كمبيوتر

ما هو التخزين الملحق بالشبكة؟ ولماذا يهم الشركات الصغيرة؟

قد يبدو مفهوم “التخزين الملحق بالشبكة” غريبًا أو جديدًا بالنسبة لك، ولكن إذا كنت تخطط لتأسيس شركة صغيرة أو لديك واحدة قائمة بالفعل فإنّ وجود واحدًا من أجهزة التخزين الملحق بالشبكة مهم للغاية في هذا العصر الرقمي.

فبدون الوصول إلى البيانات، قد لا تستطيع أن تزود عملائك بالمستوى المتوقع من الخدمة. وقد تحدث أشياء مثل ضعف خدمة العملاء أو فقدان أرقام المبيعات أو مشاكل في التعاون الجماعي عندما لا تتوفر البيانات.

أهمية التخزين الملحق بالشبكة

ومشاكل مثل هذه يمكن أن تساهم في نقص الكفاءة واحتمال فقدان الدخل إذا لم يصبر العملاء حتى يتم تصحيح انقطاع البيانات الذي يصيب الشركة. وإلى جانب ذلك، عندما يتعلق الأمر بتخزين البيانات تجد الشركات الصغيرة نفسها في مواجهة احتياجات أخرى متعلقة بالتخزين مثل:

  • خيارات أقل تكلفة
  • سهولة التشغيل (فالعديد من الشركات الصغيرة لا تمتلك موظف تكنولوجيا المعلومات)
  • سهولة النسخ الاحتياطي للبيانات (يمكن الوصول إليها عند الحاجة)
  • القدرة على النمو

لكل هذه الأسباب أصبحت أجهزة التخزين الملحق بالشبكة (NAS) أكثر شيوعًا بين الشركات والمؤسسات الصغيرة في العديد من الصناعات، كحل تخزين فعّال وقابل للتطوير ومنخفض التكلفة.

ما هو التخزين الملحق بالشبكة؟

إنّ جهاز التخزين الملحق بالشبكة هو عبارة عن جهاز تخزين متصل بشبكة تسمح بتخزين واسترجاع البيانات من موقع مركزي لمستخدمي الشبكة المصرّح لهم وكذلك العملاء. وتتميز أجهزة NAS بالمرونة وقابلية التوسع، مما يعني أنّك إذا احتجت إلى مساحة تخزين إضافية يمكنك زيادتها في الجهاز الذي لديك بسهولة. ويمكنك اعتبار أجهزة التخزين الملحقة بالشبكة هذه بمثابة وسيلة تخزين سحابي خاصة داخل المكتب تمنحك تحكمًا كاملًا في البيانات.

وتُعد أنظمة NAS مثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة لعدّة أسباب.

  • فهي سهلة التشغيل ولا تحتاج إلى متخصص في تكنولوجيا المعلومات لإدارتها في الغالب.
  • تكلفتها منخفضة.
  • توفّر النسخ الاحتياطي للبيانات بسهولة، ويمكنك الوصول إليه في أي وقت.
  • تُعد هذه الوسيلة جيدة في مركزية تخزين البيانات بطريقة آمنة وموثوقة.

وباستخدام أجهزة التخزين الملحق بالشبكة يمكنك الوصول إلى البيانات باستمرار، مما يسهل التعاون بين الموظفين والاستجابة للعملاء في الوقت المناسب، ومتابعة المبيعات أو المشاكل الأخرى على الفور لأن المعلومات موجودة في مكان واحد.

ونظرًا لأنّ أجهزة NAS تشبه التخزين السحابي الخاص، فيمكن الوصول إلى البيانات عن بُعد باستخدام اتصال بالشبكة، أي أن الموظفين سيكونوا قادرين على العمل في أي مكان وفي أي وقت.

كما أنّها تحل مشاكل تخزين البيانات في أكثر من مكان متفرق – لا مركزي – داخل الشركة، والتي تتمثل في:

  • عدم تزامن البيانات
  • مشكلات الاعتمادية وإمكانية الوصول في حالة تعطل التخزين
  • التأخير في الاستجابة لطلبات خدمة العملاء أو استفسارات المبيعات

وتجدر الإشارة إلى أنّ أجهزة NAS تزايدت شعبيتها كثيرًا في الآونة الأخيرة – خصوصًا بين الشركات – وهذا لسبب منطقي، حيث تسمح هذه الأجهزة بالوصول إلى بيانات الشركة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ويمكنها أن تساعد الشركات في توفير مزايا تنافسية هائلة، وزيادة مستويات خدمة العملاء، وتوسيع نطاق الوصول التعاوني للموظفين على أي مشروع. لذا لا تفكّر كثيرًا واحصل على واحد الآن.

Show More

Related Articles

Back to top button