مال وأعمال

انهيار عملة Squid Game المشفرة في احتيال بقيمة 3 مليون دولار!

ظهرت في الأيام الماضية عملة مشفرة جديدة باسم Squid Game على غرار المسلسل الكوري الشهير على نتفلكس، ونجحت في جذب عدد كاف من المستثمرين لتصل قيمتها إلى 2800 دولار أميركي تقريبًا، قبل أن تنهار تمامًا ويهرب منشؤها بالأموال!

تم إطلاق العملة باسم $SQUID في أواخر شهر أكتوبر الماضي، وارتفعت قيمتها بنسبة 310,000% في غضون أيام قليلة. وقتها زعم مؤسسوها أنها ستكون العملة الرئيسية في لعبة أونلاين مبنية على نفس قصة المسلسل الكوري الشهير “لعبة الحبار” وفيه يقوم بعض الأشخاص الغارقون في الديون بلعب لعبة مميتة غصبًا عنهم.

انهيار عملة Squid Game

في تمام الساعة 5:40 صباحًا يوم الإثنين الماضي، انخفضت قيمة العملة المشفرة إلى 0 دولار، واختفى موقعها الإلكتروني وتم حظر حسابها على تويتر. وفي تقرير من Gizmodo، قام منشئوها بتنفيذ ما يُسمى “سحب البساط” في عالم العملات المشفرة، حيث يستفيد منشئو العملة من أموال حقيقية ويختفون، ويُقال أن المحتالون حصلوا على ما يصل إلى 3.38 مليون دولار من أموال المستثمرين.

جدير بالذكر أن أي مستثمر متوسط – ليس محترف حتى – في عالم العملات المشفرة ينظر عادةً إلى بعض الإشارات قبل الاستثمار في أي عملة، وجميع إشارات عملة $SQUID كانت تشير إلى كونها عملة احتيالية. فموقعها على الإنترنت كان مليئًا بالأخطاء الإملائية والنحوية، كما سمحت للمستثمرين بالشراء ومنعتهم من البيع.

وليست هذه المرة الأولى التي تُعرض فيها عملة مشفرة مبنية على ثقافة البوب الكورية، ولن تكون الأخيرة حتمًا. وعلى الرغم من شرعية بعض العملات، إلا أن كثير منها يكون احتياليًا. وعلى سبيل المثال، ظهرت عملة مشفرة مبنية على مسلسل The Mandalorian واتضح لاحقًا أنها كانت عملية احتيال منظمة.

نصائح قبل الاستثمار في العملات المشفرة

قبل البدء في استثمار أموالك التي جنيتها بصعوبة في العملات المشفرة، يجب عليك تعلّم كل ما هنالك بخصوص هذا المجال، والاقتناع بالمخاطر الكبيرة التي تتسم بها الاستثمارات من هذا النوع.

فبينما يمكنك كسب مئات الآلاف من الدولارات في بضع أيام، يمكنك خسارتها كلها أيضًا في يوم واحد. لذا، تأكّد أولًا من مشروع العملة التي تستثمر فيها وألق نظرة على “الورقة البيضاء” أو Whitepaper التي تشرح تفاصيل المشروع بدقة. كما يجب إلقاء نظرة على هوية منشئي العملة وإن لم تستطع الوصول إليهم فابتعد فورًا.

وبعد كل هذا، لا تستثمر سوى المال الذي لن يُحزنك خسارته، أو بمعنى آخر لا تبيع كل أصولك للاستثمار في بيتكوين أو إيثيريوم أو غيرهما.

قد يهمك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى