أخبارتطبيقات وبرمجيات

اكتشاف تطبيقات اندرويد احتيالية تزعم تعدين العملات المشفرة

اكتشف باحثون في مجال الأمن السيبراني عملية احتيال كبرى في مجال تعدين العملات المشفرة، قامت بها مئات تطبيقات اندرويد. ووجد الباحثون من مختبر Lookout Threat Lab أن هذه التطبيقات نجحت في خداع أكثر من 86,000 شخص اعتقدوا أنّهم يدفعون مقابل تطبيقات تقدّم خدمة تعدين العملات المشفرة السحابية.

وقال الباحثون أن هذه التطبيقات – التي تم إدراج بعضها في متجر جوجل بلاي – لم تكتشفها جوجل لأنها لا تفعل شيئًا ضارًا بالمستخدم.

وقال أحدث الباحثين: “إنها مجرد Shells تم إعداداها لجذب المستخدمين المنجذبين إلى جنون العملات المشفرة وجمع الأموال مقابل خدمات غير موجودة. إن شراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت يتطلب دائمًا درجة معينة من الثقة، وتثبيت عمليات الاحتيال هذه أن العملات المشفرة ليست استثناءً”.

مسؤولية المشتري

في اكتشافهم لعملية الاحتيال، لاحظ باحثوا مختبر Lookout أن هذه التطبيقات يمكن تصنيفها إلى مجموعتين؛ BitScam و CloudScam.

وتُعلن تطبيقات BitScam و CloudScam أنها تقدم خدمات تعدين سحابية للعملات المشفرة مقابل رسوم. ووجد الباحثون أن غالبية تطبيقات BitScam و CloudScam كانت مدفوعة، وقدّم بعضها اشتراكات مدفوعة وخدمات تجارية متعلقة بتعدين العملات المشفرة.

وبعد تحليل التطبيقات بعناية، وجد الباحثون أنها لا تقوم بأي تعدين سحابي للعملات المشفرة، وأن المحتالين نجحوا في جمع أكثر من 350,000 دولار أميركي من المستخدمين.

وحدد الباحثون أكثر من 170 تطبيقًا مزيفًا يحتال على المستخدمين، يمكن تحميل غالبيتها من خارج متجر جوجل بلاي، في حين كان 26 منها متاحًا للتنزيل من متجر جوجل قبل أن تزيلها الشركة. ويمكنك الاطلاع على منشور Lookout Research Labs لمزيد من المعلومات حول هذه التطبيقات.

لذلك نوصي جميع متابعينا بضرورة التخلص من أي تطبيق يزعم أنّه يعمل على تعدين العملات المشفرة باستخدام الموبايل، حتى لو كان مجانيًا، لأنّك لو لم تكن تدفع المال فإنّ المطور يحصل على بياناتك الشخصية أو يستخدم موارد جهازك في التعدين لمصلحته!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى