كيف؟مميز

كيف تحدد جمهورك المستهدف؟

لم يعد من الضروري إنفاق أموال وموارد ضخمة للحصول على البيانات التي تحتاجها في البحث والتوصل لمعلومات معينة مطلوبة.

فكما تعلم، أدى عدد الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت وتنوعها إلى خفض تكلفة العملية البحثية وجعلها متاحة لجميع أنواع الأعمال. يمكنك الآن الاستعانة بالدراسات المقدمة من المعاهد التعليمية المجانية عبر الانترنت والمواقع المتخصصة بأخبار قطاعك كمصادر للمعلومات.

فوفقًا لدراسة حول النمو المرتفع، فإن حوالي 34٪ من الشركات ذات النمو المرتفع تفحص جمهورها المستهدف على أساس ربع سنوي أو أكثر، مما يمنحهم الفرصة لمضاعفة أرباحهم وتوسيع مجالات نفوذهم.

تثبت هذه الإحصائيات أن الموضوع الأكثر أهمية في عملك هو العميل، وأنه كلما زادت معرفتك به، زادت فرصك في الوصول إلى الضربات الكبيرة.

من الطرق التي تستطيع بها التعرف على عميلك آليا هو عمل أبحاث محركات البحث لتحديد الكلمات الرئيسية، والعبارات الأكثر شيوعًا التي يستخدمها جمهورك المحتمل أو المستهدف للبحث عن المعلومات. بهذه الطريقة، يمكن تحديد المشكلات التي يواجهها الأشخاص مع منتج معين أو ما ينقصه. على الأرجح أيضا أنك ستتمكن من رؤية كيف يقوم المستخدمون بتكوين الأسئلة واللغة التي يستخدمونها. من خلال تطبيق هذه المعلومات عمليًا، ستكون على نفس الموجة مع عملائك.

يساعد القيام باستطلاع أو استبيان على أرض الواقع أو في الفضاء السيبراني أيضا في معرفة الزبائن بشكل أكبر، رغباتهم وحاجاتهم وتطلعاتهم مما يساعدك أكثر في تخصيص منتجاتك وخدماتك لمواكبتهم أكثر.

فهم المنافسين هي أداة أخرى تستحق أن تكون مختلفة عن جميع الطرق الأخرى في أبحاث السوق. إذ يمكن أن يوضح لك تدقيق المنافسين أي الاستراتيجيات تعمل وأيها تفشل. وتطلعك على معرفة نوع عملائك بصورة أوسع، علاوة على ذلك، ستمكنك المعلومات التي تتلقاها من تشكيل هوية منتجك بحيث تظهر تميزها عن نظيراتها.

بعد إجراء الاستطلاعات، قد يكون لديك بيانات كافية لتقسيم جمهورك المستهدف إلى فئات مختلفة بناءً على العمر أو الجغرافيا أو الراتب أو الهوايات. من خلال تقسيم عملائك، يمكنك إنشاء نهج شخصي أكثر لكل عميل، وهذا بالضبط ما يربطهم ليصبحوا عملاء مخلصين. يعد التقسيم أيضًا الخطوة الأولى لإنشاء شخصيات أو صور شخصية للمشتري المعروف بال Persona  ، أي الملف الشخصي للعميل العادي  والذي يستخدم على نطاق واسع في التسويق لإنشاء عروض فردية وحملات إعلانية مستهدفة على النحو الأمثل. أثناء عملية البحث في سوق تصميم المنتج بالكامل، من الضروري تسليط الضوء على الأفكار التي توصلت إليها حتى تتمكن أنت وفريقك لاحقًا من تحويلها إلى فرص سوق قوية.


إقرأ أيضا:

نقاط مهمة للبداية بالأعمال

Show More

Related Articles

Back to top button