أخبار

علماء يابانيون يبتكرون قناع وجه يضيء عند ملامسة فيروس كورونا

مع تفشّي جائحة كورونا والنسخ المتحوره منه مثل أوميكرون، أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة ارتداء قناع الوجه أثناء التنقّل خارجًا، في محاولة لتقليل عدد الإصابات. وفي هذا الإطار، قام بعض علماء اليابان بابتكار قناع وجه يضيء عند ملامسة فيروس كورونا.

الفكرة من ارتداء قناع الوجه بشكل عام هو حمايتك وحماية من حولك، وهذا لأن فيروسات مثل كورونا الجديد تصيب الناس من خلال الرذاذ في الهواء لأسباب مثل العطس أو السعال أو التحدث. ويساعد ارتداء القناع على منع تلك القطرات من الهروب من فمك وأنفك، كما يمنعها من دخولهما إذا كانت ناتجة عن شخص آخر.

ومع ذلك، كيف تعرف إذا كان قناعك فعّالًا؟

هل كنت على اتصال بشخص قد يكون مصاب بفيروس كورونا؟ سيكون من الصعب معرفة ذلك، لكن الباحثين في جامعة كيوتو طوروا مرشح مصنوع من الأجسام المضادة للنعام، والتي عند وضعها تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية سوف تتوهج إذا ظهر أنها لامست فيروس كورونا.

لكن كيف صنع العلماء قناع وجه يضيء عند ملامسة كورونا؟ في البداية حقنوا نعامة ببروتين سبايك من الفيروس (النعام شديد المقاومة للمرض) قبل استخلاص الأجسام المضادة من صفار البيض. ثم قاموا بربطه بالمرشحات الموجودة في القناع باستخدام حمض Polyactic.

ما الهدف من قناع وجه مثل هذا؟ يقول الباحث الرئيسي ياسوهيرو تسوكاموتو:

“إذا كان من الممكن اكتشاف عدوى الفيروس عن طريق وضع مرشح للفم يحمل جسمًا مضادًا للنعامة في قناع يمكن التخلص منه ويستخدم كل يوم في العالم، يمكن للأشخاص المصابين الذين لا تظهر عليهم أعراض أن يحصلوا على العلاج في فترة مبكرة”.

حتى الآن لا توجد أي أخبار حول البدء في صنع وبيع هذه المرشحات، لكن الباحث يأمل أن يتم تطبيق هذه التقنية على فيروسات أخرى أيضًا. وبالتالي يمكن استخدامها حتى بعد انتهاء جائحة كورونا.

اقتراحات المُحرر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى