أخبارتطبيقات وبرمجيات

برامج الفدية تستهدف نظام ويندوز على وجه الخصوص

إذا كنت تعتقد أن برامج الفدية لم تعد منتشرة لأنك لا تسمع عنها، فأنت على خطأ. الهجمات تحدث كل يوم.

كشفت دراسة جديدة في مجال الأمن السيبراني أن جميع برامج الفدية تقريبًا تستهدف الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز على وجه الخصوص.

الدراسة التي قامت بها شركة VirusTotal تم الوصول إلى نتائجها بعد تحليل ما يقرب مليون من برامج الفدية. في الفترة الزمنية من يناير 2020 وحتى أغسطس 2021، ومن 140 دولة حول العالم.

تقول الشركة في بحثها: “وفقًا لدراستنا، فإن 95% من ملفات برامج الفدية التي تم اكتشافها كانت ملفات قابلة للتنفيذ (Excutable) مُخصصة لنظام ويندوز أو مكتبات الارتباط الديناميكي (DLL). في الوقت نفسه، كان 2% يستهدفون نظام اندرويد”.

وكانت المناطق العشرة الأكثر تضررًا حول العالم تشمل: الأراضي المحتلة، وكوريا الجنوبية، وفيتنام، والصين، وسنغافورة، والهند، وكازاخستان، والفلبين، وإيران، والمملكة المتحدة.

طوفان برامج الفدية لن ينتهي قريبًا

ساعدت هذه الدراسة في تحديد ما لا يقل عن 130 نوع مختلف من برامج الفدية التي تستهدف نظام ويندوز والأنظمة الأخرى. ولم يكن على الباحثين اكتشاف هذه الأنواع بسبب أوجه التشابه الكبيرة بينها. وكانت عائلة Grandcrab الأكثر انتشارًا بين عينات الدراسة، حيث ظهرت في 78.5% منها.

قد يهمك

الأمر الذي أكدته الدراسة وأثار ذعرنا فعلًا، هو أن نشاط برامج الفدية المشهورة يحدث من وقت لآخر، بينما يوجد حوالي 100 نوع من برامج الفدية غير المشهورة التي لا تتوقف أبدًا عن استهداف الأجهزة.

تجدر الإشارة إلى أن ظهور هذه الدراسة لا يعني أن جميع هجمات برامج الفدية هذه ناجحة، كما أن نسبة لا يُستهان بها لا تظهر في وسائل الإعلام، وأحيانًا تدفع الشركات الفدية للحصول على وصول إلى ملفاتها مجددًا.

Show More

Related Articles

Back to top button