أخبارموبايل

كاميرا ايفون 13 أفضل من ايفون 12 برو ماكس وفقًا لبيانات DxOMARK

تُطلق أبل هاتف ذكي جديد كل عام، وفي هذا العام أعلنت عن ايفون 13 و ايفون 13 برو مع الكثير من التحسينات على صعيد الأداء والكاميرا. وعلى الرغم من أنّ كاميرا البرو ماكس من أي ايفون تكون الأقوى على الإطلاق ولا يمكن مقارنتها بنسخة عادية حتى لو كانت أحدث. إلا أن أبل نجحت في تحقيق التفوّق مع كاميرا ايفون 13 التي حققت معدلات أداء أعلى من ايفون 12 برو ماكس وفقًا لتقييم موقع DxOMARK الشهير.

وهذا لا يعني أن الإصدار القياسي من ايفون 13 فقط هو من يحمل الكاميرا الرائعة، بل ايفون 13 ميني ينضم إليه أيضًا. حيث يتشارك الإثنين في كل شيء على صعيد المكونات الداخلية، والاختلاف الوحيد في الحجم.

حسب تقييم DxOMARK، حصل كلًا من ايفون 13 و 13 ميني على 138 نقطة في التقاط الصور، و117 نقطة في الفيديو. أي أكثر بثمانِ نقاط كاملين من ايفون 12 برو ماكس الذي حصل على 130 نقطة في التقاط الصور العام الماضي. أمّا إصدار ايفون 12 برو فقط توقفت أبل عن بيعه على موقعها الإلكتروني.

ما الذي يجعل كاميرا ايفون 13 أفضل؟

قد تُجادل بأن تقييم DxOMARK ليس عادلًا كفاية، لهذا سوف نسرد لك جميع العوامل التي تجعل كاميرا ايفون 13 أفضل من ايفون 12 برو ماكس.

  • التعريض الدقيق والمتكرر للهدف.
  • ألوان جميلة بشكل عام وتوازن اللون الأبيض يبدو طبيعي.
  • تفاصيل جيدة في ضوء النهار وفي الإضاءة الداخلية.
  • تركيز بؤري تلقائي سريع ودقيق وقابل للتكرار.
  • تركيز تلقائي سلس ودقيق في الفيديو.
  • تقليل الضوضاء في الفيديو.
  • تعريض دقيق ومستقر، ونطاق ديناميكي واسع في الفيديو.
  • توازن اللون الأبيض دقيق في الفيديو، والانتقال سلس عند تغيير المشاهد.

بالرغم من كل هذه المميزات، إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية التي لاحظها خبراء DxOMARK عند تقييم كاميرا ايفون 13. منها مثلًا، تشويش مُضيء في الكاميرا الأساسية والكاميرا فائقة الاتساع يظهر بوضوح عند التقاط صور في الإضاءة المنخفضة.

بالإضافة لذلك، تفتقر الكاميرا إلى النطاق الديناميكي في المشاهد عالية التباين، وتُصبح التفاصيل محدودة عند استخدام تكبير متوسط إلى طويل المدى.

مستشعر كبير

ما يجعل ايفون 13 قابل للمقارنة مع ايفون 12 برو ماكس من حيث الكاميرا، أن أبل تستخدم نفس المستشعر 12 ميجابكسل مع 1.7 ميكرون بكسل، وتقنية التثبيت بتحويل المستشعر، والضبط التلقائي للصورة Dual-Pixel.

بفضل هذه المكونات، تُصبح الصور ومقاطع الفيديو التي يتم التقاطها في الإضاءة المنخفضة تظهر بوضوح أفضل.

تقييم DxOMARK العام

بالنسبة للتقييم العام لكاميرات الهواتف الذكية، تأتي الشركات الصينية على القمة مع هاتف هواوي بي 50 برو الذي يحجز المركز الأول بـ 144 نقطة.

ويأتي كلًا من ايفون 13 برو و ايفون 13 برو ماكس في المركز الرابع بـ 137 نقطة. بينما يحلّ ايفون 13 و 13 ميني في المركز العاشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى