مال وأعمال

شركة مكافي قد تتحول إلى شركة خاصة قريبًا

في تقرير من رويترز نُشر مؤخرًا، قالت مصادر قريبة من مكافي أن شركة برمجيات الحماية ومكافحة الفيروسات الشهيرة تنوي التحوّل إلى شركة خاصة مُجددًا بعد قضائها فترة قصيرة كشركة تداول عامة يمكن لأي شخص شراء أسهمها.

حسب تقرير رويترز، تتفاوض شركة الأسهم الخاصة العالمية Advent International، مع أطراف أخرى، على شراء الشركة التي يُقال أن قيمتها تزيد على 14 مليار دولار، شاملةً الديون.

وذكرت المصادر أن المفاوضات في مراحل متقدمة وقد يتم الإعلان عن الصفقة في أي وقت. ويبلغ إجمالي ديون مكافي حاليًا 4 مليارات دولار، مما يضع قيمة أسهمها عند 10 مليارات دولار تقريبًا.

وإلى جانب شركة أدفينت إنترناشيونال، هناك أيضًا شركات مثل بريميرا، ومجلس الاستثمار الكندي للتقاعد، وكروس بوينت كابيتال، وأبوظبي للاستثمار، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري.

وإثر هذه الأخبار، ارتفعت قيمة أسهم الشركة بأكثر من 20% مما جعل القيمة الإجمالي لشركة مكافي تصل إلى 10.9 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن تاريخ مكافي كان مليئًا بالإثارة كما كانت حياة مؤسسها “جون مكافي” الذي أنشأ الشركة في عام 1987 وسرعان ما نمت لتُصبح واحدة من أشهر شركات الحماية ضد الفيروسات في العالم. وفي عام 2010، استحوذت عليها إنتل مقابل 7.7 مليار دولار. ثم في 2016 باعت حصة 51% إلى شركة الأسهم الخاصة TPG Capital مقابل 4.2 مليار دولار.

وبعد عام واحد، باعت TPG جزءًا من حصتها إلى شركة الأسهم الخاصة Thoma Bravo، ثم في 2020 نظّمت مكافي اكتتاب عام أوّلي جمعت فيه 740 مليون دولار استخدمتها لسداد الديون.

وفي وقت سابق من هذا العام، باعت مكافي القسم المُخصص للتعامل مع الشركات لشركة Symphony Technology Group مقابل 4 مليارات دولار.

في حال تحوّل مكافي إلى شركة خاصة قد يساعدها هذا على سداد الديون وتوفير التمويل اللازم للتطوّر ومواجهة المنافسة الشرسة في سوق مضادات الفيروسات والحماية السيبرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى