أخبارمميز

نظرة عامة على تقييمات الشركات الناشئة: ما يجب معرفته وما هو المهم

كانت Douyin، الشركة الصينية الناشئة التي تمتلك Tiktok، الشركة الناشئة الأعلى قيمة اعتبارًا من عام 2022. إذ بلغت قيمتها 200 مليار دولار. تليها شركة SpaceX بقيمة 125 مليار دولار ومجموعة ANT بقيمة 120 مليار دولار.

ولكن ما هو تقييم الشركات الناشئة وكيف يتم تحديده؟ كيف تُقدّر قيمة الشركة الناشئة الخاصة بك؟

في هذا المقال، نلقي نظرة على تقييم “بدء التشغيل” ومكوناته الرئيسية وأفضل الممارسات لمساعدتك على فهم ما يهم عند تقييم شركتك الناشئة.

ما هو تقييم “بدء التشغيل”؟

تقييمات بدء التشغيل “Start Up Valuation” هي القيمة المقدرة لنشاط تجاري من حيث النقد أو الأصول.

بكلمات بسيطة، تقييم بدء التشغيل هو عملية تحديد قيمة شركة ناشئة. تُستخدم القيمة عادةً لزيادة رأس المال الاستثماري أو جذب أفضل المواهب، أو حتى بيع جزء من الشركة.

تقليدياً، يتم استخدام عدة طرق لتقييم الشركة الناشئة. بما في ذلك طريقة احتساب التدفقات النقدية المخصومة على نسبة الفائدة. وطريقة تحليل الشركة القابلة للمقارنة بغيرها وطريقة رأس المال الاستثماري الموجود أو المصروف.

تحتوي مكونات التقييم على تحديد قيمة الشركة الناشئة من خلال عدة عوامل، بما في ذلك قيمة “الصناعة”، و”القطاع” ومكرراته. وكذلك نمو الإيرادات، مع النظر إلى الربحية. كما يتم الأخذ بمعدل الاحتراق (أو تكلفة العمليات). و يُحتسب أيضاً حجم السوق، المشهد التنافسي، ومهارات الفريق.

 مهارات الفريق وخبراته

من أهم مكونات تقييم الشركات الناشئة. إذ يجب أن يكون لدى الفريق فهم عميق للصناعة، وامتلاكه للمهارات القيادية لإدارة الأعمال خلال مراحل نموها.

يساعد تقييم الشركة الناشئة على تحديد قيمة الأعمال، وإتخاذ القرارات الاستثمارية. وتُستخدم التقييمات عادةً لتحديد التمويل، وتقسيم الأسهم، وكذلك قياس الأداء. من ناحية أخرى، يساعد تقييم الشركة الناشئة أيضاً في تحديد السعر الذي قد يرغب المستثمرون به في الاستثمار في الشركة. وتحديد الشركة الناشئة الأعلى قيمة للمستثمرين.

غالبًا ما يطلب المستثمرون المحتملون تقييمًا معينًا ليكون استثمارًا مريحًا. كما يعتبر التقييم عاملاً رئيسياً عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على شروط استثمار رأس المال الاستثماري، لأنه يساعد في تحديد المقدار الذي سيمتلكه المستثمرون في الشركة.

إن التقييم الجيد يحدد المعايير الخاصة بنوع العائد الذي يجب أن يتوقعه المستثمر من استثماراته. بالإضافة إلى أن الشركات التي لديها تقييمات أعلى عادة ما يكون لديها فرص استثمارية أكثر جاذبية. مما يسمح لها بجمع المزيد من رأس المال في فترة زمنية أقصر.

كما أن التقييم المبدئي يمهد الطريق لكيفية تقييم الآفاق المستقبلية، فما يهم في تقييمات الشركات الناشئة هو إمكانات الشركة. حيث يرغب المستثمرون في معرفة أن الشركة لديها فرصة جيدة للنجاح. ويمكنها تحقيق عائد قوي على أموالها.

يريد المستثمرون أن يكونون واثقين من أن الشركة الناشئة في وضع يمكنها من النجاح وأن استثمارهم سيوفر لهم عائدًا مجزياً.

 هناك العديد من الطرق لتقييم الشركة الناشئة، فيما يلي بعض الطرق الشائعة.

طريقة بيركوس:

تم إنشاء طريقة Berkus بواسطة Dave Berkus ، وهي طريقة سهلة الاستخدام ونوعية لتقييم ال Startups. تأخذ في الاعتبار عوامل مثل:

– جودة المنتج، أو الخدمة
– الأرقام المحققة وإمكانات النمو في المستقبل
– مهارات وخبرات فريق الإدارة
– القدرة على التنافس

وتعتبر طريقة Berkus مثالية للشركات الناشئة قبل تحقيق الأرباح التي لم تبدأ بعد في بيع المنتجات أو الخدمات.

طريقة المعاملات المقارنة ” Comparable Transaction Method”

 

هي طريقة أخرى لتقييم ال”ستارت أب” وهي طريقة قائمة على أسس إمكانية مقارنة الفرص الشبيهة. من جهتها تبحث هذه الطريقة في عمليات الاستحواذ أو الاستثمارات المماثلة التي تم إجراؤها في الماضي. وتُستخدم هذه البيانات لاشتقاق قيمة تقديرية للشركة المُراد تقييمها.

لنفترض أن الشركة X، وهي شركة SaaS، تم الاستحواذ عليها مقابل 20 مليون دولار. لديها 50,000 مستخدم. وهذا يعني أن التقييم لكل مستخدم للشركة X كان 400 دولار.

أما إذا كان لدى شركة SaaS مماثلة، الشركة Y، ١٠٠ ألف مستخدم. فإن القيمة المقدرة للشركة Y ستكون 40 مليون دولار.

هذه الطريقة “مباشرة” إلى حد ما ويمكن أن توفر قيمة تقديرية بسرعة نسبيًا.

طريقة تقييم بطاقة الأداء (Score Card Valuation Method)

طريقة تقييم بطاقة الأداء هي نهج أكثر تعقيدًا لتقييم الشركة الناشئة. تنظر الطريقة في العديد من مؤشرات النجاح وتقييمها للوصول إلى القيمة المقدرة. بناء على ذلك، يتم منح كل مؤشر درجة، حيث يتم تجميع الدرجات للحصول على النتيجة الإجمالية للشركة، بينما تُستخدم بعد ذلك النتيجة الإجمالية لاشتقاق القيمة المقدرة لبدء التشغيل.

يمكن أن تكون المؤشرات:

بيئة تنافسية: ما يصل إلى        10٪
المنتج، أو الخدمة بنسبة :       25٪
إمكانات النمو: حتى                 15٪
القدرة المالية: حتى                20٪
الفريق والإدارة: حتى               10٪
الملكية الفكرية: حتى              10٪
التسويق                               10٪

طريقة التدفق النقدي المخصوم (Discounted Cash Flow Method “DCF”)

تتضمن طريقة التدفقات النقدية المخصومة DCF لتقييم بدء التشغيل أخذ القيمة الحالية لجميع التدفقات النقدية المستقبلية التي تولدها الشركة للوصول إلى التقييم الحالي. إنه يقوم على مفهوم القيمة الزمنية للنقود، مع إدراك أن الدولار اليوم يساوي أكثر من دولار غدًا.

فعند حساب القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية، يجب على المستثمر وضع عدد من الافتراضات. من خلال النظر في التدفقات النقدية من جميع مصادرها كالديون، والأسهم المفضلة، والأسهم العادية. وتكلفة كل من هذه المصادر المالية.

طريقة جمع عوامل الخطر (Risk Factor Summation Method)

تتضمن طريقة جمع عوامل الخطر تحديد وقياس المخاطر المختلفة المرتبطة بالشركات الناشئة. بناءً على ذلك، يتم تجميع تلك النسب التقديرية للمخاطر للوصول إلى “تقييم” للشركة.

من أجل استخدام طريقة تجميع عوامل الخطر. ستحتاج أولاً إلى تحديد جميع المخاطر المرتبطة ببدء التشغيل. مثل مخاطر السوق، والمخاطر المالية، ومخاطر التشغيل.

فيما يلي بعض فئات المخاطر الشائعة:

  • مخاطر المنافسة
  • المخاطر الدولية
  • مخاطر التصنيع
  • المخاطرة المالية
  • المخاطر القانونية
  • المخاطر التنظيمية
  • خطر التكنولوجيا
  • أخطار السوق
  • أخطار السمعة
  • مخاطر الإدارة
  • المخاطر المتعلقة بالتقاضي

لكل خطر، يمكنك بعد ذلك تعيين قيمة أو “وزن” بناءً على احتمالية حدوثه وتأثيره المحتمل على الشركة. وبعد ذلك، يمكنك تلخيص أوزان جميع المخاطر للوصول إلى إجمالي درجة المخاطرة لبدء التشغيل. إذ يمكن بعد ذلك استخدام درجة المخاطر لتعديل تقييم الشركة بناءً على مستوى المخاطر التي تنطوي عليها.

في الختام، ينصح بإجراء تقييم دوري في كل فترة وأخرى لمعرفة نقاط القوة والضعف مما يسهل مالذي يجعل الشركة الناشئة الأعلى قيمة. بالإضافة إلى تسليط الضوء على النقاط التي تستاهل التركيز للتحسين في المراحل القادمة. ويستطيع مساعدتك في ذلك أصدقاء من أصحاب الإختصاص الإستشاري المالي من أجل الوصول لأفضل نتائج.


إقرأ أيضاً:

– الفريق الجيد والمهارات المطلوبة

Show More

Related Articles

Back to top button