أخبارمال وأعمال

إيلون ماسك باع أسهم تسلا بقيمة 7 مليار دولار هذا الأسبوع

أعلن إيلون ماسك عبر حسابه على تويتر أنّه باع أسهم تسلا بقيمة 7 مليارات دولار هذا الأسبوع، وأشار في تغريدة أنّه يتكبّد ضرائب أعلى على هذه المبيعات عن عمد.

وباع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا 6.4 مليون سهم تقريبًا في خمسة أيام، مما ولّد 6.9 مليار دولار من النقد، وفقًا لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. وتسببت عمليات البيع الأخرى – ضمن أسباب أخرى – إلى انخفاض أسهم الشركة بقيمة 15% هذا الأسبوع، مما كبّدها حوالي 180 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وكانت النسبة الأكبر من أسهم ماسك المُباعة قديمة مقارنةً بالأسهم التي حصل عليها مؤخرًا بفضل الخيارات والتعويضات عن أداء الشركة. وذلك بالرغم من أن الأسهم التي يمتلكها بالفعل تخضع لضريبة أعلى.

إيلون ماسك باع أسهم تسلا

هناك العديد من النظريات المرتبطة بأسباب بيع إيلون ماسك هذا القدر الكبير من أسهم تسلا. وأشار الرئيس التنفيذي للشركة قبل عدّة أشهر أنه يمتلك خيارات أسهم تنتهي في 2022، وأنه يعتزم بيع بعض الأسهم لتغطية تكلفة ممارستها ودفع الضرائب الناتجة عنها.

ومع ذلك، نشر ماسك استطلاع رأي على تويتر الأسبوع الماضي يطلب فيه من متابعيه إبداء آرائهم بخصوص بيع 10% من قيمة أسهمه في تسلا، وتعهّد بالالتزام بنتيجة هذا الاستطلاع مهما كانت النتيجة، وقد وافقت الأغلبية بالفعل.


قد يهمك أيضًا:


في الوقت نفسه، زعم مايكل بيري، مُحلل مالي، أن ماسك قد يحتاج إلى بيع الأسهم لسداد ديونه الشخصية، حيث حصل على قروض مقابل 88 مليون سهم من أسهم تسلا، اعتبارًا من 30 يونيو.

ومع ذلك، لا يزال ماسك يمتلك 166 مليون سهم في تسلا، أو حوالي نسبة 17% في الشركة. وإذا نفّذ التزامه وباع ما يقرب من 17 مليون سهم بالمعدّل الحالي، قد تستمر عمليات البيع لأسابيع قادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى