مال وأعمال

تغريم أمازون 1.13 مليار يورو في إيطاليا بسبب الهيمنة على السوق

فرضت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية غرامة تصل 1.13 مليار يورو على شركة أمازون الأميركية، لإساءة استخدام هيمنتها على سوق إيطاليا وفقًا لتقرير من رويترز.

بالطبع هيمنة أمازون على سوق إيطاليا أمر طبيعي، كما هو الحال في معظم الأسواق الأوروبية. ولكن هيئة المراقبة ترى أن أمازون إيطاليا استفادة من موقعها المهيمن لإجبار البائعين الخارجيين على استخدام خدماتها اللوجستية Fulfilment by Amazon.

Amazon Fulfilment Center

وتزعم الهيئة أن أمازون ربطت بعض المزايا الحصرية، مثل عضوية برايم، باستخدام المزايا الحصرية مثل FBA، والحصول على العروض الترويجية والظهور على موقع الويب. ويساعد شعار Prime الأزرق المستخدمين على التنقل عبر القوائم، ولكنه لا يسمح للبائعين الخارجيين الذين ربطوا منتجاتهم في نفس الترويج باستخدام خدمات لوجستية خارجية، مثل خدمات التوصيل.

من جانبها، ردت أمازون على هذا القرار قائلةً أن شركائها ليسوا ملزمين للقيام بذلك، وأن غالبية البائعين لا يستخدمون خدماتها اللوجستية FBA، دون توضيح ما إذا كان الأمر ذو صلة بخدمة برايم أم لا.

وقالت الشركة الأميركية أن البائعين يختارون الخدمة لأنّها فعالة وملائمة وتنافسية. وأضافت أن الغرامات والتعويضات المقترحة غير مُبررة ولا متناسبة.


ذو صلة


جدير بالذكر أن أمازون يمكنها استئناف هذا القرار الذي يشمل أيضًا فرض خطوات تصحيحية، يتم مراقبتها من قِبل وصي مخصص.

ليست الغرامة الأولى

يبدو أن السلطات الإيطالية تُركّز كثيرًا مع شركات التكنولوجيا الكبرى في محاولة لتقليل هيمنتها على الأسواق. وفي شهر نوفمبر الماضي فرضت غرامة على أمازون وأبل بسبب اتفاقية بين الإثنين تُقيّد من يُسمح له ببيع منتجات أبل و Beats على منصة التسوّق الشهيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى