أخبار

سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch – الحلقة الخامسة – عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدة

بسم الله الرحمن الرحيم
 

نكمل معكم في الحلقة الخامسة الحديث عن القارئ المميز في عالم الكتب الإلكترونية , وهو جهاز Nook Touch المقدم من شركة Barnes & Nobel .

في هذه الحلقة الخامسة والتي ربما قد تكون الأخيرة , سنتحدث عن أهم موضوع يشغل بال أي مستخدم لأجهزة القراءة الإلكترونية , بل إنه يشغل بال أي شخص يقدم على شراء هاتف محمول أو جهاز لوحي.وذلك لأنني وجدت معظم المستخدمين يفضلون قراءة المستندات بصيغة ( TXT ) أو الصيغة الجديدة ( EPUB ) والتي تدعمها أجهزة الأيباد و الأيفون , ثم صيغة ( PDF ) , والقليل يحب أن يقرأ بصيغة ملفات الوورد ( DOC ).

لذلك لا تقلقوا , فجهاز ( NOOK SIMPLE TOUCH ) يدعم هذه الصيغ جميعاً  بل سيدعم كل صيغ المستندات تقريباً , هو في الأصل يدعم صيغتان فقط هما ( PDF ) و ( EPUB ) ولا يتعرف على أي صيغة أخرى حتى بعد عملية فك الحماية ( ROOTING ) ! .

والسؤال كيف سيتعرف عليها ؟!

والإجابة : سيكون ذلك من خلال تطبيقات الأندرويد التي سنذكرها في آخر الموضوع إن شاء الله .

thumb21 thumb سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدة
 

========

Firewall cpl 91 thumb2 thumb thumb سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدة

  • تحذير : كلام تقني لا يتحمل أي مسئولية نتيجة خطأ ما أثناء هذه العملية , بل إن كلام تقني ليس مسئولاً عن برمجة أو تطوير أي من هذه الخطوات , بل هي نتيجة لجهد عدة أشخاص في عدة مواقع تطويرية.

     

  • تحذير : تأكد بأنك قرأت كل شيء في هذا الموضوع قبل أن تفعل أي شيء , لكي تكون متأكداً تماماً مما تفعله.
  • تحذير : اتباعك للتعليمات والخطوات الواردة هنا يخلي كلام تقني و ما يتبعه من تحمل أي مسئولية أي ضرر ناتج عن هذه العملية . يمكننا مساعدتك إذا واجهتك مشكلة ولكن هذه المساعدة ليست إجبارية .
  • مرة أخرى , تأكد أنك قد قمت بتطبيق كل كلمة صغيرة من هذه الخطوات ( مرتين على الأقل ) قبل أن تطلب المساعدة .

    =============

والآن دعونا نبدأ في العملية :

عملية التعريب عملية سهلة و بسيطة إن شاء الله , بل إنه توجد طريقتان للتعريب :
الطريقة السهلة ( Easy way ) , والطريقة الصعبة ( HARD WAY ) أو اليدوية ( MANUAL ) , وليست صعبة بمعنى الكلمة , ولكنها تحتاج فقط لبضع خطوات.

الطريقة السهلة ( سنكتفي بها ) :

عن طريق وضع الريكفري ( CWR ) :
تحدثنا في في الحلقة الماضية عن هذا الوضع وفائدته , وكيف نقوم بتركيبه بالتفصيل , فإذا كان هذا الوضع ما يزال على الذكرة الخارجية ( MICRO sd card ) التي استخدمتها فهذا أمر جيد , أما إذا كنت قد قمت بتهيئة الذاكرة الخارجية ( MICRO sd card ) , فيجب عليك أولاً أن تقوم بإعادة تركيبه من خلال الخطوات المذكورة في الحلقة الماضية ثم أكمل من هاهنا.

  1. قم بتحميل هذا الملف المضغوط ( flashable_cwm_framework_klamtech.com.rar ) , ولا تقم بفك الضغط عنه. ( http://www.mediafire.com/?d7t1te7aeddzfgb )
  2. أخرج بطاقة الذاكرة من قارئك الإلكتروني.
  3. قم بوضعه في المجلد الرئيسي لبطاقة الذاكرة (  MICRO sd card ) , التي وضعت عليها مسبقاً وضع الريكفري ( CWR ) عن طريق قارئ بطاقات الذاكرة.
  4. أطفئ قارئك الإلكتروني ( NOOK TOUCH ) , كلياً.
  5. ضع بطاقة الذاكرة في قارئك الإلكتروني . ثم قم بتشغيل القارئ.
  6. انتظر حتى يظهر شعار وضع الريكفري ثم تظهر من بعده القائمة.
  7. في القائمة التي ظهرت أمامك قم باختيار ( install from zip ).
  8. ستظهر قائمة أخرى قم باختيار ( choose zip from sdcard ).
  9. في القائمة التالية سيظهر أمامك ملفات مضغوطة التي قمت بوضعها مسبقاً , قم باختيار ( flashable_cwm_framework_klamtech.com.rar ) , ثم انتظر دقيقة حتى يظهر على الشاشة ( installation complete ).
  10. ارجع إلى الخلف مرة أخرى إلى القائمة الرئيسية , ثم أزل بطاقة الذاكرة أولاً  , ثم قم باختيار ( reboot system ). و سيقوم الجهاز بإعادة التشغيل .

تهانينا , لقد أصبح جهازك الآن يدعم العربية.
========

 
بعض التلميحات والبرامج المفيدة :
 
تلميحات مع الجهاز :

  • يمكنك إعادة هيكلة أزرار القارئ الافتراضية لتقوم بأمر آخر كفتح برنامج معين مثلاً , وذلك من خلال برنامج (  ) المحمل مسبقاً مع ملفات فك الحماية ( ROOTING ) .
  • حاول شراء غطاء ( COVER ) لحماية الجهاز.
  • لا تكثر من إدخال وإخراج بطاقة الذاكرة , فإذا أردت وضع شيء فليكن من خلال كبل ( USB ).
  • لا تقم بتشغيل ( WIFI ) دون الحاجة إليه.

===========
تلميحات مع البرامج :

  • أول برنامج ننصحك بتحميله بعد عملية فك الحماية هو مستعرض الملفات ( ES FILE EXPLORER ), وهو يعمل بكفاءة.
  • أفضل برنامج لقراءة الكتب الإلكترونية بصيغة ( PDF ) هو برنامج ( ez PDF READER ) .
  • أفضل برنامج يقوم بقراءة الملفات النصية ( epub ) بكفاءة عالية هو برنامج ( MOON+ READER ) , مع التشكيلة الواسعة من الاختيارات داخله.
  • أفضل برنامج يقوم بقراءة الملفات بصيغة ( txt ) هو أيضاً برنامج ( MOON+ READER ) , مع الاختيارات الكثيرة داخله للعرض كما تحب.
  • أفضل برنامج يقوم بقراءة ملفات ( OFFICE ) جميعاً , هو برنامج ( OFFICE SUITE ) .
  • البرنامج العربي الرائع الذي يقرأ الملفات النصية وخطا خطوات كبيرة هو برنامج ( قارئ المكتبة الشاملة للأندرويد ).
  • أفضل برنامج لاستعراض الإنترنت هو برنامج ( opera mini ).

صور للبرامج:الواجهة الرئيسيةscreen 20120308 2213 thumb سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدةes file explorerscreen 20120312 1705 thumb سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدةez pdf readerscreen 20120222 1235 2 thumb thumb سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدةملفات الأوفيسscreen 20120312 1708 thumb2 سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدةmoon readerscreen 20120312 1704 thumb1 سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدةقارئ كتب المكتبة الشاملة للأندرويدunnamed thumb1 سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدةopera min
screen 20120223 2311 thumb سلسلة مراجعات للقارئ الإلكتروني Nook Touch   الحلقة الخامسة   عملية التعريب وبعض التلميحات والبرامج المفيدة
 
=========

مواقع لتحميل البرامج بصيغة ( apk ) , للذين لم يعمل لديهم سوق التطبيقات ( market ) أو الاسم الجديد ( google play ) :

==========

نسأل الله أن يكون نافعاً لكم , إذا كان هناك أي استفسار فأرجو أن تتفضلوا بطرحه قبل  الإقدام على أي خطوة غير مفهومة أو خطوة فيها خطأ ما , لم نلاحظه أثناء كتابة التدوينة إما سهوا أو تسرعاً منا , مع التأكيد على وجوب قراءتك للتدوينة كاملة قبل عمل أي شيء.

Show More

Related Articles

Back to top button