أخباركمبيوتر

أجهزة ماك بوك M1 من أبل تعمل بنظام لينكس

إذا كنت تأمل في تشغيل نظام لينكس على ماك بوك M1 الجديد من أبل، فقد تكون مهتمًا بمقاس نُشر مؤخرًا على موقع Asahi Linux يوضّح بالتفصيل تعقيدات تشغيل لينكس على أجهزة أبل التي تعمل بالمعالج الجديد.

يقول الموقع:

“تعمل أجهزة ماك بوك M1 بطريقة مختلفة تمامًا عن أجهزة الكمبيوتر الأخرى. فالطريقة التي تعمل بها أجهزة أبل الجديدة أقرب إلى الأنظمة الأساسية (مثل اندرويد أو iOS) ولكن مع عدد من التخصيصات التي قامت بها أبل.

ومع ذلك اتخذت أبل بعض الخطوات لتجعل عملية الإقلاع قريبة نوعًا ما من أجهزة الماك التي تعمل بمعالجات إنتل، لذا هناك بعض الالتباس حول كيفية عمل ماك بوك M1.

حيث تقوم أجهزة ماك بوك M1 من أبل بعملية إقلاع (الإقلاع هو بدء تشغيل النظام) لا تستند إلى أي معيار موجود. وهي آلية مخصصة من أبل تطورت ببطء منذ الأيام الأولى لأجهزة iOS. ومن جانب آخر، تقارب عالم ARM 64-bit إلى حد كبير حتى وصل إلى معيارين متنافسين: UEFI + ACPI (وتستخدم في الخوادم التي تعمل بنظام ويندوز ولينكس) وبروتوكول ARM64 Linux + DeviceTree (وتستخدم في أنظمة أصغر).

لذلك كي تقوم بتثبيت نظام لينكس على الماك M1 يجب عليك اختيار واحدًا من هؤلاء ومعرفة طريقة لربط عالم أبل الفريد بعالم لينكس.

مقالات قد تهمك

لينكس على ماك بوك M1

من المثير للاهتمام أن أبل تستخدم أيضًا نسختها الخاصة من DeviceTree الخاصة بمعالجات Apple Silicon تسمى Apple DeviceTree. وهذا لأن كلًا معيارها ومعيار DeviceTree المفتوح يعتمد على مواصفات Open Firmware، وهي الطريقة التي يتم بها إقلاع عدد من نظم PowerPC بما في ذلك أجهزة الماك القديمة.

ورغم أن هذا يعني أن ADTs مألوفة جدًا لأي مطور لينكس، إلا أننا لا نستطيع استخدامها مباشرةً، حيث أن التنسيق الثنائي مختلف ولا يمكن تحويله تلقائيًا دون وجود معلومات عالية المستوى حول ما تمثله البيانات.

لمزيد من المعلومات حول كيفية تشغيل لينكس على أجهزة ماك بوك M1 من أبل، والتعقيدات التي ستواجهها لفعل ذلك، يمكنك زيارة موقع Asahi Linux ضمن المصادر بالأسفل.

المصادر: Asahi LinuxThe Register9to5Mac

Show More

Related Articles

Back to top button