مقالاتمميزموبايل

اندرويد 13: كل ما نعرفه من معلومات حتى الآن

أعلنت جوجل رسميًا عن نظام تشغيل اندرويد 13 القادم، وأصدرت بالفعل نسخة معاينة المطورين الأولى لتمنحنا نظرة على الشكل الذي سيبدو عليه الإصدار القادم من اندرويد.

إذا كنت تتساءل حول موعد إطلاق اندرويد 13 أو المميزات الجديدة التي ستصل إلى هاتفك في الأشهر المقبلة، نوصيك بحفظ هذه الصفحة في المتصفح، لتعود إليها بشكل دوري، حيث سنعمل على تحديثها دوريًا كلما خرجت معلومات جديدة عن النظام.

تاريخ إطلاق اندرويد 13

على الرغم من أن جوجل لم تكشف علنًا عن تاريخ إصدار Android 13، إلا أن مدونة مطوري أندرويد توفر جدولًا زمنيًا تقريبيًا. ومن المفترض أن تصدر جوجل بموجب هذا الجدول نسخة معاينة المطورين الثانية في شهر مارس الجاري، ثم نسخة تجريبية كل شهر حتى يوليو. على أن يكون الإصدار التجريبي في يونيو هو الإصدار شبه النهائي.

وحسب ما رأينا في الإصدار الحالي “اندرويد 12” يمكن أن يظهر اندرويد 13 بعد شهر من الإصدار التجريبي النهائي في يوليو. وكان الإصدار التجريبي الأخير لنظام اندرويد 12 صدر في سبتمبر 2021، ثم خرج النظام رسميًا في أكتوبر. وبذلك نتوقع أن يصل اندرويد 13 في أغسطس من هذا العام، وإن لم يحدث فإن سبتمبر هو آخر ميعاد لإطلاق النظام.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن جوجل تُطلق تحديثات أندرويد الجديدة لأجهزة بكسل أولًا – مثل بكسل 6 – ومن المحتمل أن تُطلق هاتف بكسل 7 مع اندرويد 13. لذا إن كنت تملك هاتف أندرويد من سامسونج أو شاومي أو أوبو فقد تضطر للانتظار بضعة أشهر بعد الإصدار الأولي لنظام أندرويد 13.

المزيد من الخصوصية!

في اندرويد 12، قدّمت جوجل ميزة تتيح لك منع التطبيقات من الوصول إلى الكاميرا والميكروفون، وكذلك خيار لإظهار موقعك التقريبي للتطبيقات بدلًا من مكانك بالضبط.

ويبدو أن اندرويد 13 سوف يستكمل مسيرة الخصوصية هذه. وحسب مدونة مطوري اندرويد، سيتضمن النظام الجديد منتقي الصور، وعندما يريد تطبيق ما الوصول إلى الصور والفيديو على جهازك يمكنك تحديد ملفات معينة لمشاركتها بدلًا من منح حق الوصول لجميع الملفات.

تحديث التصميم وخيارات ألوان أكثر

كانت فلسفة تصميم Material You هي الأبرز في نظام اندرويد 12، حيث تتميز بأنظمة ألوان يتم ضبطها تلقائيًا حسب الخلفية التي تحددها. ومن المفترض أن يضيف Android 13 المزيد من تخصيص الألوان إلى Material You.

في اندرويد 12، تعمل تطبيقات جوجل فقط مع ميزة لوحة الألوان القابلة للتعديل، لكن في الإصدار الجديد للنظام نتوقع أن تشمل الميزة جميع التطبيقات، بشرط أن يدعمها المطورين في تطبيقاتهم.

هل سيكون هاتفي متوافق مع اندرويد 13؟

إذا كنت تملك هاتف بكسل 4 أو بكسل 4A فقد يكون Android 13 هو آخر تحديث من جوجل يمكنك تلقيه، ومن المحتمل أن يكون اندرويد 12 هو الأخير لهواتف بكسل 3 و بكسل 3A، على الرغم من التقارير بأن هذه الهواتف قادرة على دعم الإصدار الجديد.

تحميل اندرويد 13

في الوقت الحالي لا ننصحك أبدًا بتحميل النظام على جهازك، حيث أن الإصدارات التجريبية المبكرة من النظام عادةً ما تأتي مليئة بالمشاكل والأخطاء وتسبب عدم استقرار في الأداء والبطارية.

لكن إذا كنت ممن يرغبون في المخاطرة والتجربة – وتمتلك جهاز اندرويد احتياطي – يمكنك الاشتراك في برنامج Android Beta.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى