أخبارمال وأعمالموبايل

ميدياتك تستحوذ على 40% من سوق المعالجات

نجحت ميدياتك في تخطي كوالكوم بسوق المعالجات في عام 2020 عندما وصلت إلى نسبة 31% من السوق. وبعد عام تقريبًا من تحقيق هذا الرقم، استطاعت ميدياتك الاستمرار في هيمنتها وزادت من النسبة إلى 40%.

يأتي هذا في تقرير من Counterpoint Research يتناول أرقام سوق معالجات الموبايل في الربع الثالث من 2021، وحلّت فيه ميدياتك بالمركز الأول وبلغت نسبتها 40%، في زيادة بنسبة 7% منذ نفس الفترة من العام الماضي.

حدثت هذه الزيادة بفضل زيادة الطلب على هواتف 4G LTE في الأسواق النامية (مثل الهند وشمال أفريقيا) حيث لا تزال شبكات 5G بعيدة المنال. بالمقارنة، انخفضت حصة كوالكوم السوقية إلى 27% بعدما كانت 28% في نفس الفترة من عام 2020.

ومع ذلك، لا يبدو أن كوالكوم فقدت كل شيء عندما ننظر إلى البيانات من زاوية أخرى. فهي رائدة بلا منازع في قطاع معالجات الهواتف الذكية 5G، بحصة سوقية ضخمة تبلغ 62%. وتلك زيادة تصل إلى الضعف تقريبًا مقارنةً بنفس الفترة من 2020 حيث كانت النسبة 32%.

وفي نفس الفترة، كان نمو ميدياتك في سوق معالجات 5G أقل إثارة، حيث زادت حصتها من 25% إلى 28%.

ميدياتك تستحوذ على 40% من سوق المعالجات 1
صورة من Counterpoint Research

ويبدو أن نمو معالجات كوالكوم وميدياتك في قطاعي 4G و 5G جاء على حساب معالجات سامسونج إكسينوس، التي انخفضت حصتها السوقية من 10% إلى 5% خلال نفس الفترة. بينما نلاحظ زيادة نسبة أبل في هذا السوق من 12 إلى 15% على مدار العام.

دخول مفاجئ

مفاجأة هذا العام هو دخول شركة تصنيع المعالجات الصينية Unisoc التي تمتلك الآن نسبة 10% من السوق، مقارنةً بنسبة 4% فقط قبل عام من الآن.

وعلى الرغم من أن شركة Unisoc غير معروفة نوعًا ما حول العالم، إلا أن الشركة تمكنت من إبرام صفقات حصرية مع شركات Honor و Realme و Motorola و ZTE. ومع ذلك، كان أكبر إنجاز لها هو الارتباط مع سامسونج لتوفير بعض معالجات فئة Galaxy A.

هواوي تختفي تدريجيًا

معروف أن هواوي تصنع معالجات Kirin لهواتفها الذكية، وكانت وصلت إلى مرحلة متقدمة في التصنيع لدرجة أنّها كادت تُحقق الاكتفاء الذاتي على الرغم من مبيعاتها الهائلة حول العالم.

لكن العقوبات الأميركية والحظر الذي فرضته الولايات المتحدة عليها وضعها في مكان غير محمود. خصوصًا وأن مخزونها من المعالجات أوشك على النفاذ. الأمر الذي أدى إلى انخفاض حصتها في السوق من 13% إلى 4% فقط.

قد يهمك أيضًا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى