تطبيقات وبرمجياتشبكات اجتماعية

وجود مسلسلات رمضان على تيليجرام يدفعه إلى قمة متاجر التطبيقات

إذا كنت عرفت تطبيق تيليجرام مؤخرًا وتعتقد أنّه من التطبيقات الجديدة المنافسة في سوق تطبيقات التراسل فأنت مُخطئ تمامًا، فالتطبيق موجود وينافس واتساب منذ سنوات عديدة ويستخدمه مئات الملايين من المستخدمين حول العالم، حتى أنّ آخر إحصائيات التطبيق كشفت عن تجاوز عدد المستخدمين النشطين شهريًا 400 مليون مستخدم، في زيادة قدرها مائة مليون مستخدم في غضون عام واحد فقط، بعدما حقق التطبيق 300 مليون مستخدم في 2019.

لكن إذا كنت من المُستخدمين الجُدد للتطبيق فهذا بدون شك بسبب توفّر العديد من البرامج التلفزيونية ومسلسلات رمضان المُقرصنة عليه، ونحن هنا لا نتهمك بأي شيء، هي فقط مقرصنة كما تعلم.

والسبب في تحوّل هذا المحتوى إلى تيليجرام بالأساس يعود إلى الإجراءات الحازمة التي تتخذها شركات إنتاج المحتوى المرئي في مصر تجاه المواقع التي تعرض مسلسلات رمضان بشكل مقرصن، وعلى الرغم من تطويرها تطبيق WatchIt باشتراك شهري لتوفير كافة المحتويات للمستخدمين قانونيًا، إلّا أنّ مواقع المحتوى المقرصن استمرت بالعمل.

ولهذا السبب توجهت شركات الإنتاج إلى السلطات المختصة لحجب هذه المواقع، وهو ما تم بالفعل للكثير من تلك المواقع وأشهرها على الإطلاق، حتى أنّك عندما تبحث عن عبارة «مشاهدة مسلسلات رمضان 2020» على جوجل وتحاول الدخول على أولى النتائج التي تظهر لك ستجد الموقع لا يفتح معك، ورغم أنّك تستطيع التحايل على هذا الحجم باستخدام أحد برامج VPN إلّا أن الأمر لا يستحق.

وهنا يأتي دور تيليجرام.

مسلسلات رمضان على تيليجرام

بدأت في ملاحظة الأمر بعدما وجدت عدد كبير من أصدقائي يتحولون إلى استخدام تيليجرام وبدأت تظهر لي أسمائهم ضمن قائمة الاتصال على التطبيق، وأنا أعلم تمامًا أن غالبيتهم يعتمدون على واتساب بشكل كامل في التراسل، لذلك بدأ الفضول يتسلل إلي لسؤالهم عن السبب في التحوّل.

يقول محمد، أحد أصدقائي: «التحوّل إلى تيليجرام بالنسبة لي هو كي أشاهد مسلسلات رمضان مجانًا وبسرعات عالية ودون فواصل إعلانية مزعجة» وعندما سألته أكثر عن كيفية مشاهدة هذا المحتوى على تيلجيرام، أخبرني عن ظهور العديد من القنوات على التطبيق المجاني التي تعرض مسلسلات رمضان باستمرار، وتمتلك عدد هائل من المتابعين بالفعل.

قناة مسلسلات رمضان 2020 – تيليجرام

وعندها قمت بإجراء بعض الأبحاث حتى وصلت إلى موقع دليل تيليجرام الذي ينشر قنوات تيليجرام المتخصصة في مُختلف المجالات، ووجدت عليه الكثير من القنوات الخاصة بعرض محتوى مسلسلات رمضان 2020، بما في ذلك مسلسل النهاية للفنان يوسف الشريف، ومسلسل الفتوة للفنان ياسر جلال، وغيرهما الكثير.

وهنا بدأ فضولي يزيد حول نسب استخدام تيليجرام في مصر خلال شهر رمضان، ولذلك قمت بزيارة أحد مواقع تحليل نسب استخدام التطبيقات «applyzer» لأجد أن تيليجرام أصبح الأول في مصر على مُختلف متاجر التطبيقات، في تصنيف الشبكات الاجتماعية خاصةً، وعلى جميع التطبيقات عامةً، وينطبق هذا على تطبيقات الماك وiOS واندرويد.

المثير للاهتمام أن تيليجرام بذلك تفوّق على تطبيقات شهيرة مثل واتساب الذي أصبح المركز الثاني على اندرويد، ويوتيوب الذي كانت معدلات استخدامه ترتفع كثيرًا في شهر رمضان.

بالطبع انتشار هذا المحتوى على تيليجرام ليس قانونيًا، ومن المفترض أن يعمل التطبيق على حجب هذه القنوات وإزالة المحتوى المنشور عليها، وقد تواصلنا مع التطبيق للحصول على تعليق حول هذه القصة، وسنوافيكم بالتحديث فور وصول الرد من الشركة.

Show More

Related Articles

Back to top button