كيف؟

كيف تتجنب شراء هاتف مسروق يمكن أن يُعرّضك للمشاكل؟

في استفسار تم نشره على موقع لايف هاكر، أشار أحد المتابعين للموقع إلى خوفه من شراء هاتف مسروق، خصوصًا وأنّه يبحث عن هاتف رخيص السعر، ولهذا قام الموقع بإنشاء دليل بعنوان “كيف تتجنب شراء هاتف مسروق” خاصةً إذا كان هذا الهاتف يُباع على مواقع الإعلانات المبوبة مثل أوليكس أو دوبيزل.
بدأ الكاتب الدليل بالإشارة إلى أنّ شراء هاتف مسروق ليس مجرد مشكلة أخلاقية فقط، بل يمكن أن يتسبب في توقف الهاتف عن العمل تمامًا، وبالتالي تكون قد خسرت كل أموالك التي دفعتها فيه.

كيف تتجنب شراء هاتف مسروق

أول شيء يجب أن تفعله عندما تشتري عبر الإنترنت هو التأكّد من الشخص الذي تشتري منه الجهاز، وهذا عن طريق استخدام إحدى الخدمات الموثوقة للتبادل التجاري بين الأشخاص العاديين، واتبّاع النصائح المذكورة في هذه الخدمات.
في النهاية، تقع المسئولية بالكامل على المشتري في حالة الشراء بهذه الطريقة، لكن لا تزال هناك بعض الطرق التي تتيح لك تجنب شراء هاتف مسروق أو مفقود من صاحبه، مثل وجود كامل محتويات العلبة التي تأتي مع الهاتف، على أن تكون العلبة هي علبة نفس الجهاز وعليها رقم IMEI الخاص به.
كذلك تأكّد من وجود صور حقيقية للموبايل الذي تشتريه قبل أن تذهب حتى للقاء البائع، ونقصد هنا صور الهاتف الفعلي الذي يملكه البائع، وليست مجرد صور لطراز الهاتف، حيث أن هذه الأخيرة تجعلنا نُشكك في مصداقيته.
إذا كانت الصور الحقيقية موجودة وكل شيء سليم، أخبر البائع أنّك سوف تحتاج إلى التأكّد من رقم IMEI قبل اللقاء، فإذا كان الهاتف مملوكًا للبائع سوف يُعطيه لك بدون إبداء أي اعتراض أو امتعاض من السؤال، أمّا إذا رفض البائع طلبك أو حاول أن يُبرر لك هذا الرفض بأي طريقة، يجدر بك الابتعاد عنه والمحاولة مرة أخرى.
هناك أمر آخر يجب وضعه في الحسبان، عندما يكون السعر المعروض به الموبايل أقل كثيرًا من سعره في سوق المستعمل، فهناك احتمالين لا ثالث لهما، إمّا أنّ به مشكلة ما صعبة الحل، أو أن يكون مسروقًا ويحاول اللص التخلص منه بسرعة، وصدقني، العبارات مثل “أبيعه بهذا السعر لأنني أمر بضائقة مالية” أو “أبيعه بهذا السعر البخس لأنني سأقوم بالتحديث لطراز أفضل” ليس حقيقية في كثير من الأحيان.

Show More

Related Articles

Back to top button