID

يمنحك أيضًا الخيار بين التخزين المحلي والتخزين على السحابة. وهو يدعم أجهزة أبل وويندوز وأندرويد بالإضافة إلى بلاك بيري. ويوفر حساب لجهاز واحد مجانًا، بينما تحتاج الى دفع رسومًا شهرية أو سنوية بسيطة للمشاركة أو المزامنة عبر أجهزة متعددة.
وهو مثل KeePass، يمكنك مشاركة ملف كلمة المرور الخاصة بك مع أشخاص في العمل أو في المنزل ولكن مع رسومًا إضافية.
تتمثل إحدى الميزات الفريدة لهذه الخدمة في القدرة على تحديد ما إذا كنت ترغب في أن يكون تسجيل دخول المحدد قائم على السحابة أو التخزين الداخلي.
على سبيل المثال، يُمكنك الاحتفاظ بجميع كلمات المرور الأقل أهمية في السحابة، ولكن لا يمكنك الاحتفاظ بمعلومات تسجيل الدخول الخاصة بك على الخدمات المصرفية وبطاقات الائتمان إلّا على جهازك متى رغبت في ذلك.
المصادر:

Show More

Related Articles

Back to top button