مراجعاتمقالات

مقارنة شاشات 1440 و 1080 للاستخدام في الألعاب والمكتب

سواء كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل أو تشغيل الألعاب، فبلا شك أنت ترغب في الحصول على أفضل تجربة رسومية ممكنة من حيث دقة الألوان ووضوح الصور والفيديو. وفي هذا المقال سوف نقارن بين أشهر دقتين حاليًا في شاشات الكمبيوتر (1440 و 1080) ونُبرز أهم الاختلافات بينهما.

تاريخ دقة الشاشات

إلى جانب حجم الشاشة الفعلي ونوع اللوحة المستخدمة، تُعد دقة الشاشة أحد العوامل التي تحدد جودة الشاشة. لذلك، من المهم أن تعي أهميتها عند شراء شاشة جديدة.

تحدد دقة الشاشة أبعاد العرض من حيث البكسل. ويتم قياسها بشكل عام من حيث العرض والارتفاع. على سبيل المثال، تعني دقة الشاشة 720p أن النسبة 1280 × 720 بكسل، مما يمنحك إجمالي 921,600 بكسل موزعة على الشاشة.

في الماضي، كانت دقة الشاشة تقع عادةً بين التعريف القياسي (SD) والدقة العالية (HD). يشير SD إلى دقة فيديو أقل من 720p. وأتاح التقدم التكنولوجي إمكانية الوصول إلى مستوى HD، ومهد الطريق لجودة أعلى مثل Full HD و Quad HD.

أصبحت دقة Full HD، أو التي يشار إليها بشكل أكثر شيوعًا باسم 1080p، هي المعيار الصناعي لمعظم الشاشات، بما في ذلك شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون. حيث توفر لك أبعادها التي تبلغ 1920 × 1080 بكسل دقة أفضل وتجربة مشاهدة أفضل مقارنة بسابقاتها.

ومن الأسماء الأخرى الكبيرة في الصناعة Quad HD، والمعروفة أيضًا باسم 1440p. تشتهر هذه الشاشة بدقة متطورة تبلغ 2560 × 1440 بكسل. وهذا بدوره يجعلها الشاشة المثالية للألعاب والمهام الأخرى التي تتطلب ارتفاعًا في الطلب على عرض الرسومات ومعالجتها.

الفرق بين 1440 و 1080

عند الحديث عن دقة الشاشة، يشير عدد وحدات البكسل بشكل عام إلى جودة صورة أعلى. مع هذه الفكرة، ستكون دقة 1440 بكسل دائمًا متقدمة جدًا عن 1080 بكسل فيما يتعلق بإخراج الشاشة. ومع ذلك، هناك جوانب أخرى ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار قبل الحصول على شاشة جديدة.

مقارنة شاشات 1440 و 1080 للاستخدام في الألعاب والمكتب

عند شراء شاشة عالية الجودة، ستحتاج إلى مراعاة ميزانيتك وأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بين الاثنين، توقع أن تكون 1080 بكسل أقل تكلفة وتقوم بمهمة توفير مخرجات صور عالية الجودة لمعظم عملك الرقمي. ولكن، إذا كنت على استعداد لدفع مبالغ إضافية للحصول على تجربة أكثر شمولاً، فلن تخيب دقة 1440p ظنك وقد تتجاوز توقعاتك.

الآن بعد أن عرفت ما الذي يفصل بين دقة 1440 و 1080، دعنا نتعمق أكثر في فوائدها لمساعدتك في تحديد أيهما أفضل لاحتياجاتك.

مميزات دقة 1080p

تم تحسين معظم البرامج حاليًا للعمل على دقة شاشة 1080 بكسل على الأقل. لهذا السبب، ستكون راضيًا في معظم الأوقات عن أدائها وستستمتع أيضًا بالمزايا التالية.

  • سوف تستخدم طاقة وقوة حاسوبية أقل. نظرًا لأن 1080p تستخدم بكسلات أقل من 1440p، يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادرًا على التعامل معها بمعدل أسرع مع استهلاك أقل للطاقة.
  • دقة الشاشة القياسية حاليًا. لن تشعر بخيبة أمل في الحصول على شاشة 1080p لأن هذه هي دقة الشاشة الأكثر استخدامًا عبر الأنظمة الأساسية المختلفة.
  • ستوفر المال. تعد الشاشات بدقة 1080p – حتى في الشاشات الأكبر حجمًا مثل 27 بوصة – أقل تكلفة بكثير وأرخص من الشاشات بدقة 1440p.

مميزات دقة 1440p

إذا كنت دقيقًا عندما يتعلق الأمر بالجمال، فإن دقة 1440p ستكون بلا شك أفضل مقارنةً بـ 1080p. دعنا نلقي نظرة أيضًا على المزايا.

  • تحصل على مخرجات أكثر حيوية. لهذا السبب تسمى 1440p بـ Quad HD. مع هذه الدقة، سترتقي تجربة المشاهدة والألعاب إلى بُعد جديد تمامًا. وستتمكن من رؤية عناصر رسومية دقيقة على شاشتك وستتمكن من تقدير جودة كل صورة.
  • صور حادة. باستخدام Quad HD، ستلاحظ بسهولة كل عنصر تقريبًا على شاشتك، حتى أصغر التفاصيل. حيث يوجد عدد أكبر من وحدات البكسل على الشاشة، مما يتيح لك التصغير دون المساس بحدّة الصور.
  • ستحصل على مساحة عمل أكبر. إلى جانب مميزاتها في الألعاب، يختار محررو الفيديو وغيرهم من المتخصصين التقنيين شاشات بدقة 1440p لأنها يمكن أن تزيد من الإنتاجية. ربما تكون الشاشة مقاس 24 بوصة، إلا أن دقة 1440p تتيح لك تقليص حجم الشاشة دون فقدان إمكانية القراءة في النص.

أيهما أفضل: 1440 أم 1080؟

من الواضح أن دقة 1440p أفضل إذا كنت ترغب في صرف الأموال من أجلها. على الرغم من ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

حيث تحتاج إلى مراعاة قدرة أداء الكمبيوتر قبل أن تقرر شراء شاشة بدقة 1440p. فإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قديم أو يعاني في تشغيل البرامج بالفعل، فإن ربطه بشاشة Quad HD سيؤدي ببساطة إلى تفاقم الأمور (خاصة بالنسبة لبطاقة الرسومات الخاصة بك). في هذه الحالة، تعتبر شاشة 1080 بكسل هي أفضل خيار لك.

علاوة على ذلك، قد يكون لديك رأي مختلف اعتمادًا على استخدامك للشاشة.

قد يهمك: كيفية تشغيل الألعاب على أكثر من شاشة

أيهما أفضل للألعاب؟

بالنسبة لبعض الألعاب، فإن دقة 1440p هي بالتأكيد أفضل من 1080p نظرًا لجودتها العالية التي تمنحك صورة أفضل ورسوميات أعلى. ويمنحك امتلاك هذا النوع من الشاشات ميزة حيث قد تتمكن من ملاحظة العناصر الموجودة في لعبتك على الفور بغض النظر عن صغر حجمها.

ستبدو ألعاب الفيديو مثل The Witcher أو Red Dead Redemption 2 مذهلة على شاشة 1440p. إذا كنت من محبي ألعاب العالم المفتوح، فإن الشاشة بدقة 1440p ستجعلك تحبها أكثر. في الواقع، قد تجد نفسك مدمنًا على المناظر الجميلة التي تعززها دقة الشاشة العالية.

بالطبع، هذا كله بافتراض أن لديك جهاز كمبيوتر متوسط ​​أو رائد لن يتباطأ بسبب زيادة الإنتاج. لا نوصي بالحصول على شاشة 1440p للألعاب ما لم يتمكن الكمبيوتر من تشغيل ألعاب تتجاوز 200 إطارًا في الثانية للتصويب أو 120 إطارًا في الثانية للألعاب ذات المناظر.

بالنسبة إلى ألعاب الرماية السريعة مثل Valorant و Counter Strike: Global Offensive، فإن دقة 1440p لا تهم حقًا. مع ألعاب من هذا القبيل، أنت منتبه جدًا للعبة الذهنية في عقلك وتركز على تصويبك على الأعداء بدلًا من الاهتمام بالرسومات.

أيهما أفضل للمكتب؟

يختار معظم المحترفين إعداد شاشة مزدوجة أو شاشة عريضة لأنها تعمل على تحسين الإنتاجية. على الرغم من أنه يمكن تكوين هذه الإعدادات لجميع أنواع الشاشات، إلا أن الشاشة بدقة 1440p أكثر جاذبية من الناحية المرئية.

أفضل جزء في شاشات 1440p هو أنه يمكنك تقليص واجهة العرض بالكامل دون فقدان الجودة. حتى مع مقياس عرض أقل بنسبة 75 في المائة، ستظل التطبيقات والنصوص سهلة القراءة وواضحة لعينيك. يتيح لك هذا فتح المزيد من النوافذ في وقت واحد والشعور بأنك تستخدم شاشة أكبر مما تستخدمه بالفعل.

يمكنك حتى استخدام شاشة بدقة 1440p في كثير من الأحيان للعمل بدلاً من الألعاب. ويستفيد صنّاع المحتوى مثل أصحاب قنوات يوتيوب ومحرري الفيديو والصور والمبرمجين كثيرًا من الدقة الإضافية والعرض الأفضل.

قبل شراء شاشة 1440p

1440p هي الشاشة المثالية في جميع الفئات، ولكن فقط إذا كنت تستطيع أنت والكمبيوتر لديك تحمل تكاليفها. عند الترقية إلى هذه الدقة، توقع أنها قد تستهلك طاقة أكبر من 1080p بسبب العدد الأكبر من وحدات البكسل التي يجب إنشاؤها.

ومن ناحية الأداء، سوف تتطلب دقة 1440p المزيد من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ضع كل هذا في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشراء.

صورة الغلاف من Pexels

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى