مقالاتمميزموبايل

ايفون 13: المواصفات والأسعار وجميع المميزات الجديدة

أخيرًا وبعد طول انتظار، أعلنت أبل عن ايفون 13 رسميًا في أربعة إصدارات تتنوع ما بين ايفون 13 ميني و ايفون 13 و ايفون 13 برو و ايفون 13 برو ماكس. وكما هو الحال في إصدارات العام الماضي، يأتي ايفون 13 بشاشة مقاس 6.1 بوصة، في حين يصدر ايفون 13 ميني بشاشة 5.4 بوصة.

الشاشة من نوع OLED وهي أكثر سطوعًا من إصدار العام الماضي، والهيكل من الألومنيوم مع زجاج في الأمام والخلف.

يبدأ سعر ايفون 13 من 829 دولار أميركي بينما تصدر نسخة الميني بسعر يبدأ من 729 دولار أميركي. وهذا العام تبدأ السعة التخزينية من 128 جيجابايت وتمتد إلى 256 و 512 جيجابايت. وتبدأ الطلبات المسبقة على النسخة القياسية ونسخة الميني يوم الجمعة 17 سبتمبر، على أن تُطلقه الشركة يوم 24 سبتمبر.

لا توجد تغييرات كبيرة في الآيفون الجديد، لكن أبل قامت ببعض التحسينات البسيطة على صعيد التصميم، كما أضافت بعض المميزات.

حيث يأتي ايفون 13 مع نفس فلسفة تصميم ايفون 12 والتي تعتمد في المقام الأول على تصميم ايفون 4، وتشمل التغييرات تصغير حجم النوتش حول الكاميرا الأمامية بنسبة 20%.

مواصفات ايفون 13

العتاد الداخلي في ايفون 2021 هو أقوى شيء استطاعت أبل إنتاجه حتى الآن، كما عودتنا في كل عام، وهذه المرة لدينا معالج A15 Bionic الأسرع والأفضل في استهلاك البطارية من الجيل الماضي. تصف أبل هذا المعالج بأنّه “أسرع وحدة معالجة في هاتف ذكي” ويمكنه تقديم أداء أسرع بنسبة 50% من المنافسين. كما تزعم أبل أن شريحة الرسوميات أسرع بنسبة 30% من المنافسين. ولكنها لم تحدد من هم المنافسين.

وأصبحت البطارية تدوم أطول أيضًا في الإصدار الجديد، بحيث أصبح ايفون 13 ميني يدوم أطول بحوالي ساعة ونصف مقارنةً بإصدار ايفون 12 ميني. في حين يدوم ايفون 13 أكثر بحوالي ساعتين ونصف مقارنةً بإصدار ايفون 12. ونجحت أبل في ذلك بفضل استخدامها بطاريات أكبر حجمًا ومعالج أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.

مواصفات ايفون 13

كاميرا ايفون 13

التغيير الأكبر – كما هو معتاد من أبل – هي الكاميرا التي تم تحسينها كثيرًا هذا العام، واستعانت أبل بتقنيات ايفون 12 برو ماكس من العام الماضي. حيث أصبح المستشعر أكبر بحوالي 47% من العام الماضي مما يسمح بدخول المزيد من الضوء عند التقاط الصور.

كاميرا Wide الجديدة بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة F/1.6، وهناك كاميرا Ultrawide بدقة 12 ميجابكسل أيضًا مع فتحة F/2.4 وزاوية رؤية 120 درجة. وتدعم كاميرات ايفون 13 تقنية تحوّل المستشعر التي قدمتها لأول مرة مع ايفون 12 برو ماكس العام الماضي.

تحصل الكاميرات الجديدة أيضًا على ميزة “البروفايل الفوتوغرافي” التي تتيح لك تخصيص مظهر صورك بشكل أكبر.

