تكنولوجيا المستقبل

السيارات الكهربائية قد تزود منزلك بالطاقة مستقبلًا!

هل تخيلت يومًا أن تعتمد على السيارات الكهربائية في إضاءة منزلك وتزويده بالطاقة اللازمة بالكامل؟ هذا بالضبط ما يأمل الباحثون تحقيقه في المستقبل عبر تسخير طاقة بطاريات السيارات الكهربائية. بحيث يمكن توصيل الكهرباء الموجودة في بطارية السيارة بالشبكة بدلًا من تخزينها.

تم ابتكار هذه التقنية في اليابان، ونأمل أن تساعدنا أبحاثهم في هذه التقنية في فهم أفضل السبل لاستخدامها في دول أخرى.

استخدام السيارات الكهربائية في إضاءة المنزل

يتم إنتاج العديد من السيارات الكهربائية مع القدرة على استخدام بطاريتها لإرساء الطاقة مرة أخرى إلى مصدر الكهرباء الذي تم توصيلها به. سواء كان ذلك المنزل أو شبكة الكهرباء بشكل عام.

وتقود الحكومات والشركات المُصنّعة هذه التقنية بهدف تحقيق التوازن في الطلب على شبكة نقل الطاقة.

وتتوافق القدرة على استخدام بطاريات السيارات الكهربائية مع الإدارة المستقبلية وجهود الاستدامة، من أجل توفير شبكات طاقة أنظف وأكثر حفاظًا على البيئة، بدلًا من الوقود الأحفوري التقليدي. حيث تأمل الكثير من الدول إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة بشكل كامل مثل الرياح والطاقة الشمسية.

لذا فإن شحن السيارات الكهربائية بواسطة مصادر طاقة متجددة، يمكننا خفض انبعاثات الكربون المسببة للاحتباس الحراري والتغير المناخي.

ذو صلة: ما هي التكنولوجيا النظيفة؟

وتبدو خطط الشركات والحكومات باستخدام السيارات الكهربائية في تزويد المنازل بالطاقة رائعة، كما أنها تساعد في الاستفادة من الطاقة المُخزّنة في المركبات الكهربائية.

ومن المتوقع أن تُفيد هذه الخطط في المستقبل مع اعتماد الناس على المزيد من السيارات الكهربائية، حيث يأمل العالم بالتخلص من السيارات التي تسير بالوقود التقليدي بحلول عام 2030 في بعض الدول. وإن كنّا نتوقع أن يستمر الاعتماد عليها في دول العالم الثالث حتى عام 2050.

في المملكة المتحدة مثلًا، هناك ما يقرب من 300,000 سيارة تعمل بالكهرباء يمكنها تخزين 18 جيجا وات في الساعة من الكهرباء، ويمكن استغلالها في محطات الطاقة. خصوصًا وأن محطة تخزين Dinorwig – أكبر منشأة تخزين في المملكة المتحدة – تخزّن حوالي 9 جيجا وات فقط.

وبحلول عام 2030، يُتوقع أن تمتلك المملكة المتحدة ما يقارب 11 مليون سيارة كهربائية على الطريق. وبافتراض أن 50% من هذه المركبات قادرة على إعادة تغذية الطاقة غير المستخدمة إلى الشبكة، يمكن أن يساعد هذا في تزويد 5.5 مليون أسرة بالكهرباء.


قد تود أيضًا قراءة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى