أخبارتطبيقات وبرمجياتشبكات اجتماعية

باحثون أمنيون ينصحوك بحذف فيسبوك من ايفون لهذا السبب

في تقرير جديد من موقع فوربس حذّر باحثون أمنيون مستخدمي iOS من تطبيق فيسبوك، ووجهوا النصيحة بضرورة حذف فيسبوك من ايفون. السبب في ذلك أن فيسبوك لا يزال يتتبع نشاطهم حتى بعد إلغاء الاشتراك في خاصية تعقب التطبيقات الخارجية.

وكشف الباحثون أن فيسبوك يجمع بيانات تتعلق بالمستخدم مثل الموقع الجغرافي باستخدام البيانات الوصفية من الصور، وكذلك عنوان IP. واعترف فيسبوك أنه يجمع المعلومات بهذه الطريقة.

وأضاف الباحثون أن فيسبوك يستخدم مقياس التسارع في الايفون لتتبع تحركات المستخدم، وبالتالي يُمكن للموقع معرفة سلوكياتك وأنشطتك في أوقات معينة من اليوم.

ويمكنه أيضًا ربط نشاطك بأشخاص موجودين حولك حتى لو لم تكن تعرفهم. ويمكن لمقياس التسارع مساعدة فيسبوك في تحديد ما إذا كنت مستلقيًا أو جالسًا أو تمشي أثناء استخدام أحد التطبيقات. كل هذه الأمور أفضت إلى نصيحة حذف تطبيق فيسبوك من ايفون.

حذف فيسبوك من ايفون

المشكلة الرئيسية هنا أنّك لا تستطيع إيقاف هذا الأمر ومنع فيسبوك من استخراج البيانات من مقياس التسارع الخاص بهاتفك الذكي. وقال الباحثان طلال حاج بكري وتومي ميسك إن فيسبوك يقرأ بيانات مقياس التسارع طوال الوقت. وإذا لم تسمح لفيسبوك بالوصول إلى موقعك الجغرافي، لا يزال بإمكانه استنتاج الموقع الدقيق عبر المستخدمين الآخرين حولك.

وقال الباحثان إن بيانات مقياس التسارع يتم جمعها بواسطة تطبيقات واتساب وفيسبوك وانستجرام، ولكن يمكن تعطيلها على واتساب فقط. وقال تومي ميسك إن الطريقة الوحيدة لمنع تطبيقي فيسبوك وانستجرام من تتبعك باستخدام مقياس التسارع هي حذف التطبيقات من ايفون.

ذو صلة: تريد سبب للتوقف عن استخدام فيسبوك؟ إليك هذا الفيديو

ماذا عن تيك توك؟

المثير للاهتمام أن الباحثين وجدا أن تطبيقات أخرى مثل تيك توك وWeChat وتيليجرام وسيجنال لا تستخدم مقياس التسارع في جمع المعلومات عن المستخدمين. وذلك بالرغم من البيانات الشخصية الكثيرة التي يمكن جمعها واستنتاجها بواسطته.

وأضاف تومي ميسك أن التطبيقات يمكنها معرفة معدل ضربات قلب المستخدم وحركاته وموقعه الدقيق. والأسوأ من ذلك، أن جميع تطبيقات iOS تقريبًا تستطيع قراءة بيانات مستشعر مقياس التسارع بدون إذن المستخدم.

بمعنى آخر، لن تعرف أبدًا ما إذا كان أحد التطبيقات يستخرج بياناتك الشخصية باستخدام هذا المقياس.

من جانبه، صرّح فيسبوك لموقع فوربس أنه يستخدم بيانات مقياس التسارع لعمليات روتينية عادية، مثل ضمان عمل وظيفة الكاميرا أثناء تصوير صورة 360 درجة، أو ميزة shake-to-report.

ولكن إن قمت بتعطيل ميزة shake-to-report في تطبيق فيسبوك على ايفون، سوف يستمر التطبيق في استخلاص المعلومات من مقياس التسارع.

ربما حان الوقت للتفكير جديًا في حذف فيسبوك وانستجرام من ايفون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى