أخبارموبايل

سنابدراجون 780G 5G: كل ما تود معرفته عن معالج كوالكوم الجديد

يبدو أن كوالكوم تحضّر لإطلاق معالج جديد ضمن فئة Snapdragon 700، حيث كشف تقرير من بعض المواقع التقنية أنّ سنابدراجون 780G 5G قادم قريبًا لموبايلات الفئة المتوسطة.

حسب المصادر، سيأتي المعالج الجديد مع تحسينات في وحدة المعالجة المركزية، ووحدة معالجة الرسوميات، ومحرّك الذكاء الاصطناعي، وغيرها من التقنيات المدمجة بالمعالج.

سنابدراجون 780G 5G

تجدر الإشارة إلى أنّ كوالكوم لم تعلن رسميًا عن معالجها الجديد بعد، لكن مع ظهور التفاصيل الصحافية يبدو أنها تخطط لإطلاقه في وقت لاحق من اليوم.

ويفيد التقرير أن كوالكوم اعتمدت تقنية 5 نانومتر في إنتاج معالجها الجديد، تمامًا مثلما تفعل مع معالجاتها الرائدة (سنابدراجون 888) وتم إنتاجه في مصانع سامسونج.

ويأتي معالج سنابدراجون 780G 5G مع ثمانية أنوية مقسمة بين: نواتين Cortex-A78 بسرعة 2.4 جيجاهرتز، وستة أنوية Cortex-A55 بسرعة 1.8 جيجاهرتز.

أمّا وحدة معالجة الرسوميات المدمجة فستكون Adreno 642 وتجلب True 10-bit HDR لتحسين تجربة تشغيل الألعاب على الموبايلات التي ستعمل بمعالج كوالكوم الجديد.

ويأتي أيضًا مع تقنية Spectra 570 التي تسمح بتشغيل ثلاثة كاميرات في نفس الوقت، مثل التقاط الصور من كاميرا الزووم وكاميرا wide وكاميرا ultra-wide بشكل متزامن.

ويشير البيان الصحفي المسرّب إلى وجود تقنية تساهم في تحسين التصوير بالإضاءة المنخفضة، ودعم تصوير فيديو 4K HDR و HDR10+.

وبالحديث عن الذكاء الاصطناعي، سيأتي مع محرّك من الجيل السادس “Hexagon 770” الذي يحسّن من أداء الذكاء الاصطناعي ضعفي الجيل السابق.

أمّا المودم فسيكون Snapdragon X53 5G الذي يدعم شبكات الجيل الخامس مع سرعات تصل إلى 3.3 جيجابت في الثانية على شبكات sub-6GHz، ويدعم اتصال Wi-Fi 6 بسرعة تصل إلى 3.6 جيجابت في الثانية.

ويدعم أيضًا تقنيات Wi-Fi 6E وبلوتوث 5.2 ونفس مميزات الصوت الموجودة في سنابدراجون 888 والتي تطلق عليها كوالكوم Snapdragon Sound.

وتفيد التقارير أن الموبايلات التي تعمل بمعالج سنابدراجون 780G 5G الجديد ستبدأ بالخروج للأسواق في الربع الثاني من هذا العام، وربما يكون Xiaomi Mi 11 Lite 5G من أوائل الموبايلات التي تحصل عليه.

Show More

Related Articles

Back to top button