أخبار

جوجل قد تبيع موقع تقييم المطاعم Zagat

طبقاً لتقرير من موقع رويترز الإخباري، جوجل تفكر في بيع موقع تقييم المطاعم Zagat والتي كانت اشترته في عام 2011 مقابل ملايين الدولارات.
حسب التقرير، تجري جوجل حالياً مباحثات مع أكثر من شركة مهتمة بشراء خدمة تقييم المطاعم التي أصبحت جزء من خرائط جوجل، ويتم مراقبتها والعمل عليها من قبل فريق صغير داخل جوجل.
كما يزعم التقرير أن عملية البيع سوف تشمل العلامة التجارية Zagat بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للخدمة.

صفقة Zagat

كانت جوجل استحوذت على موقع تقييم المطاعم Zagat منذ 2011 بمقابل يبلغ 151 مليون دولار أمريكي، وأشرف على الصفقة وقتها ماريسا ماير عندما كانت مسئولة في جوجل قبل أن تصبح الرئيس التنفيذي في ياهو.

وقامت جوجل بعد ذلك بدمج قائمة المطاعم والتقييمات من Zagat إلى خدمة خرائط جوجل، وفي الوقت نفسه عمل فريق من جوجل على تشغيل الوجود الإلكتروني للموقع Zagat.com.
وقتها كانت شركة Zagat عبارة عن شركة خاصة حتى تم الاستحواذ عليها، لذا لم يتم الإفصاح عن أرقامها المالية قبل الاستحواذ، لكنها فشلت في العثور على مشتري في 2008 مقابل 200 مليون دولار.
أحد الأسباب التي صعبت بيع الموقع وقتها كان ظهور Yelp قبل أن يصبح منافس قوي جداً في سوق تقييمات المطاعم بدءاً من 2004.

Yelp

على Yelp، كان بإمكان المستخدمين كتابة تقييمات مفصلة عن المطاعم، شاملة الإيجابيات أو السلبيات التي يجدونها بشكل مفصّل.
بينما في موقع Zagat كانت التقييمات قصيرة وغير مفصلة، كما أن نظام التقييم على الموقع لم يرقى لمنافسة نظام النجوم الخمسة الذي كان موجوداً على Yelp ومازال.
لكن جوجل لم تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا التنافس، فبعد شهر من الاستحواذ على Zagat في 2011 بدأت تضع إعلانات خدمتها أعلى نتائج البحث الخاصة بموقع Yelp.
لكن جوجل لم تنجح في الاستفادة من خدمة الخرائط في التفوق على المنافسة، لتندثر Zagat وتنمو Yelp بشكل كبير حتى أصبحت مصدر موثوق للمراجعات.
هذا ولم يذكر التقرير السعر المتوقع لبيع موقع تقييم المطاعم Zagat لكنه لن يكون بنفس قيمة الشراء بدون شك.

Show More

Related Articles

Back to top button