كيف؟

كيفية تحضير هاتفك الذكي للسفر إلى الخارج

هاتفك الذكي هو أحد الأدوات الرائعة التي يمكنك استخدامها في السفر والترحال، لكن إذا صعدت إلى طائرتك مباشرة دون أي تجهيز أو تحضير فقد ينتهي بك الأمر مع فاتورة بقيمة 10,000 ريال أو جنيه أو أيًا كانت عملة دولتك، أو ربما أسوأ من ذلك، فقد تفقد كل صورك الثمينة، لذا أتيناك بهذا الدليل حول كيفية تحضير هاتفك الذكي للسفر في الخارج.

تحضير هاتفك الذكي للسفر

النسخ الاحتياطي

عادةً ما ينصح خبراء التقنية بضرورة النسخ الاحتياطي لهاتفك الذكي في جميع الأوقات، لكن في أحيان قليلة فقط يستمع الناس لهذه النصيحة، وعندما يتعلق الأمر بالسفر فإنّ النسخ الاحتياطي ضروري للغاية.

إذا لم يكن لديك نسخة احتياطية من هاتفك، أو الأفضل من ذلك، يقوم النسخ الاحتياطي تلقائيًا، فلا تضع قدمًا واحدة في المطار.
السفر هو قاتل الهاتف المطلق. إذا كنت لا ترغب في المخاطرة بكل صورك الثمينة وذكرياتك الرقمية التي لا تقدر بثمن، فتأكد من حصولك على نسخة من كل شيء احتياطيًا بأمان.

لحسن الحظ، النسخ الاحتياطي للهاتف الذكي بسيط للغاية، وفي مقال نصائح الحفاظ على أمن وحماية جهازك بعض المعلومات حول النسخ الاحتياطي لهاتف أندرويد، وإن لم تكن تعرف كيف تقوم بذلك على iOS يمكنك البحث على جوجل.
مع الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بيانات هاتفك وتأمين بياناتك، أصبح بإمكاننا الآن النظر في إعداده للسفر.

رمز الحماية

عندما تسافر، من المحتمل أن تستخدم هاتفك أكثر مما تستخدمه في المنزل في مواقف غريبة وجديدة.

من السهل جدًا تركه على الطاولة في أحد المطاعم، أو حتى سرقته منك. قبل أن تذهب، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لجعل هاتفك أكثر أمانًا.
قم بتمكين رمز المرور أو بصمة الإصبع أو قفل الوجه. أيا كانت ميزات أمان قفل الشاشة الموجودة في هاتفك، فقم بتفعيلها.
يجب أن تكون قد قمت بهذا بالفعل، لكن هذا مهم بشكل خاص عند السفر. إذا لم يكن هاتفك محميًا، فأنت تمنح أي شخص يجده وصولًا إلى حياتك الشخصية.
اكتب رقم IMEI الخاص بهاتفك والرقم التسلسلي. إذا حدث شيء ما لهاتفك، فكي تبلّغ عنه الشرطة، أو التأمين، أو تعطيله بواسطة شركة الاتصالات، فستحتاج بالتأكيد إلى رقم IMEI والرقم التسلسلي.
هناك طرق للعثور عليها بدون هاتفك عن طريق الاتصال بمشغل شبكة الجوال أو الاطلاع على الإيصالات، ولكن من الأفضل حقًا تسجيلها بالفعل.
قم بتفعيل Find My Phone. تقوم هذه الخدمات على أندرويد وآيفون بنفس الوظيفة: فهي تتيح لك تحديد موقع هاتف مفقود أو مسحه عن بُعد.
هذا هو الخيار الأخير الذي يهمنا لأنه يجب ألا تحاول أبدًا استرداد هاتفك من اللص – فقد قُتل أشخاص بهذه الطريقة.
بدلاً من ذلك، إذا فقدت هاتفك، يمكنك التحقق لمعرفة ما إذا كنت قد تركته في فندق أو مطعم؛ إن لم يكن، يمكنك مسحه من بعيد.

كيف تستخدم هاتفك الذكي بالخارج

دعونا نتحدث عن نوع مختلف من الأقفال: قفل شركة الاتصالات. إذا كنت تخطط لاستخدام هاتفك مع بطاقة SIM من مشغل شبكة محلي، فستحتاج إلى إزالتها.
عندما تصل إلى وجهتك ، يمكنك شراء بطاقة SIM محلية من البلد الذي تسافر إليه – عادة ما تكون متاحة في المطار – والعودة مباشرة إلى الإنترنت.
احرص أيضًا على إيقاف تشغيل خدمة تجوال البيانات قبل أن تغادر، حتى لا تفرض عليك شركة الاتصالات في بلدك الأصلي أي رسوم قبل تفعيل بطاقة SIM الجديدة وتشغيلها.

تحميل التطبيقات المناسبة


لن يفيدك هاتفك كثيرًا إن سافرت به بدون أن تقوم بتحميل التطبيقات المناسبة، وعلى الرغم من وجود عدد لا نهائي من تطبيقات السفر على متاجر التطبيقات، هناك بعض التطبيقات الضرورية مثل:

  • خرائط جوجل مع تحميل الخرائط في وجهتك كي تعمل بدون إنترنت.
  • تطبيق TripIt لتخطيط الرحلات والسفر (موجود على أندرويد وآيفون).
  • تطبيق XE Currency Converter لتحويل العملات (موجود على أندرويد وآيفون).
  • ترجمة جوجل (موجود على أندرويد وآيفون).
  • أوبر و كريم.

المُلحقات


قد تعتقد أنّك لا تحتاج إلى إضافة بعض الملحقات إلى هاتفك بينما تستخدمه في موطنك، لكن عند السفر إلى الخارج هناك بعض الملحقات الضرورية مثل:

  • غطاء حماية: في هذا بالذات استثمر جزء جيد من المال حتى تحصل على غطاء عالي الجودة يمكنه حماية هاتفك الذكي من السقوط، وفي الوقت نفسه حمايته من اللصوص عبر إخفاء علامته التجارية.
  • بطارية خارجية: البطارية الخارجية هي أحد أهم الملحقات التي يجب توافرها معك باستمرار – حتى عندما تكون في بلدك بعيدًا عن السفر – حيث تساعدك في شحن هاتفك الذكي عندما تنفذ منه الطاقة.
  • سماعات الأذن: استثمر جزء جيد من المال في سماعات ذات نقاء صوت جيد، حيث تساعدك هذه على تخطي الأوقات المملة أثناء الرحلة.
Show More

Related Articles

Back to top button