كيف؟

طريقة استخدام وإعداد VPN على اندرويد وايفون والكمبيوتر

يُمكنك حتى إعداد خادم VPN خاص بك أنت فقط!

تهدف VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) إلى توفير اتصال مشفر بالإنترنت من جهازك. حيث يمكنك من خلالها إخفاء عنوان IP الخاص بك، وتجاوز القيود الجيولوجية، وتحسين خصوصيتك الرقمية على الإنترنت، أو حتى مشاهدة نتفلكس في غير دولتك. وفي هذا الدليل اليوم سوف نعرّفك على كيفية استخدام وإعداد VPN على الكمبيوتر وكذلك ضبط في بي إن على اندرويد وايفون.
ما هي خدمة VPN التي يجب أن تختارها؟
هناك العديد من خدمات VPN التي يمكنك استخدامها ولكن عليك تجنب خدمات VPN المجانية. فأنت عندما تستخدم شيء ما مجانًا بالكامل اعلم وقتها أنّك أصبحت أنت السلعة، وفي حالة VPN المجاني أنت بذلك تتيح للشركة جمع بياناتك وهو ما يتعارض مع إعداد في بي إن بغرض الخصوصية.
لذلك، تحتاج إلى البحث عن المؤشرات التالية قبل اختيار أي خدمة VPN لتحسين خصوصيتك الرقمية بسهولة:

  • لديها سياسة عدم الاحتفاظ بسجلات البيانات
  • عمليات تدقيق ومراجعات أمنية مستقلة
  • تفضل التطبيقات مفتوحة المصدر (إن أمكن)
  • تتواجد خوادم الشركة في الكثير من المواقع حول العالم

طُرق إعداد VPN

هناك طريقتان يمكنك اختيارهما لإعداد واستخدام VPN الخاص بك. بالطبع، يعتمد ذلك على أولوياتك ومتطلباتك ولكن لدينا قائمة بجميع الخيارات المتاحة:

1. تحميل وتثبيت تطبيق VPN: الطريقة الأسهل

عندما تختار خدمة VPN – ولا تريد الدخول في متاعب إعداد VPN على جهازك أو جهاز التوجيه الخاص بك – يمكنك ببساطة تنزيل التطبيق على اندرويد أو ايفون أو جهاز الكمبيوتر لتبدأ.
لذلك، تأكد من التحقق مما إذا كانت خدمة VPN تقدم تطبيقًا للجوال أو سطح المكتب على حسب النظام الأساسي الذي تستخدمه (ويندوز / iOS / اندرويد / لينكس / الماك).
سيقوم التطبيق تلقائيًا بتوصيلك بخدمة VPN وسيمنحك خيار إعداد الاتصال إذا لزم الأمر. وإذا كنت من مستخدمي لينكس، فقد تحتاج إلى استخدام Terminal وكتابة بعض الأوامر للاتصال.
في جميع الأحوال، إذا كنت لا تعرف كيفية البدء في استخدام VPN على أي نظام، فقد ترغب في التحقق من الموارد الرسمية أو وثائق خدمة VPN أو ببساطة اتصل بخدمة VPN للحصول على المساعدة.

2. إعداد VPN على ويندوز 10

إذا كنت ترغب في ضبط خدمة VPN على نظام التشغيل ويندوز 10 دون تثبيت تطبيق، أو ربما إذا كانت لديك خدمة VPN خاصة، فإليك ما عليك القيام به:
ابحث عن “إعدادات VPN” باستخدام شريط البحث وانقر فوقه أو انقر مباشرةً على “إضافة اتصال VPN”.
طريقة استخدام وإعداد VPN على اندرويد وايفون والكمبيوتر 1
إذا كنت في نافذة إعدادات VPN، فانقر فوق “إضافة اتصال VPN”.

بعد ذلك، تحتاج إلى إدخال اسم VPN (أي اسم مخصص من اختيارك) وعنوان الخادم (تحقق من إعدادات VPN أو الوثائق للعثور عليه) واسم المستخدم / كلمة المرور التي استخدمتها للتسجيل في خدمة VPN. ثم اضغط على حفظ.
طريقة استخدام وإعداد VPN على اندرويد وايفون والكمبيوتر 3
بمجرد حفظ الإعدادات، ستحصل على خيار الاتصال كما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه.

سيحاول الجهاز الاتصال بالخدمة. إذا كان الإعداد صحيحًا، فسيقوم بتوصيلك بشبكة VPN أو ستحتاج إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها بالإعدادات الصحيحة من مزود VPN الخاص بك. ضع في اعتبارك أن المعلومات الواردة في لقطة الشاشة أعلاه هي فقط على سبيل المثال، ستختلف من مستخدم لآخر حسب على أي خادم تريد الاتصال ومزود خدمة VPN.

3. استخدام VPN على اندرويد

طريقة استخدام وإعداد VPN على اندرويد وايفون والكمبيوتر 5
لإعداد VPN على هاتف اندرويد، إليك ما عليك القيام به:

  • توجه إلى إعدادات النظام.
  • انتقل عبر الشبكة والإنترنت > متقدم > VPN

بعد الوصول إلى خيارات VPN، ما عليك سوى النقر فوق الرمز + لإضافة VPN جديد كما هو موضح في لقطة الشاشة بالأعلى. قد تبدو الخيارات مختلفة قليلاً على حسب إصدار اندرويد وواجهة المستخدم المخصصة للشركة المصنعة لجهازك، لكنها متشابهة إلى حد ما.
وعلى غرار الطريقة التي تتبعها لنظام التشغيل ويندوز 10، سيتعين عليك أن تطلب من مزود VPN الخاص بك مساعدتك في التفاصيل (عنوان الخادم أو نوع الاتصال أو أي خيارات متقدمة أخرى). في جميع الأحوال، يمكنك التحقق من وثائق مزود VPN وتهيئته وفقًا لذلك.
بمجرد الانتهاء من ذلك، تحتاج فقط إلى حفظ التكوين ثم توصيله من قائمة شبكات VPN المتاحة (إذا كان لديك العديد من الشبكات المحفوظة).
اقرأ أيضًا: أفضل برامج VPN مجانية للأندرويد 2021

4. إعداد VPN على ايفون


يعد إعداد VPN يدويًا على iOS مشابهًا تمامًا لنظام اندرويد. للبدء، تحتاج إلى التوجه إلى إعدادات النظام.
ثم انتقل إلى الإعدادات العامة > VPN > إضافة تكوين VPN كما هو موضح في لقطة الشاشة أعلاه. تحتاج فقط إلى ملء المعلومات بناءً على نوع اتصال VPN الذي تحدده.
ويمكنك الرجوع إلى الوثائق الموجودة على الموقع الرسمي لمزود خدمة VPN الخاص بك أو فقط اتصل بدعم العملاء للحصول على المساعدة.

5. إعداد VPN الخاص بك

هل تعلم أنه يمكنك إنشاء خدمة VPN الخاصة بك تمامًا؟ لست بحاجة إلى إنفاق الكثير، فالأمر يستغرق 5 دولارات شهريًا فقط للبدء.
نعم، قد يستغرق الأمر بعض الجهد لإعداده وإدارته، ولكن إذا كنت لا تثق في موفري VPN الآخرين أو إذا كنت لا تريد البقاء لمدة عام مع خدمة VPN واحدة، فهذه هي أفضل طريقة.
في هذا المثال، سأذكر Digital Ocean كمزود للبنية التحتية السحابية، ولكن يمكنك الاعتماد على أي مزود خادم سحابي.
للبدء، ما عليك سوى التوجه إلى سوق التطبيقات بنقرة واحدة ونشر تطبيق OpenVPN كما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه.
طريقة استخدام وإعداد VPN على اندرويد وايفون والكمبيوتر 7
بمجرد الانتهاء من ذلك، ما عليك سوى اتباع الوثائق الرسمية لتهيئة الخيارات والاتصال تمامًا كما لو كنت تتصل بأي خدمة VPN بشكل طبيعي. وعلى غرار الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك الاستفادة من موفري الخدمات السحابية الآخرين مثل Linode أيضًا (حسب تفضيلاتك وميزانيتك).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى