أخبارتطبيقات وبرامج

تطبيق شهير على جوجل بلاي يحتوي على برمجية خبيثة!

إذا كنت تستخدم جهاز اندرويد وسألت صديقك الذي يستخدم أجهزة أبل حول الحماية، سيؤكد لك أن اندرويد أخطر من iOS على أكثر من صعيد، خصوصًا وأنّك تستطيع تثبيت التطبيقات من خارج متجر بلاي، الأمر الذي قد يعرّض جهازك للخطر. لكن لسوء الحظ ليس الوضع هكذا دومًا، وأحيانًا توجد تطبيقات على جوجل بلاي تحتوي على برمجيات خبيثة.

حيث كشفت شركة الأبحاث الأمنية Malwarebytes مؤخرًا عن برمجيات خبيثة تم اكتشافها في تطبيق “Barcode Scanner” شهير موجود بالفعل على متجر جوجل بلاي، مما يعني أنّه نجح في تخطي حماية جوجل القوية التي تفحص التطبيقات قبل إدراجها في متجرها الرسمي.

حسب التقرير فإنّ البرمجية الخبيثة هي من نوع الإعلانات المزعجة (Adware) حيث يفتح للمستخدم عدّة صفحات ويب تحتوي على إعلانات بشكل تلقائي بمجرد تثبيت التطبيق على جهازه.

ملايين التنزيلات

تجدر الإشارة إلى أنّ التطبيقات التي تحتوي على برمجيات خبيثة من نوع Adware على اندرويد ليست جديدة، ولكن المثير للاهتمام في الاكتشاف الأخير أنّ التطبيق الذي يحتوي البرمجية الخبيثة يمتلك أكثر من 10 مليون تثبيت على أجهزة اندرويد – حسب أرقام جوجل بلاي الرسمية – مما يعني أنّ العدد الحقيقي يتراوح بين 10 مليون و 50 مليون تثبيت.

الأمر الآخر الجدير بالذكر أنّ التطبيق ليس جديدًا في متجر جوجل بلاي، فهو موجود منذ وقت طويل وهناك ملايين المستخدمين الذين قاموا بتثبيته منذ سنوات بالفعل، لكن البرمجية الخبيثة لم تكن موجودة قبل آخر تحديث له.


مقالات ذات صلة


حيث اكتشف الباحثون أن النشاط الخبيث المذكور بدأ منذ تحديث نُشر في 4 ديسمبر 2020. ولا يعني هذا بالضرورة أن مطور التطبيق هو المسؤول عن Adware الموجود به، حيث اُكتشف سابقًا وجود واجهات برمجة تطبيقات (SDK) تقوم بحقن التطبيقات التي يتم تطويرها عليها ببرمجيات إعلانية خبيثة مثل هذه دون علم المطورين. لكن هذا لا يعني بالضرورة أن المطور ليس متهمًا أيضًا بوضع البرمجية الخبيثة في التطبيق. خاصةً وأن فتح النوافذ الإعلانية المزعجة على أجهزة المستخدمين قد تعني أرباحًا بمئات الآلاف من الدولارات.

تجدر الإشارة إلى أنّ جوجل أزالت التطبيق بالفعل من متجرها الرسمي، لكن إذا كنت تمتلك تطبيق Barcode Scanner وبدأت تلحظ هذا النشاط المشبوه على جهازك، يجدر بك إلغاء تثبيته بنفسك. والتطبيق من تطوير LavaBird LTD.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى