أخبارمال وأعمال

طرح Rivian للاكتتاب العام في واحدة من أكبر IPOs على الإطلاق

تحوّلت شركة Rivian الناشئة للسيارات الكهربائية إلى شركة مساهمة عامة مؤخرًا بعد عرض أسهمها للاكتتاب العام في أحد أكبر عروض الاكتتاب العامة في التاريخ.

وبدأت أسهم Rivian بالتداول في بورصة ناسداك يوم الأربعاء الماضي بنحو 78 دولار للسهم، مما رفع من قيمة الشركة السوقية إلى 80 مليار دولار، وساعدها في الحصول على 12 مليار دولار نقدًا.

ويُعد اكتتاب Rivian سادس أكبر اكتتاب عام على الإطلاق في بورصة أميركية، ويرجع هذا لاختيار الشركة أفضل توقيت لعرض أسهمها للبيع. فقد زاد الزخم حول السيارات الكهربائية بشدة بفضل نجاحات تسلا التي تجاوزت قيمتها السوقية تريليون دولار مؤخرًا.

وعلى الرغم من الاكتتاب العام المذهل الذي حققته شركة الشاحنات الكهربائية والتي تشتهر بشاحنة Rivian R1T، إلا أن أهدافها متواضعة نسبيًا للسنوات القليلة القادمة.

فقد تلقت ما يزيد قليلًا على 55 ألف طلب مُسبق لشاحنة R1T الكهربائية، وسيارة الدفع الرباعي R1S، ولن تتمكن من تسليم هذه الطلبات قبل عام 2023.

ويبدو أن تحفّظ الشركة بخصوص أهدافها وتحديدها خطة يمكن تنفيذها بدون وعود وهمية هو ما أقنع المستثمرين بوضع أموالهم فيها، على العكس من عدّة شركات تعمل على سيارات كهربائية في السنوات الأخيرة.

حيث قفزت أسهم الشركة إلى 106 دولار مع بدء التداول في بورصة ناسداك، لتزيد من القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 100 مليار دولار. لكن هذا كان الأسبوع الماضي، ووقت صياغة هذا الخبر، ارتفعت الأسهم إلى 129.95 دولار أميركي لتزيد قيمة الشركة السوقية إلى 110.83 مليار دولار.

أي أن قيمة Rivian أصبحت في يوم وليلة أعلى من جميع شركات صناعة السيارات الأخرى في العالم، باستثناء تسلا، وتويوتا، وفولكس فاجن، وBYD الصينية.

ومن المحتمل أن تشهد الفترة القادمة مقارنات عديدة بين منتجات تسلا وريفيان، وإن كانت المقارنة غير عادلة على الإطلاق. فشركة ريفيان وُجدت في وقت يزيد اهتمام الناس بالسيارات الكهربائية، بينما يمكن القول أن تسلا هي من أوجدت سوق السيارات الكهربائية في الأساس!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى