أخبارمال وأعمالمميز

توشيبا تنقسم إلى ثلاث شركات مستقلة

أعلنت شركة توشيبا اليابانية أنّها سوف تنقسم إلى ثلاث شركات مستقلة باسم Toshiba و Device Co و Infrastructure Service Co. على أمل أن يساعد هذا الانقسام في تحقيق نمو مستدام للأرباح بالإضافة إلى تعزيز قيمة وثقة المساهمين.

Infrastructure Service Co

بالنسبة إلى Infrastructure Service Co فسوف تتألف من أنظمة الطاقة والبنية التحتية وحلول البناء وشركات الحلول الرقمية من توشيبا.

وستشمل منتجاتها وخدماتها حلول تكنولوجيا المعلومات للوكالات الحكومية والشركات الخاصة، وتوليد الطاقة، والنقل والتوزيع، والطاقة المتجددة، وإدارة الطاقة، وحلول أنظمة البنية التحتية العامة، والسكك الحديدية والصناعة، وبناء حلول موفرة للطاقة.

Device Co

ستضم هذه الشركة أعمال الأجهزة الإلكترونية وحلول التخزين من توشيبا، حيث تشمل منتجاتها أشباه موصلات الطاقة، وأشباه الموصلات الضوئية، والدوائر المتكاملة التناظرية، ومحركات الأقراص الصلبة عالية السعة لمراكز البيانات، ومعدات تصنيع أشباه الموصلات.

Toshiba

أمّا علامة توشيبا التجارية، والتي تعتبر الشركة الثالثة هنا، فسوف تمتلك أسهمًا في Kioxia Holdings Corporation و Toshiba Tec Corporation. وكجزء من عملية الانفصال، ستقوم توشيبا بتحويل أسهم شركة KHC إلى نقد.

وقالت توشيبا أنها تتوقع أن تحقق شركة Infrastructure Service Co صافي مبيعات بقيمة 2 تريليون ين ياباني في السنة المالي 2021، بمعدل نمو سنوي مركّب 3.2%.

أمّا شركة Device Co فيُتوقع أن تسجّل صافي مبيعات بقيمة 870 مليار ين، بمعدل نمو سنوي مركّب 3.3% مع استبعاد جزء إعادة بيع الذاكرة.

توشيبا تنقسم

تمت الموافقة على انقسام توشيبا بالإجماع من قِبَل مجلس الإدارة، ويشكّل جزءًا من خطة تم وضعها بناءً على توصية قدمتها لجنة المراجعة الاستراتيجية لمجلس الإدارة.

وأوضحت اللجنة في خطاب للمساهمين أن خطة التقسيم ليست سوى بداية لعملية تحوّل كبير لكل شركة من الشركات الفرعية، مما يجعلها في وضع أفضل لتحقيق نمو مربح مستدام مع تأمين عوائد على المدى القريب للمساهمين.


قد يهمك


وصرّح ساتوشي تسوناكاوا، الرئيس المؤقت والمدير التنفيذي لشركة توشيبا: “لتعزيز وضعنا التنافسي، تحتاج كل شركة الآن إلى قدر أكبر من المرونة للتعامل مع الفرص والتحديات في السوق الخاصة بها”.

وأضاف: “نحن مقتنعون بأن الفصل بين الأعمال أمر جذّاب ومقنع، فهو سيفتح قيمة هائلة عن طريق إزالة التعقيد، ويمكّن الشركات من الحصول على إدارة أكثر تركيزًا، وتسهيل اتخاذ قرارات رشيقة”.

ومن المتوقع الانتهاء من عملية تقسيم توشيبا بحلول النصف الثاني من عام 2023، مع مراعاة الإجراءات اللازمة بما في ذلك موافقة المساهمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى