الواقع الافتراضيمقالات

كيف يمكن أن يساعد الواقع الافتراضي في علاج الاكتئاب

تهدف مجموعة جديدة من علاجات الواقع الافتراضي إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لتكون المرة الأولى التي يساعد فيها الواقع الافتراضي في علاج الاكتئاب.

من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي، يمكن للأشخاص العمل من خلال مواقف محاكاة تؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب. ويمكن للمدربين الافتراضيين أيضًا مساعدة الأفراد من خلال التدريبات والاستجابات. ويقول الخبراء إن مثل هذه العلاجات يمكن أن تكون إضافة قيّمة للأدوية والعلاج النفسي.

قال الدكتور بريان ويند، كبير المسؤولين الإكلينيكيين في عيادات JourneyPure للصحة السلوكية، في مقابلة عبر البريد الإلكتروني: “أظهرت الدراسات الأولية نتائج واعدة لعلاج الاكتئاب باستخدام تقنية الواقع الافتراضي”.

“يختبر الباحثون طرقًا مختلفة لاستخدام الواقع الافتراضي، مثل علاج التعرض وتحويل تقنيات العلاج السلوكي المعرفي (CBT) إلى تجارب واقع افتراضي. يتم إجراء دراسات أكبر لفهم كيفية تحسين استخدام الواقع الافتراضي لعلاج الاكتئاب بالنظر إلى ذلك بوادر واعدة”.

الكثيرون حول العالم يعانون من الاكتئاب

هناك حاجة إلى علاجات جديدة مثل الواقع الافتراضي للوصول إلى عدد كبير من المرضى. في الولايات المتحدة، عانى ما يقدر بنحو 17.3 مليون بالغ من نوبة اكتئاب كبرى واحدة على الأقل في عام 2017، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية.

“أدت جائحة COVID-19 إلى زيادة تحديات الصحة العقلية من الإجهاد المفرط إلى الاكتئاب”

قال الدكتور برايان برونو، مؤسس Mid City TMS، وهو مركز لعلاج الاكتئاب في نيويورك، إن العلاج بالواقع الافتراضي مفيد بشكل خاص للمرضى أثناء جائحة فيروس كورونا. وقال: “غالبًا ما يوصي أخصائيو الصحة العقلية بالتفاعل الاجتماعي والتجارب الجديدة للقاءات الإيجابية مع المحفزات التي يمكن أن تحول المشاعر السلبية إلى مشاعر إيجابية”.

“غالبًا ما تكون هذه التفاعلات صعبة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب والقلق، خاصةً وسط جائحة عالمية، لذا فإن الواقع الافتراضي هو خيار صحي للمرضى لخلق تجارب جديدة وأكثر إيجابية للاستفادة منها لمحاربة الأفكار السلبية التي تأتي مع الاكتئاب”.

وقال برونو إن أحد خيارات العلاج هو الجمع بين التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) والواقع الافتراضي. وأضاف: “نظرًا لأن الواقع الافتراضي يحاكي البيئة التي تحفز الجسم والدماغ على الاستجابة باستجابات معينة، يمكن لـ TMS التدخل من خلال التحفيز العصبي لإنشاء علاج مشترك لتحسين الصحة العقلية”.

اقرأ أيضًا: تحديث Oculus Quest الجديد يُقّربنا من حياة Ready Player One

علاج آخر للواقع الافتراضي هو تدريب المكافأة. قال برونو: “يخلق الواقع الافتراضي بيئة خاضعة للرقابة، حيث لا يضطر اختصاصيو الصحة العقلية إلى ترك تكوين المحفزات الإيجابية للصدفة”.

“لتغيير طريقة تفكير المرضى بشكل حقيقي، يمكن للواقع الافتراضي إعادة تنظيم سلوكيات معينة بنتائج إيجابية للحد من القلق والاكتئاب”.

كيف يمكن أن يساعد الواقع الافتراضي في علاج الاكتئاب 1

تعمل بعض الشركات أيضًا على إنشاء بيئات افتراضية قابلة للتخصيص يمكن تخصيصها للمريض الفردي.

من بين خيارات علاجات الواقع الافتراضي الحالية BehaVR، والذي يسمح للمعالج بإنشاء ومراقبة جلسة افتراضية للمريض. قال آرون جاني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة BehaVR، في بيان صحفي: “أدت جائحة COVID-19 إلى زيادة تحديات الصحة العقلية من الإجهاد المفرط إلى الاكتئاب”.

تعليم التفكير الإيجابي

يبحث الباحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عما إذا كان الواقع الافتراضي يمكن أن يساعد في علاج انعدام التلذذ، وفقدان القدرة على الشعور بالمتعة.

وضع العلماء المرضى في سيناريوهات افتراضية مريحة، مثل المشي على الشاطئ. يُطلب من المرضى الانتباه إلى الأجزاء الإيجابية من التجربة، والأمل هو أن يتعلموا الشعور بالمتعة في الحياة الحقيقية.

في دراسة أخرى، يعمل باحثو جامعة كوليدج لندن على علاج الواقع الافتراضي للاكتئاب الذي يحاول مساعدة الناس على زيادة قدرتهم على التعاطف مع الذات.

اقرأ أيضًا: Oculus Home – غرفة افتراضية جديدة من أوكولوس

يدخل المستخدمون إلى غرفة افتراضية بها صورتان رميتان: طفل وشخص بالغ. قبل الانضمام إلى الغرفة، يتم تعليم المريض رفع مزاج الشخص المتوتر. يقول العلماء الذين يقفون وراء العلاج إنهم يأملون أن يتعلم المرضى مهارات جديدة من خلال اكتشاف كيفية إراحة شخص آخر.

“لتغيير طريقة تفكير المرضى بشكل حقيقي، يمكن للواقع الافتراضي إعادة تنظيم سلوكيات معينة بنتائج إيجابية …”

على الرغم من هذه الدراسات الواعدة، يقول الخبراء أن الواقع الافتراضي لن يحل محل المعالجين البشريين لعلاج الاكتئاب في أي وقت قريب. وقالت ويند: “إنها فعالة في تجارب العلاج الموحدة، ولكن في النهاية يتم تلبية جزء كبير من العلاج لاحتياجات الفرد، والتي ستظل بحاجة إلى معالجين بشريين”.

“على المدى المتوسط، من المرجح أن يستخدم المعالجون البشريون الواقع الافتراضي لتحسين النتائج وكفاءة العلاج، لكن سيظل البشر يشاركون بشكل كبير في عملية العلاج”.

هذه أوقات عصيبة للجميع. الواقع الافتراضي هو خيار علاجي واعد للاكتئاب ومفيد بشكل خاص أثناء جائحة فيروس كورونا.

Show More

Related Articles

Back to top button