أخبار

ظهور أرقام مستخدمي واتساب ويب على جوجل

لا يبدو أن مشكلات واتساب سوف تنتهي قريبًا. فبعد الدردشات الجماعية، يُزعم أن واتساب كشفت عن أرقام هواتف مستخدمي واتساب ويب على بحث جوجل عبر الفهرسة. قبل أيام قليلة، تم الإبلاغ عن ظهور مجموعات واتساب على بحث جوجل، مما يعني أنه يمكن لأي شخص العثور على المجموعة والانضمام إليها من خلال البحث عن المجموعة على بحث جوجل.

وفقًا للباحث الأمني Rajshekhar Rajaria، ظهرت أرقام هواتف مستخدمي واتس ويب على بحث جوجل. ويُعد واتساب تطبيق للهاتف المحمول ولكن يمكن أيضًا استخدام التطبيق على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. وصرّح الباحث: “التسريب يحدث عبر واتسايب ويب. إذا كان شخص ما يستخدم واتساب على جهاز كمبيوتر محمول أو على جهاز كمبيوتر مكتبي، يتم فهرسة أرقام الهاتف المحمول على بحث جوجل. هذه أرقام هواتف محمولة لمستخدمين فرديين، وليست أرقام أعمال”. كما أنه شارك بعض لقطات الشاشة التي توضّح هذا التسريب الهائل. ويُعد هذا مقلقًا إلى حد ما لأن الكثير من الناس يصلون إلى واتساب من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وقال Rajaharia في بيان: “على الرغم من أن واتساب ينصح المستخدمين ويطلب من جوجل إزالة روابط الدردشة الجماعية المكشوفة سابقًا، فإن أرقام الهواتف المحمولة عبر واتس آب ويب يتم فهرستها الآن على بحث جوجل”. ومع ذلك، سرعان ما أدرك واتساب الثغرة الأمنية وأصدر بيانًا.

قال واتساب: “منذ مارس 2020، قام واتساب بتضمين علامة” no index “على جميع صفحات الروابط الداخلية التي، وفقًا لجوجل، ستستبعدهم من الفهرسة. لقد قدمنا ملاحظاتنا إلى جوجل لعدم فهرسة هذه الدردشات. كتذكير، عندما ينضم شخص ما إلى مجموعة، يتلقى كل فرد في هذه المجموعة إشعارًا ويمكن للمسؤول إلغاء رابط دعوة المجموعة أو تغييره في أي وقت.

“مثل كل المحتوى الذي يتم مشاركته في قنوات عامة قابلة للبحث، يمكن العثور على روابط الدعوة التي يتم نشرها بشكل عام على الإنترنت بواسطة مستخدمي واتساب الآخرين. لا ينبغي نشر الروابط التي يرغب المستخدمون في مشاركتها بشكل خاص مع أشخاص يعرفونهم ويثقون بهم على موقع ويب يمكن الوصول إليه بشكل عام”.

وظهرت مشكلة مماثلة في نوفمبر 2019. حيث ظهرت محادثات المجموعة على بحث جوجل. ومع ذلك، أبلغ باحث أمني عن المشكلة إلى فيسبوك وتم إصلاحها.

Show More

Related Articles

Back to top button