الذكاء الاصطناعيالواقع الافتراضيمقالات

كيف يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص المرض العقلي

يقول الخبراء إن الذكاء الاصطناعي قد يساعد الأطباء النفسيين يومًا ما في تشخيص مشاكل الصحة العقلية.

استخدمت دراسة جديدة في مجلة JAMA Psychiatry التي تمت مراجعتها من قبل الزملاء التعلم الآلي والأطباء البشريين للتنبؤ بنجاح بالأمراض العقلية، بما في ذلك الذهان. البحث هو أحدث خطوة في مجموعة من الجهود المبذولة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص الحالات التي تتراوح من COVID-19 إلى سرطان الثدي.

يقول د. نيكولاوس كوتسوليريس من معهد ماكس بلانك للطب النفسي في ميونيخ بألمانيا ، في بيان صحفي: “تمكننا هذه الخوارزمية من تحسين الوقاية من الذهان، خاصة في المرضى الصغار المعرضين لخطر كبير أو المصابين بالاكتئاب الناشئ، والتدخل بطريقة أكثر استهدافًا وفي الوقت المناسب”.

الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في التشخيص

استخدم الباحثون برنامج NeuroMiner للتعلم الآلي لتطوير خوارزمية يمكنها التنبؤ بالأمراض العقلية. لقد درسوا 668 فردًا ووجدوا أن الأطباء البشريين يمكنهم تشخيص المرض العقلي في حوالي 73٪ من الوقت، بينما نجحت الخوارزميات في حوالي 76٪ من الحالات.

ومع ذلك، شكك أحد الخبراء في نتائج دراسة JAMA. ستيفن ت. قال وونغ، أستاذ علوم الكمبيوتر وطب الأنظمة والهندسة الحيوية في علم الأورام في معهد أبحاث هيوستن ميثوديست، إن المراجعة “لم تكن مقنعة أو قوية بشكل خاص”.

وأشار إلى أن حجم عينة الدراسة كان صغيرًا وكان هناك العديد من المتغيرات. وقال أيضًا إن “الذهان غالبًا ما لا يتم تعريفه سريريًا بشكل صارم مقارنة بأمراض أخرى مثل السرطان أو الخرف”.

كيف يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص المرض العقلي 1

لكن وونغ كان متفائلاً بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون مفيدًا في تشخيص اضطرابات الصحة العقلية. “المفتاح هو أن يكون لديك معيار ذهبي محدد بوضوح لمقارنة النتائج وتجربة مصممة جيدًا لتجنب تحيز العينة والتركيب والتحقق المستقل”.


ذو صلة


تنامي أبحاث الذكاء الاصطناعي من أجل التشخيص

قالت الدكتورة جوديث فيلد، المديرة الطبية الوطنية لشركة أونتراك للرعاية الصحية بالذكاء الاصطناعي، إن الأبحاث في مجال الصحة العقلية والذكاء الاصطناعي انفجرت منذ عام 2015. ومع ذلك، فإن الأطباء النفسيين وغيرهم من المتخصصين في الصحة العقلية / الصحة السلوكية يواصلون استخدام DSM (الدليل الإحصائي التشخيصي)، الذي يحدد الأمراض العقلية، لتوجيه اتخاذ القرارات التشخيصية، كما أشارت.

وأضافت: “إن الذكاء الاصطناعي هو الذي يمكن أن يساهم بشكل كبير في تسريع هذا النهج الأساسي متعدد الأبعاد في فهم الاضطرابات النفسية مع استمرار تطور العلم”.

قال الدكتور نيراف آر شاه، العضو المنتدب والرئيس الطبي لشركة الرعاية الصحية الرقمية، doc.ai، في مقابلة عبر البريد الإلكتروني، إن الطب بمساعدة الذكاء الاصطناعي هو مجال سريع التطور. وقال: “إن ما يفعله الذكاء الاصطناعي جيدًا هو تحديد الأنماط عبر كميات كبيرة من البيانات بطرق لا يستطيع أي طبيب بشري بمفرده، وقد رأينا العديد من حالات الذكاء الاصطناعي التي تزيد من قدرة الخدمات السريرية عبر مختلف الظروف السريرية”.

“يمكن اعتبار الذكاء الاصطناعي على أنه يساعد حواسنا – بدءًا من رؤية الذكاء الاصطناعي التي تساعد أطباء الأشعة على قراءة فحوصات التصوير المقطعي المحوسب، إلى أنظمة معالجة اللغة الطبيعية للذكاء الاصطناعي التي تستخرج المعلومات من كميات ضخمة من النصوص”.

“الذهان في كثير من الأحيان لا يتم تعريفه سريريًا بشكل صارم مقارنة بأمراض أخرى مثل السرطان أو الخرف”

وأشار سام نبيل، مؤسس عيادات نايا، إلى أن الشبكات العصبية الاصطناعية الحالية تتمتع بمعدلات دقة تفوق أطباء الأشعة البشرية في مهام مثل قراءة الماموجرام لفحص سرطان الثدي.

وأضاف أنه في المستقبل: “من المرجح أن يتولى تحليل التنبؤات الطبية بالذكاء الاصطناعي التشخيص والكشف المبكر عن تطور أمراض التمثيل الغذائي”.

يتوقع شاه أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل العاملين في مجال الصحة العقلية بشكل كامل. وقال: “سيحتاج المرضى دائمًا إلى التعاطف والتفاهم والرحمة والإبداع التي يمكن أن يوفرها مقدم الرعاية البشري”.

“فكر في الذكاء الاصطناعي كموسع لفريق الرعاية، والذي يساعد الطبيب والممرضة والمعالج والأخصائي الاجتماعي في مجموعة مختلفة من المهام التي تم تحسين الذكاء الاصطناعي من أجلها”.

سينمو استخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص حالات الصحة العقلية مع توسع البحث في هذا المجال المثير. لكن اللمسة البشرية ستكون دائمًا ضرورية لتشخيص وعلاج اضطرابات العقل.

Show More

Related Articles

Back to top button