أخبارموبايل

تحديث iOS 12.5.5 يخرج لإصلاح مشاكل أمنية في ايفون وايباد

بدأت أجهزة أبل القديمة (ايفون و ايباد) غير القابلة للتحديث إلى iOS 15 في الحصول على تحديث iOS 12.5.5 لإصلاح بعض المشاكل الأمنية التي اكتشفتها أبل في الإصدار السابق، وبعضها ثغرات أمنية خطيرة.

يأتي تحديث iOS 12.5.5 إلى أجهزة ايفون وايباد القديمة بعدما عثرت أبل على عيب أمني خطير في نواة XNU للنظام، ويسمح هذا العيب بتنفيذ بعض الأكواد البرمجية الضارة.

لذلك نوصي بشدة أن يقوم مستخدمو أجهزة ايفون وايباد القديمة بتحديثها فورًا إلى الإصدار الجديد للنظام. وهواتف ايفون المتأثرة من الثغرة هي ايفون 5 إس و ايفون 6 و ايفون 6 بلس.

أما الأجهزة اللوحية (ايباد) فسيكون كلًا من جهاز ايباد اير 2013 والأجيال الثاني والثالث من ايباد ميني متأثرة بالثغرة. كما يجب عليك أيضًا تحديث الجيل السادس من ايبود تاتش إلى الإصدار الجديد للنظام. ومن الجيد أن نرى أبل تهتم بهذه الأجهزة على الرغم من مرور سنوات عديدة على إصدارها.

إلى جانب العيب الأمني المذكور، عملت أبل أيضًا على إصلاح ثغرتين متعلقين ببرامج التجسس Pegasus في تحديث iOS 12.5.5. وكانت الشركة عالجت هذه الثغرات في تحديث iOS 14.8 لأجهزة ايفون وايباد الأحدث. وبالطبع سيحتوي iOS 15 على المزيد من التحسينات على صعيد استقرار النظام وتحسين الأداء وسد الثغرات الأمنية.

جدير بالذكر أن أجهزة أبل ليست آمنة تمامًا كما هو شائع بين المستخدمين، وتعرضت في أكثر من وقت سابق للاختراق، بما في ذلك فضيحة تجسس Pegasus، وهي برامج تم تطويرها من قِبل شركة في الأراضي المحتلة لاختراق أجهزة ايفون. ونجح البرنامج في اختراق عدد من الأجهزة بما في ذلك هاتف رئيس أمازون “جيف بيزوس” وتسريب فضيحته الغرامية.

ليس هذا فحسب، بل تم اكتشاف ثغرة في AirDrop في وقت سابق من هذا العام، تُعرّض رقم موبايلك وعنوان بريدك الإلكتروني للغرباء إن قاموا باستغلالها. ويمكنك قراءة المزيد عنها في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى