أخبارتطبيقات وبرمجيات

أبل تتيح للمستخدمين توريث بيانات iCloud بعد الوفاة

أتذكر جيدًا موقفًا مأساويًا لأحد رجال الأعمال الذين أعرفهم. كان الرجل يستخدم جميع أجهزة أبل في أعماله، وقدر الله أن يتوفى الرجل في شبابه دون أن يعلم أي شخص بكلمة مرور iCloud الخاصة به، وللأسف الشديد فشلت محاولات استعادة كلمات المرور وضاعت هذه البيانات للأبد. لحسن الحظ، قررت أن تحل هذه المشكلة عبر السماح للمستخدمين بتوريث بيانات iCloud بعد الوفاة خلال آخر تحديث لنظام iOS.

كانت سياسة أبل بخصوص iCloud في السابق تنص على أن بيانات المتوفى تذهب معه إلى القبر! حتى لو أثبتت العائلة قرابتها بواسطة شهادة وفاة.

توريث بيانات iCloud

مع برنامج Digital Legacy الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في WWDC 2021 ووصوله إلى iOS 15.2، يمكن للمستخدم تحديد ما يصل إلى خمسة أشخاص كجهات اتصال وراثية. يمكن لهؤلاء الأفراد بعد الوفاة الوصول إلى البيانات والمعلومات الشخصية المخزنة في iCloud، مثل الصور والمستندات.

لتنشيط خاصية Digital Legacy وتوريث بيانات iCloud، تطلب أبل إثبات الوفاة ومفتاح الوصول، وهي عملية بسيطة ولكن قد تتطلب أمر محكمة يؤكد الحق في الميراث.

جدير بالذكر أن أبل تحل بذلك مشكلة معقدة واجهتها كثيرًا، فعلى الرغم من ترويجها علامتها التجارية على أنها حامي الخصوصية الأول، إلا أن حزن الآباء والأزواج على عدم منحهم إمكانية الوصول إلى صور أزواجهم من الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن كلًا من جوجل وفيسبوك لديهما أنظمة مماثلة لتسهيل وصول الأقارب إلى حسابات الراحلين.

طريقة إعداد Digital Legacy

digital legacy - أبل تتيح للمستخدمين توريث بيانات iCloud بعد الوفاة

يجب أن تمتلك ايفون يعمل بنظام iOS 15.2 للوصول إلى هذه الميزة.

  • على ايفون، اذهب إلى الإعدادات > اسمك > كلمة المرور والحماية.
  • على الماك، اذهب إلى تفضيلات النظام > ثم Apple ID > ثم كلمة المرور والحماية.
  • أسفل Legacy Contact اتبع الإرشادات لإضافة جهة اتصال وراثية. إذا كنت تستخدم Family Sharing يمكنك اختيار أحد أفراد العائلة من القائمة. أو يمكنك إضافة شخص جديد باستخدام بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه.
  • قم بإخطار جهة الاتصال الوراثية الخاصة بك ومشاركة مفتاح الوصول معها عبر الرسائل. إذا وافق على ذلك، سيتم تخزين نسخة من مفتاح الوصول تلقائيًا في إعدادات Apple ID الخاص به. وإن رفض، ستتلقى إشعارًا بذلك. ومفتاح الوصول مطلوب للدخول إلى الحساب إن حدثت الوفاة.

تُعد خاصية Legacy Contact جزءًا من برنامج Digital Legacy وهي متوفرة الآن في الإصدار التجريبي العام من iOS 15.2 على ايفون. وستكون متاحة على نطاق واسع عند إطلاق التحديث الجديد لعموم الأجهزة. ولم تذكر أبل أي إصدار من macOS يدعم هذه الميزة.


اقرأ أيضًا حول iCloud

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى