كمبيوترمراجعات

مقارنة بين ماك بوك آير 2020 وماك بوك برو 2020

عندما كشفت أبل لأول مرة عن معالج M1، وضعته على كلًا من ماك بوك آير 2020 وماك بوك برو 2020. وعلى الرغم من الاختلافات الواضحة بين الجهازين، إلا أن المقارنة بينهما يمكنها أن تفيدك في معرفة أيهما أفضل سعرًا مقابل أفضل أداء.

يُمكن القول إن ماك بوك آير 2020 وماك بوك برو 2020 هما اثنين من أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة مقاس 13 بوصة التي يمكنك استخدامها اليوم. فكلًا منهما يعمل بمعالج Apple M1 الذي أثبت قدرته وكفاءته العالية في أكثر من مناسبة، لدرجة أن الإصدارات الأحدث منه تتفوق في الألعاب على بعض أجهزة كمبيوتر الألعاب المحمولة التقليدية.

بشكل عام، نستطيع التفرقة بين الإثنين كالتالي؛ ماك بوك آير 2020 هو أفضل جهاز لابتوب مناسب للطلبة ومن يريدون ultrabook خفيف يمكن حمله والتنقّل به بسهولة مع الحصول على أكبر فترة عمل ممكنة بدون شحن. أمّا ماك بوك برو 2020 فهو الخيار الأنسب للمحترفين ممن يعملون على برامج المونتاج وهندسة الصوت ذات المتطلبات المرتفعة، مع الحصول على عُمر بطارية جيد أيضًا.

وبعيدًا عن الكلام المُرسل، دعونا ندخل في التفاصيل.

السعر والمواصفات

عند المقارنة بين ماك بوك آير 2020 وماك بوك برو 2020 من حيث السعر والمواصفات التقنية، ستلاحظ أول اختلاف كبير بينهما.

ماك بوك آير

بالنسبة للسعر، يبدأ ماك بوك آير بمعالج M1 من 999 دولار أميركي، ويأتي مع نسخة وحدة معالجة 8 أنوية ووحدة رسوميات 7 أنوية، مع 8 جيجابايت رام، و256 جيجابايت SSD.

ويوجد إصدار أقوى بسعر 1,249 دولار أميركي، مع نسخة وحدة معالجة 8 أنوية ووحدة رسوميات 8 أنوية، مع 8 جيجابايت رام، و512 جيجابايت SSD.

ومقابل 200 دولار إضافي يمكنك الترقية إلى 16 جيجابايت رام، أو 2 تيرابايت SSD مقابل 800 دولار إضافي.

ماك بوك برو

أمّا نسخة البرو، فتتوفر بسعر يبدأ من 1,299 دولار أميركي، ومقابل ذلك تحصل على نسخة وحدة معالجة 8 أنوية ووحدة رسوميات 8 أنوية، مع 8 جيجابايت رام، و512 جيجابايت SSD. ويمكنك زيادتها إلى 16 جيجابايت رام و2 تيرابايت SSD مقابل 2,299 دولار أميركي.

بذلك يتضح لنا تطابق في مواصفات ماك بوك آير الذي يصدر بنفس سعر أول فئة من ماك بوك برو، لكن الاختلاف هنا يتضح في عدم وجود مراوح تبريد في ماك بوك آير، ما يعني ارتفاع محتمل لدرجة الحرارة ومشاكل في الأداء.

إذا كنت تنوي استخدام جهازك الجديد لفترات طويلة، سيظهر الاختلاف بوضوح بين أداء الجهازين لصالح البرو، على الرغم من تطابق المواصفات على الورق.


قد يهمك أيضًا


التصميم

لا توجد اختلافات كبيرة في تصميم ماك بوك آير 2020 وماك بوك برو 2020، اللهم إلّا سُمك الجهاز. حيث يأتي الآير بارتفاع أقل – كما هو معتاد – ولكن بنفس حجم شاشة البرو.

ويتطابق أيضًا كلًا الهيكل المعدني ولوحة اللمس ولوحة المفاتيح في كلا الجهازين، لذا إن كنت معجبًا بتصميم أحدهما سيعجبك الآخر أيضًا.

ومن الاختلافات البارزة هنا أيضًا هو عدم وجود مراوح في ماك بوك آير كما ذكرنا، مما يسمح له بالعمل دون إزعاج، لكن ليس لفترات طويلة.

شاشة ماك بوك آير 2020 وماك بوك برو 2020

على صعيد الشاشة، لا توجد اختلافات كبيرة أيضًا. فكلاهما يأتي مع شاشة مقاس 13 بوصة بدقة وضوح 2560 × 1600 Retina True Tone.

لوحة المفاتيح

لحسن الحظ، يأتي كلًا من الماك بوك آير والماك بوك برو 2020 بنفس لوحة المفاتيح Magic Keyboard الرائعة من أبل. لذا لن تحتاج للقلق من وجود لوحة مفاتيح الفراشة القديمة السيئة للغاية.

والاختلاف هنا في شريط اللمس أعلى لوحة المفاتيح، حيث يوجد في ماك بوك برو ويختفي في نسخة الآير. وبكل صراحة، هو لا يمثّل إضافة كبيرة.

بعيدًا عن ذلك، كلاهما يأتي مع تقنية Touch ID للحماية ببصمة الإصبع مثل ايفون.

أيهما يجب عليك شراؤه؟

بكل صراحة، هذا القرار يختلف من شخص لآخر. إذا نظرنا إلى المواصفات التقنية سنجدها تتوافق تقريبًا من جميع الجوانب مع السعر. لذا إن كنت تبحث عن التوفير فلا توجد فائدة كبيرة من شراء نسخة الآير.

وفي الوقت نفسه، إذا كنت تعمل لوقت طويل على اللابتوب ننصحك بشراء ماك بوك برو 2020، لأن المراوح التي يحتويها تساعد في خفض درجة الحرارة مع الاستخدام الكثيف. على عكس ماك بوك آير الذي يأتي بدون مراوح.

تعرّف على مزيد من المعلومات في موقع أبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى