مشاريع ناشئةمميز

بالرغم من التسريحات الكبيرة لموظفي التقنية، لا تزال فرص العودة للعمل ممتازة

بعدما حرَّك صيف ٢٢ تسريح نصف القوى العاملة في القطاع التقني ابتداءً من استحواذ تويتر، وانتهاءً ب salesforce في فبراير ٢٠٢٣.  واجه موظفي صناعة التكنولوجيا بوادر حميدة لإعادة الإنخراط في سوق العمل. إذ تبع المنصة المضطربة “تويتر” شركات أخرى. عرفت أيضا بتقليص حجمها مثل أمازون التي ألغت ١٢٠٠٠ وظيفة نهاية العام. واستمرت الموجة في هذا الشهر إلى تسريحات جديدة  في Salesforce و Meta. مما ألغى 11000 وظيفة، أو 13 في المائة من قواتهم العاملة. وقاد في المجموع إلى فقدان أكثر من 98000 شخص وظائفهم في مجال التكنولوجيا في هذين الشهرين فقط وفقًا لموقع Layoffs.fyi ، وهو موقع يتتبع تخفيضات الوظائف المُعلن عنها في الصناعة.

علاوة على ذلك، أبطأت الشركات التعيينات الجديدة. بما في ذلك Amazon و Apple. أو جمدت توظيفها بالكامل. مما قلل من عدد الأدوار المفتوحة في ال Big Tech التي يمكن أن تستوعب الأشخاص الذي عُطِّلوا عن العمل فجأة، وذلك حسب موقع Wired الشهير.

وبينما يتعين على العديد من العاملين الأفراد الآن العثور على وظائف جديدة. تظل التوقعات الأوسع للعاملين في مجال التكنولوجيا قوية. إذ لا تزال مهاراتهم مطلوبة. حيث استفاد أقرانهم من التسريحات الأخيرة بموجة من الدعم الشعبي لمساعدة العمال المسرحين في العثور على وظائف جديدة.

شركات التقنية الأمريكية الكبرى هي مجرد بحر في محيط صناعة التكنولوجيا

وعلى الرغم من احتلالها للعناوين الرئيسية، فإن تسريحات شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبيرة هي مجرد بحر واحد في محيط صناعة التكنولوجيا الأوسع. ولا تزال العديد من الشركات الكبيرة والشركات الأصغر في الصناعات المجاورة توظف عمالًا في مجال التكنولوجيا وعلى العكس. قد يكون توظيف موظف مسرح من تويتر أو ميتا فرصة جيدة لتلك الشركات لتحسين مستوى لاعبيها. تحت بند ال Hire Up، وإن كان مقابل رواتب أقل في بعض الأحيان.

من جهة أخرى، تنتهز بعض الشركات الآن الفرصة لجذب الأشخاص الذين كانوا في السابق محتكرين من قبل شركات التوظيف للبيغ تك. حيث تعلق جوليا بولاك، كبيرة الاقتصاديين في ZipRecruiter: “يتمتع هؤلاء العمال بميزة كبيرة الآن”. “لا يزال هناك طلب قوي على المواهب التِقنيّة في مجموعة واسعة من الصناعات. سواء بالحكومة، أو تجارة التجزئة، أو حتى الزراعة.

من ناحية أخرى، استجابت Day One Ventures (شركة رأس المال الاستثماري) لتسريحات ال Big Tech من خلال إطلاق مبادرة تستهدف العمال المسرحين. حيث قاموا بعرض استثمار ب ١٠٠ ألف دولار في 20 فكرة مبتكرة لشركات ناشئة جديدة.

أخيراً قدّر PitchBook، الذي يتتبع بيانات بدء التشغيل، مؤخرًا أن رأس المال المغامر لديه حوالي 290 مليار دولار في متناول اليد للاستثمار. مما يشير إلى أن هناك الكثير من التمويل المتاح لرواد الأعمال الجدد هؤلاء، وكثير من الأفكار الجديدة القادمة من قبل القوى العاملة في القطاع التقني.


تصفح أيضاً: 

ما هو اقتصاد المشاركة؟

Show More

Related Articles

Back to top button