ويوجد أيضًا “الوضع السينمائي” الجديد عند تصوير الفيديو، ويسمح بتغيير التركيز أثناء تسجيل الفيديو، ما بين عُنصر في الأمام وعُنصر في الخلف. ويمكنك فعل ذلك يدويًا أو تلقائيًا، وفي جميع الأحوال هي ميزة رائعة.

بجانب هذا، يستمر ايفون الجديد في دعم تقنيات اتصالات الجيل الخامس، وتم تحسين الأداء مقارنةً بالجيل الماضي، مع دعم المزيد من النطاقات الدولية. وتعد أبل بأن ايفون الجديد سيدعم 200 شركة اتصالات في أكثر من 60 دولة بحلول نهاية العام.


من هنا تبدأ الشائعات السابقة للإعلان الرسمي

تستعد أبل حاليًا للكشف عن مواصفات ايفون 13 الجديد في وقت ما من الخريف القادم، كما اعتادت في كل عام، إلى جانب منتجات أخرى مثل ساعة أبل واتش 7 وربما آيباد ميني جديد.

وكما تعلم فإن التسريبات والشائعات أصبحت شيء معتاد في قطاع التقنية وعادةً ما نعرف جميع مواصفات الأجهزة مثل iPhone 13 قبل صدورها بشكل رسمي، مع بعض التفاصيل البسيطة فقط التي تُعلن عنها الشركات في وقت الإعلان الرسمي. وفي هذا التقرير اليوم سوف نتناول كل ما نعرفه بخصوص سلسلة ايفون المخصصة لعام 2021.

تسريبات الأسعار

اعتادت أبل على تخصيص حدث الإعلان عن ايفون في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر، وإذا كان 2020 عام تقليدي كنا سنرى ايفون 12 في 8 سبتمبر 2020.

لكن عام 2020 لم يكن عامًا تقليديًا كما تعلمون جميعًا، بسبب جائحة كورونا التي تفشّت بشكل مخيف حول العالم وأثرت على إنتاج الأجهزة، لهذا كشفت أبل عن سلسلة ايفون 12 في 13 أكتوبر. مما يُصعّب من توقع موعد إصدار iPhone 13.

اقرأ أيضًا: طريقة حذف التطبيقات على ايفون 12

إذا عادت أبل إلى مواعيدها التقليدية في 2021 فإن الحدث الخاص بهاتف iPhone 13 سينعقد في 7 سبتمبر أو 14 سبتمبر. على أن يُصبح الهاتف متوفرًا للشراء في الأسبوع الثالث من سبتمبر.

أمّا سعر iPhone 13 فمن المتوقع أن يماثل تسعير ايفون 12 من العام الماضي إلى حد كبير.

التصميم

  • تصميم مماثل لايفون 12
  • حواف دائرية أكثر
  • أكثر سُمكًا

غيرت أبل فلسفة التصميم في سلسلة ايفون 12 ليُشبه آيباد برو، وفيه استلهمت تصميم ايفون 4 وايفون 5. وهناك احتمال كبير أن تستمر الشركة في استخدام نفس التصميم على iPhone 13 خاصةً وأن الكثير من التسريبات تؤيد هذا الرأي.

اقرأ أيضًا: طريقة إيقاف تشغيل آيفون 12

لكننا نتمنى أن تُصغّر الشركة من حجم النوتش العلوي في الشاشة أو ربما من الأفضل إزالة النوتش تمامًا والاعتماد على كاميرا أسفل الشاشة كما رأينا في بعض هواتف اندرويد الحديثة. لكن كيف تفعل أبل ذلك مع تقنية Face ID؟ ربما لن تتمكن من تجاوز هذا في ايفون 13 وسيبقى النوتش.

وتفيد بعض الشائعات الأخرى بأن أبل تفكّر في إطلاق تصميم باللون الأسود غير اللامع، وآخر باللون البرونزي. كما أشارت بعض التقارير إلى زيادة سُمك أجهزة iPhone 13 هذا العام.

الشاشة

  • كلها OLED
  • معدل تحديث 120 هرتز
  • خاصية Always-on

أطلقت أبل فئة ايفون 12 مع شاشات من نوع OLED، ومن المتوقع أن تستمر الشركة في استخدام نفس النوع في iPhone 13. وربما تحصل على معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز لتحسين تشغيل الألعاب.

وصرّحت سامسونج – التي تصنع بعض شاشات أبل – أنها بدأت إنتاج شاشات LTPO لإصداري البرو والبرو ماكس، مما يزيد من احتمالية وجود تردد 120 هرتز على إصداري البرو فقط.

وكما نعلم جميعًا، جاء ايفون 12 ميني بشاشة 5.4 بوصة بينما كلًا من ايفون 12 و ايفون 12 برو بشاشة 6.1 بوصة، وايفون 12 برو ماكس بشاشة 6.7 بوصة. ونتوقع أن يستمر الحال كما هو في إصدار ايفون 2021.

ومن الشائعات التي خرجت قبل إصدار سلسلة ايفون 12؛ أن الشاشة ستأتي مع مستشعر بصمة مُدمج وهو ما لم يحدث أبدًا، وعادت نفس الشائعات مع iPhone 13 ولكن لا نتوقع أن يحدث هذا أيضًا.

تسريبات الكاميرا

  • تحسينات في إصدارات البرو
  • تحسينات عامة
  • وضع تصوير النجوم

هناك الكثير من الشائعات التي تحيط بكاميرات ايفون 13 في الوقت الحالي ولكننا نتوقع أن تعمل أبل على تطوير الكاميرا في إصداري البرو بشكل ملحوظ، بينما تحصل الإصدارات العادية على تحسينات عامة. ونتمنى أن يوفر كل من ايفون 13 برو و ايفون 13 برو ماكس نفس مواصفات الكاميرا.

اقرأ أيضًا: لماذا تظهر كاميرا ايفون 13 بتصميم قُطري؟

من التسريبات المثيرة للاهتمام بخصوص الكاميرا، وجود تقنية تثبيت الصور بالمستشعر المتحرك على جميع الإصدارات، وهي تقنية تتوفر حاليًا في إصدار ايفون 12 برو ماكس فقط.

وهناك حديث أيضًا عن ترقية لمستشعر ultra-wide مع فتحة f/1.8 بدلًا من f/2.4 في ايفون 12. وتشير بعض المصادر إلى إصدار ايفون 13 برو ماكس مع مستشعر رئيسي بفتحة f/1.5.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن وضع التصوير الفلكي التلقائي الذي يبدأ عند اكتشاف النجوم أو القمر عند التقاط صورة، وكان هناك حديث عن إعادة تصميم جزء الكاميرا لتقليل بروزه في طرازات البرو.

اقرأ أيضًا: مقارنة ايفون 12 ميني وايفون SE 2020

فيما يتعلق بالميزات الأخرى، هناك مزاعم بوجود ثلاث ترقيات، بما في ذلك وضع Portrait للفيديو يقال إنه يسمى الفيديو السينمائي، وميزة تسمى ProRES وفلاتر جديدة.

الهاردوير والسوفتوير

  • 5G
  • معالج A15
  • iOS 15

طرحت أبل ميزة اتصالات الجيل الخامس لأول مرة على سلسلة ايفون 12 ونتوقع أن تستمر في تقديم نفس الميزة على ايفون 13. ونتوقع أيضًا وجود معالج A15 جديد مع نظام تشغيل iOS 15 الذي أعلنت عنه أبل في مؤتمر المطورين الماضي.

بالنسبة للبطارية فإن الإصدار الأكبر حجمًا “iPhone 13 Pro Max” سيصدر بسعة 4352mAh، في حين يأتي iPhone 13 مع سعة 3095mAh، وiPhone 13 miniمع سعة 2406mAh.

وتفيد بعض المصادر إلى وجود إصدار مع سعة تخزين داخلية تصل إلى 1 تيرابايت لأول مرة ضمن فئة البرو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى