تطبيقات وبرمجياتموبايل

تطبيق LastPass يتتبع بيانات مستخدميه على اندرويد

تصاعدت الأخبار التي تكشف عن تتبع التطبيقات للمستخدمين على مُختلف المنصات مؤخرًا، لدرجة أنّ شركة أبل قررت إضافة ميزة في نظامها يسمح للمستخدمين بمعرفة التطبيقات التي تعمل على تتبع نشاطهم، وتعطيهم الخيار للموافقة على التتبع أو رفضها، الأمر الذي تسبب في جنون فيسبوك. لكن على ما يبدو فإنّ تطبيق LastPass على اندرويد هو آخر المنضمين إلى قافلة التطبيقات التي تتبع بيانات مستخدميها.

حيث كشف تقرير بواسطة شركة الأبحاث الأمنية Exodus Privacy عن وجود سبعة أدوات تتبع في تطبيق LastPass على اندرويد. وتطبيق LastPass هو أحد أشهر برامج إدارة كلمات المرور – إن لم يكن أشهرها على الإطلاق – ويُمكن استخدامه في إضافة كلمات مرور قوية لمُختلف الخدمات التي تتطلب كلمة مرور لتسجيل الدخول، ومن ثَم تفعيل LastPass للولوج إلى هذه الخدمات تلقائيًا، وكل ما عليك فعله هو إدخال كلمة مرور واحدة فقط في البداية، هي كلمة مرور الخدمة نفسها.

تطبيق LastPass يتتبع المستخدمين

كي نكون منصفين، لا تُمثّل أدوات التتبع خطورة أمنية دومًا، حيث تستخدمها العديد من الخدمات لجمع بيانات حول الأجهزة المستخدمة بهدف تحسين الخدمة نفسها. والعديد من الشركات تعتمد على أدوات تتبع من جهات خارجية – مثل جوجل – للاستفادة من حلولها الآمنة.

تطبيق LastPass يتتبع بيانات مستخدميه على اندرويد 1

وفي حالة تطبيق LastPass على اندرويد – كما هو واضح في الصورة – تم استخدام أربعة أدوات من أصل سبعة تابعين لجوجل، أمّا الثلاثة متتبعات الأخرى فهي أقل شهرة. وفي حين أن جميع هذه الأدوات تحمل تسمية “التحليلات” وأحدها “الإبلاغ عن الأعطال” فإن اثنين منها تشتمل أيضًا على “الإعلان” و “التنميط”، ومن المفاجئ لنا أن تستخدم خدمة كـ LastPass هذه الأدوات.

اقرأ أيضًا: تطبيق شهير على جوجل بلاي يحتوي على برمجية خبيثة!

المثير للاهتمام في هذا التقرير هو توقيته، حيث أدخلت الشركة في الشهر الماضي عدّة تغييرات على الخدمة، وقيدت الاستخدام المجاني على نوع جهاز واحد فقط، الموبايل أو الكمبيوتر.

لكن هذا التتبع في جميع الأحوال ليس خطرًا على بيانات المستخدمين بنفس خطورة تطبيق ShareIT مثلًا، فالأخير يُهدد أمن مستخدميه الذين يتجاوزون المليار مستخدم حول العالم، وربما عليك النظر في بدائل مشاركة التطبيقات على اندرويد.

Show More

Related Articles

Back to top button