أخبار

تسريب 8.4 مليار كلمة مرور على الإنترنت!

تسرّبت مؤخرًا مجموعة ضخمة من كلمات المرور على الإنترنت، بعدما نشر أحد المستخدمين 8.4 مليار كلمة مرور على أحد منتديات القرصنة الشهيرة. ويشمل الملف الذي يحتوي بيانات المستخدمين معلومات تسجيل الدخول الخاصة بأشهر الخدمات والشبكات الاجتماعية مثل Gmail وفيسبوك وأبل وبايبال وغيرها الكثير.

نشر المستخدم ملف TXT بحجم 100 جيجابايت وأطلق عليه اسم RockYou 2021 في إشارة إلى خرق البيانات الذي حدث في عام 2009 بنفس الاسم “RockYou” واحتوى وقتها على 32 مليون كلمة مرور. ويصل طول كلمات المرور الموجودة في الملف إلى 20 حرفًا، ويمكن البحث عنها بسهولة داخل الملف.

تسريب 8.4 مليار كلمة مرور

تم رصد الملف بواسطة موقع أخبار الحماية والاختراقات الشهير CyberNews ويزعم أن هذه هي أكبر مجموعة من كلمات المرور التي تم تسريبها في التاريخ. وفي البداية ذكر الشخص مصدر التسريب أن هناك 82 مليار كلمة مرور في الملف، لكن الباحثين وجدوا أن هناك 8.4 مليار كلمة مرور فقط.

ولا يذكر التقرير كيف حصل المُخترق على هذا الكم الضخم من كلمات المرور، وما إذا كانت حقيقية في الأساس. ومع ذلك، فإن تسريب هذا الكم الهائل من كلمات المرور يعني وجود احتمال كبير أن تكون كلمات المرور الخاصة بك من ضمنها.

وللأسف، يستخدم العديد من الأشخاص نفس كلمة المرور للعديد من الخدمات المختلفة، مما يعني أن الكثير من حسابات المستخدم الواحد مُعرضة لخطر الاختراق.


مقالات ذات صلة


فحص كلمات مرورك

من الأفضل أن تتحقق مما إذا كانت بياناتك الشخصية وكلمات المرور موجودة ضمن هذا التسريب، وإذا وجدتها كذلك، ستحتاج إلى تغييرها دون شك.

للتحقق ومعرفة ما إذا تم كشف كلمة المرور الخاصة بك في التسريب، يمكنك التحقق من موقع الويب الشهير Have I Been Pwned. ولا زال الموقع يعمل على تحديث كلمات المرور إلى قاعدة بياناته، لذا إن تحققت من بريدك الإلكتروني ووجدت الأمور بخير، لا بأس من التحقق مرة أخرى لاحقًا.

ومن هنا ننصحك بالاعتماد على أحد برامج إدارة كلمات المرور، حيث يمكنها توليد كلمات مرور عشوائية خاصة بك تلقائيًا وحفظها للدخول تلقائيًا على جميع خدماتك بسهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى