كيف؟

كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب

بعض النصائح المفيدة

في الماضي كان عليك الاعتناء ببطارية اللابتوب والتعامل معها بحرص شديد للحفاظ على عمرها كفاءتها مع مرور الوقت، ولكن اليوم ومع انتشار بطاريات الليثيوم أيون الجديد، أصبحت كل شيء تلقائي، والكثير منها يدوم لأكثر من 1,000 دورة شحن بسهولة. لكن مع ذلك قد ترغب في معرفة كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب وتجنّب الممارسات التي تقلل من عمرها أو كفاءتها.

زيادة الشحن

لا تعاني بطاريات الليثيوم أيون الحديثة من مشكلة الشحن الزائد، حيث تتوقف البطارية عن تلقي الطاقة بمجرد الوصول إلى 100% من سعتها. بمجرد أن يحدث ذلك، يتم إرسال الطاقة الزائدة مباشرةً إلى نظام الإمداد بالطاقة الخاص بالكمبيوتر المحمول.
وتم تصميم البطاريات أيضًا لتقليل سرعة الشحن بمجرد الوصول إلى نسبة شحن معينة، فعندما تصل إلى نسبة 80 أو 90 في المائة مثلًا، ينخفض تيار شحن البطارية بدرجة كبيرة، مما يضمن عدم تعرض البطارية للإفراط في الشحن.

ارتفاع درجة الحرارة

يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تدهور البطارية بشكل أسرع مما كانت عليه عندما كانت تتعرض لدرجات الحرارة المقبولة. وتوصي أبل عملائها بضرورة إبقاء أجهزة الماك بوك المحمولة في درجة حرارة الغرفة قدر الإمكان، على أن تتراوح بين 50 و 95 درجة فهرنهايت.
وللحفاظ على برودة بطارية اللابتوب، يجب التأكد من أن فتحات التهوية نظيفة وأن تدفق الهواء لا يواجهه أي عوائق. أمّا إذا كانت بطاريتك تسخن بشدة، يجب أن تتوقف عن استخدام اللابتوب وتتركه يبرد قبل المتابعة.

استنزاف البطارية

يشار غالبًا إلى عمر البطارية بمصطلح “دورات الشحن Cycles” وكما ذكرنا، تعمل أجهزة اللابتوب الحديثة ببطاريات الليثيوم أيون، التي لها عدد محدود من الدورات قبل أن يبدأ عمر البطارية في التضاؤل.
تُحتسب الدورة الواحدة عندما يتم استنزاف البطارية تمامًا ثم إعادة شحنها إلى 100% من السعة. وكلما زاد عدد دورات الشحن، كلما أصبحت البطارية أضعف. ويمكنك إطالة عمر البطارية بشكل أكبر عن طريق الحفاظ على عدد منخفض من دورات الشحن.

العناية بالبطارية

توصي أبل بشحن البطارية وتفريغها بالكامل مرة واحدة على الأقل شهريًا، من أجل الحفاظ على تدفق الإلكترونات بداخلها. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يتركون أجهزة اللابتوب الخاصة بهم تشحن معظم الوقت.
ويمكنك أيضًا تحسين أداء بطاريتك عن طريق تغيير بعض الإعدادات على الكمبيوتر الخاص بك. وتوصي كلًا من مايكروسوفت وأبل بإيقاف تشغيل الأجهزة والمميزات غير الضرورية التي لا تستخدمها – مثل بلوتوث وWiFi – وتعتيم الشاشة إلى مستوى مريح.


مقالات ذات صلة

Show More

Related Articles

Back to top button