كيف؟منوعات

ما هي تقنية الصيدلة ؟

هنالك فرق بين حلول التكنولوجيا التي نعرفها وتعريف التكنولوجيا الصيدلانية

تساعد التكنولوجيا التقليدية الصيدليات على تحسين كفاءتها والوصول إلى المعلومات الطبية ومعلومات المريض المهمة في أنشطتها اليومية من خلال أنظمة السوفتوير (SAAS) الإدارية المعروفة و أنظمة إدارة مخزون ERP و المحاسبة وما إلى ذلك من أنظمة إدارة مشاريع وآخره قد تساعد في مهام تقليدية مثل ترتيب مطالباتها مع شركات التأمين. وتساعد أحدث التقنيات أيضا مثل AR/VR، والذكاء الاصطناعي (AI)، والتصنيع للإضافات الكيميائية شركات الأدوية على تسريع عملية البحث والتطوير وإنشاء منتجات مخصصة وإجراء الاختبارات بطرق مبتكرة.

فيما يلي أهم اتجاهات في مجال التكنولوجيا الصحية للأدوية من شأنها أن تغير الصناعة:

1- الذكاء الاصطناعي المتكامل مع التكنولوجيا القابلة للارتداء ال Wear-tech
2- إدارة البيانات والتحليلات
3. عمليات الاستخدام الفردي للطب الدقيق
٤. الطباعة ثلاثية الأبعاد والطباعة الحيوية Bio-printing

 

مصطلح التكنولوجيا الصيدلانية هو مجال طبي يتعامل مع التحضير، والجرعات، والآثار الجانبية للأدوية المختلفة.  ويوجد دورات و تخصصات مستقلة تدعى “التكنولوجيا الصيدلانية” مما قد يندرج أيضا تحت التكنولوجيا والهندسة. ويتقدم خريجو برنامج ماجستير التكنولوجيا الصيدلانية والتحكم في الأدوية في أبحاث الدكتوراه والتوظيف في صناعة المستحضرات الصيدلانية، وفي مجالات مختلفة مثل التركيبة، وتطوير الأدوية، والتصنيع، والإنتاج، والتحليل الصيدلاني، وضمان الجودة، ومراقبة الجودة.

ما هي الدورات التي تعطى بمجال التقنية الصيدلانية؟

الصيدلة الحيوية “حركية الدواء أو حركيات مركبات الدواء”. علوم وتكنولوجيا التجميل. توصيل الأدوية للمستخدمين والأسواق والاستهداف. بالإضافة إلى علم الصياغة والتكنولوجيا.

ما هي أهم الأدوار الوظيفية في التقنية الصيدلانية؟

محلل مالي صيدلاني
متخصص العلوم الطبية
أخصائي تنظيمي وإداري
عالم أبحاث
مندوب مبيعات الأدوية
استشاري التكنولوجيا الحيوية
الإحصاء الحيوي

 

Show More

Related Articles

Back to top button