أخباركمبيوتر

أقراص SSD على الماك M1 قد تعمل لوقت إضافي

يبدو أن أقراص SSD على الماك M1 قد تعمل وقت إضافي لدرجة أن تصميمها الذي يجعلها تعمل لفترة تصل إلى 10 سنوات قد لا يستمر سوى بضعة أشهر فقط بسبب هذا الاستخدام الزائد عن الحد.

فهناك شيء غريب يحدث داخل أجهزة الماك التي تعمل بمعالجات Apple M1 الجديدة، وقد تكون المشكلة هي “ملفات المبادلة”. حيث يحدث التبادل عندما ينفد الكمبيوتر من ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة، أو مجرد أرقام تشير إلى أن بعض البيانات المحفوظة في ذاكرة الوصول العشوائي ستكون جيدة على SSD الأبطأ حتى الحاجة. مهما كان السبب، يقوم نظام التشغيل بكتابة بيانات أكثر من المعتاد. ولكن هل ينبغي أن يقلق مالكو الماك M1؟

كتب أحد المستخدمين في منتديات MacRumors: “استخدم الكمبيوتر بالطريقة الاعتيادية فحسب. وقم بتقييم الموقف عندما تقترب من نهاية تغطية الضمان، سواء كان ذلك لمدة عام أو ثلاثة”.

كيفية فحص استخدام أقراص SSD

لإلقاء نظرة سريعة على استخدام SSD الخاص بك، ستحتاج إلى تطبيق Activity Monitor، حيث يمكنك مشاهدة البيانات المكتوبة في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى العدد الإجمالي للبايتات المقروءة والمكتوبة.

وإذا كنت تريد إحصائيات أعمق عن استخدام القرص لديك، فسيلزمك فتح نافذة الأوامر أو ما يعرف باسم Terminal. وستحتاج أيضًا إلى تثبيت شيء يسمى S.M.A.R.T. Monitoring Tools، والتي يتم تنفيذها بسهولة بواسطة مدير الحزم Homebrew.

وإن قمت بفعل كل شيء بشكل صحيح، سترى ناتجًا مثل هذا:

تُظهر هذه القراءة 150 تيرابايت مكتوبًا 432 ساعة من الاستخدام. هذا 18 يومًا، إذا كان الكمبيوتر يعمل بالفعل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

هل يجب عليك القلق بشأن استخدام SSD المتزايد؟

هل يجب أن يقلقك هذا؟ نعم ولا. أولاً، قد لا يقوم الماك M1 الخاص بك بذلك. وحتى لو قام به، فإن SSD الحديث مجهز لتحمل الكثير من الاستخدام.

موضوعات ذات صلة

ومع ذلك، إذا كان جهاز الماك الخاص بك يستخدم SSD زيادة عن اللزوم سيعمل هذا على تقصير عمره. فلا يمكن كتابة كل خلية من خلايا الذاكرة إلا لعدد معين من المرات. وكلما كتبت أكثر، وصلت إلى هذا الحد بشكل أسرع، وأبلغ بعض المستخدمين أن استخدامهم قد وصل بالفعل إلى 10٪ من الحد الأقصى بعد بضعة أشهر فقط.

أقراص SSD على الماك M1 قد تعمل لوقت إضافي 1

الاحتمال الآخر هو أن أدوات بيانات SMART تبلغ عن أرقام استخدام غير صحيحة. وفقًا لـ Apple Insider، فإن أبل على دراية بالمشكلة، وتعرف أن بيانات S.M.A.R.T. غير صحيحة.

ما الذي يمكنك فعله الآن؟

إذا كنت قلقًا بشأن هذا الأمر، فعليك تثبيت برنامج أدوات S.M.A.R.T. وإلقاء نظرة ثم الانتظار. فإذا كانت هذه مجرد مشكلة في قراءة البيانات من البرنامج فسوف تُصلح في التحديث القادم له، أمّا إذا استمرت المشكلة فيجب عليك الاهتمام بالضمان.

Show More

Related Articles

Back to top button