أخبارمال وأعمال

حظر تداول العملات الرقمية في الصين بعد حظر تعدينها سابقًا

قامت كُبرى السلطات التشريعية في الصين مؤخرًا باتخاذ قرار حظر تداول العملات الرقمية المشفرة داخل البلاد، وفقًا لتقرير من رويترز. وذلك بعد أشهر قليلة من قرار حظر التعدين الذي نقل مزارع التعدين إلى خارج الصين.

جدير بالذكر أن الصين من أشد الدول حرصًا على تقييد حركة العملات الرقمية ومحاولة فرض سيطرة عليها، حيث حظرت في أكثر من مناسبة سابقة تعامل المؤسسات والبنوك الصينية بالعملات المشفرة. لكن الحظر هذه المرة هو الأكبر والأكثر شمولًا.

ومن المتوقع أن يؤثر هذا القرار بالسلب على بيتكوين وسوق العملات الرقمية ككل، ويبلغ سعر بيتكوين وقت كتابة هذا التقرير 42,351 دولار أميركي، بعدما وصل 52 ألف دولار تقريبًا في الأسبوع الأول من سبتمبر.

وليست الصين الوحيدة التي تحاول فرض السيطرة على سوق العملات الرقمية، حيث تحاول الكثير من الدول حول العالم فعل ذلك، خصوصًا وأن العملات الرقمية تُقدّم حلولًا لا مركزية للمستخدمين لنقل الأموال بدون سيطرة أي جهة عليها. وهو شيء لا تحبذه الدول التي تريد السيطرة على التعاملات المالية لمواطنيها.

كما أنّ تعدين العملات الرقمية يتسبب باستهلاك هائل للكهرباء عالميًا، وذكرت بعض التقارير سابقًا أن تعدين بيتكوين يستهلك كهرباء أكثر من دول كاملة مثل أيرلندا.

هل ينخفض سعر بيتكوين؟

قبل أيام، بدأ الانخفاض الحاد في سعر بيتكوين إثر الأزمة التي سببتها شركة Evergrande Group الصينية للعقارات. وتُعد الشركة الآن هي الأكثر مديونية في العالم ويتخوف الكثيرون أن الصين قد تسمح لها بالتخلف عن السداد.

وتأتي هذه الأخبار بينما توقّع بعض المحللين في بداية 2021 أن سعر بيتكوين قد يصل إلى مائة ألف دولار بنهاية العام. لكن بعض هذه التقارير لا أعتقد أن بيتكوين قد تقترب من هذا الرقم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى