أخبارمميز

لماذا يخيف تحديث خصوصية أبل شركات التكنولوجيا الكبرى؟

تنوي أبل إطلاق ميزة شفافية تتبع التطبيقات في إطار تحديث خصوصية أبل الجديد لنظام iOS 14، ويشعر فيسبوك وجوجل بالرعب. حيث تتطلب شفافية تتبع التطبيقات أن تحصل التطبيقات على إذن المستخدم لتتبعها. وعندما يريد تطبيق ما تتبع بياناتك ونشاطك عبر الويب والتطبيقات، سيضطر إلى إظهار مربع يطلب القيام بذلك. وسيختار معظم المستخدمين الانسحاب من التتبع دون شك.

ألق نظرة على الصورة أدناه لمعرفة السبب. حيث تعتمد أعمال جوجل و فيسبوك على القدرة على جمع أكبر قدر ممكن من البيانات من أنشطتك، وميزة حماية الخصوصية الجديدة من أبل تدفعهم إلى الجنون.

لماذا يخيف تحديث خصوصية أبل شركات التكنولوجيا الكبرى؟ 1

قال جيريمي تيلمان، رئيس شركة تطبيقات الخصوصية Ghostery، في تصريح عبر البريد الإلكتروني: “سيكون لدفع أبل نحو الشفافية تداعيات بالتأكيد على جيرانها التقنيين الكبار. نرى بالفعل تأخير جوجل في تحديث تطبيقاتها لتجنب الامتثال لتقرير الخصوصية الجديد، ولم يمر دون أن يلاحظه أحد من قبل المستهلكين”.

ما هو تحديث خصوصية أبل الجديد؟

هناك الكثير من الطرق للتطبيقات ومواقع الويب لتتبعك، من ملفات تعريف الارتباط، إلى عنوان IP الخاص بك، إلى “بصمة” المتصفح المتقدم، حيث تسجل المواقع مجموعة فريدة من البيانات التي يوفرها متصفح الويب الخاص بك – الخطوط المستخدمة، والجهاز المستخدم، وما إلى ذلك على – لإنشاء ملف تعريف فريد لكل شخص تقريبًا.

ويمكنهم أيضًا الاستفادة من IDFA (معرف للمعلنين)، وهو معرف تستخدمه الأجهزة المحمولة للسماح للتطبيقات ومواقع الويب بتتبعك. وهذا موجود بالفعل على هاتفك. التغيير الوحيد هو أن أداة شفافية تتبع التطبيقات من أبل تمنح المستخدم التحكم في الموقع الذي يمكنه استخدامه.

ذو صلة

أضافت أبل مؤخرًا “ملصقات التغذية” للخصوصية إلى تطبيقات متجر التطبيقات، مما يتطلب من جميع المطورين سرد أنواع بيانات المستخدم التي تجمعها تطبيقاتهم. حيث يجب إضافة هذه التصنيفات كلما حصل التطبيق على تحديث جديد.

“على الرغم من أن فيسبوك وجوجل سيعانيان قليلاً من هذا التغيير، فلا يُتوقع حقًا أن يعاني أي منهما كثيرًا على المدى الطويل …”

أجلت جوجل تحديثات تطبيقاتها الأساسية بداية من العام الماضي، عندما دخلت القواعد حيز التنفيذ، واستؤنفت للتو. كما أزالت تتبع IDFA من “عدد قليل من التطبيقات”، على الأرجح حتى لا يرى المستخدمون أبدًا طلب تتبعهم. ومن الواضح جدًا أن جوجل تعرف أنه لن يقوم أحد بتمكين التتبع.

وقال أتيلا توماشيك، الباحث في ProPrivacy، في بيان عبر البريد الإلكتروني: “تشعر شركات مثل فيسبوك وجوجل بالقلق من أن غالبية المستخدمين سيرفضون في النهاية منح أذونات وصول IDFA لمعظم التطبيقات عند تقديم الإشعار”.

ماذا سيحدث لجوجل وفيسبوك؟

من المهم ملاحظة أن أبل لا تحظر أي شيء بهذه الميزات الجديدة. إنه مجرد إعطاء معلومات للمستخدم والقدرة على اختيار ما إذا كانوا يسمحون بالتتبع أم لا. لكن سبب خوف جوجل و فيسبوك هو أنهم يعرفون أن ما يفعلونه أمرًا سيئًا على صعيد الخصوصية.

ويبدو أن جوجل خائفة جدًا من الدعاية السيئة لدرجة أنها اختارت سحب تتبع IDFA تمامًا، بدلاً من السماح للأشخاص باكتشاف الأمر. بينما تمضي فيسبوك في الهجوم على أبل، وتستعد لدعوى ضد الاحتكار ضد شركة آبل.

لماذا يخيف تحديث خصوصية أبل شركات التكنولوجيا الكبرى؟ 2

يتساءل المرء عما تأمل فيسبوك في تحقيقه من جراء هذه الدعوى القضائية، فبعد كل شيء، لا تحظر أبل بالفعل أجهزة التتبع هنا. لكن في النهاية، ستجد جوجل وفيسبوك طرقًا أخرى لتتبعنا، لأن أعمالهم الإعلانية التي تقدر بمليارات الدولارات تعتمد عليها.

ويقول تيلمان: “على المدى الطويل، يمكننا أن نتوقع رؤية لاعبين كبار في مجال التكنولوجيا مثل جوجل وفيسبوك، ممن لديهم تواجد ثقيل في مجال الإعلان، يتخذون أساليب أكثر إبداعًا لمواصلة جمع بيانات المستخدم واستغلالها”.

ويوافق Tomaschek: “على الرغم من أن فيسبوك وجوجل سيعانون قليلاً من هذا التغيير، فلا يُتوقع حقًا أن يعاني أي منهما كثيرًا على المدى الطويل، حيث توجد خيارات أخرى لتتبع الإعلانات، وإن كانت أقل فعالية بشكل عام”.

Show More

Related Articles

Back to top button