أخباركمبيوترمال وأعمال

أبل حققت رقم قياسي من مبيعات الماك بوك آخر 3 شهور

خرج تقرير من شركة أبحاث وتحليلات السوق Strategy Analytics كشفت فيه عن تحقيق أبل رقم قياسي جديد من مبيعات الماك بوك في الربع المالي الثالث من عام 2021.

ونجحت أبل في بيع ما يصل إلى 6.5 مليون جهاز ماك بوك خلال آخر 3 شهور من عامها المالي، في زيادة تقدّر بـ 10 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. بينما في الوقت نفسه، انخفضت مبيعات أجهزة كروم بوك – كمبيوتر محمول يعمل بنظام كروم – للمرة الأولى منذ بداية جائحة كورونا، وفقًا لتقرير من IDC.

رقم قياسي من مبيعات الماك بوك

بشكل عام، ارتفعت مبيعات الكمبيوتر المحمول بنسبة 8 في المائة في الربع الثالث من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من 2020، ووصلت إجمالي مبيعات هذا السوق عالميًا إلى 66.8 مليون وحدة. وأرجع التقرير هذا بشكل كبير إلى زيادة عدد الدارسين والعاملين من  المنزل، واحتياجهم إلى أجهزة كمبيوتر جديدة تُلائم التغيرات في التقنيات الحديثة.

كما ساعد في زيادة مبيعات الماك بوك تحديدًا الخصومات التي قامت بها أبل على بعض منتجاتها المميزة مثل ماك بوك آير، ونفس الأمر ينطبق على أجهزة لابتوب الألعاب من الشركات الأخرى.

وأشار تقرير Strategy Analytics إلى أن شركات الكمبيوتر كانت بإمكانها تحقيق مبيعات أعلى، لكن أشياء مثل نقص الشرائح الإلكترونية وارتفاع تكاليف الشحن أدت إلى ارتفاع الأسعار وبعض التأخير في تسليم المنتجات للمستهلكين.

قد يهمك: ما هو الفرق بين أجهزة اللابتوب والكروم بوك؟

وتصدرت شركة لينوفو قائمة الشركات الأكثر مبيعًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في آخر 3 شهور – للربع المالي الرابع على التوالي في المقدمة – وشحنت 15.3 مليون جهاز للمستهلكين. تتبعها كلٌ من إتش بي وديل وأبل وأسوس في المراكز الخمس الأولى.

تراجع كروم بوك

لا يُمكن قول الشيء نفسه عن أجهزة كروم بوك، حيث تراجعت مبيعاتها بنسبة 29.8 في المائة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، وأرجع تقرير IDC هذا الأمر إلى وصول قطاع التعليم إلى حالة من “التشبُّع” من هذه الأجهزة.

وكذلك تباطأت مبيعات الأجهزة اللوحية بنسبة 9.4 في المائة بنفس الفترة، وبلغت المبيعات 42.3 مليون وحدة. وأرجعت التحليلات السبب إلى انخفاض الطلب ومحدودية المعروض. والاستثناء الوحيد من هذا هي شركة أبل التي شهدت نموًا في مبيعات ايباد بنسبة 4.6 في المائة، وبلغت المبيعات 14.7 مليون وحدة هيمنت بها على المركز الأول، تليها سامسونج بحوالي 7.5 مليون وحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى