مال وأعمالمميز

أبل هي أول شركة في العالم تصل قيمتها 3 تريليون دولار

قبل ثلاثة أعوام تقريبًا، ومع زيادة الاستثمار في أسهم أبل، ارتفعت قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار لتُصبح شركة التكنولوجيا الأعلى قيمةً في العالم وقتها. وبعد ذلك بعامين فقط، وصلت قيمة الشركة إلى 2 تريليون دولار. واليوم نجحت أبل في تحقيق رقم قياسي جديد بوصول قيمتها إلى أكثر من 3 تريليون دولار.

3,000,000,000,000

في حوالي الساعة 10:45 صباحًا يوم الإثنين 3 يناير، بلغ سعر سهم أبل 182.86 دولار، وبحساب ذلك في 16.4 مليار سهم للشركة، أصبحت قيمة أبل 3 تريليون دولار.

لنضع الأمور في نصابها، هذه القيمة السوقية أكثر من قيمة شركات AT&T و Boeing و Coca-Cola و Comcast و Disney و Exxon و Ford و Goldman Sachs و IBM و McDonald’s و Morgan Stanley و Netflix و Nike و Walmart مجتمعين!

وكانت الشركة حذرت المستثمرين في أكتوبر الماضي من مشاكل في سلسلة التوريد بسبب جائحة كورونا، وأبلغت في ذلك الوقت عن فقدان ما يصل إلى 6 مليارات دولار من العوائد المحتملة. وقال الرئيس التنفيذي “تيم كوك” في مؤتمر للمحللين: “نحن متفائلون بشأن المستقبل، خاصةً وأننا نرى طلبًا قويًا على المنتجات الجديدة”.

أبل هي أول شركة في العالم تصل قيمتها 3 تريليون دولار 1

بالنظر إلى تاريخ أبل، قد تندهش من أنها أوشكت على الإفلاس في عام 1997، لتتحول بعد ذلك إلى واحدة من أكثر الشركات نفوذًا في العالم. وجاء هذا بفضل رؤية ستيف جوبز ومنتجات آيبود و آيفون و آيباد. ثم الأجهزة اللاحقة التي أصبحت رائدة في أي سوق تدخلها.

وعند 3 تريليون دولار، تُصبح قيمة أبل أكبر من الناتج المحلي السنوي للمملكة المتحدة وفرنسا والهند وإيطاليا، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

وانخفضت قيمة الأسهم وقت كتابة هذا الخبر، لتُصبح قيمتها 2.99 تريليون دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى