9 علامات على إدمان الشاشات عند الأطفال

فريق التحرير
وقت القراءة 4 دقيقة

يقلق كل أولياء الأمور تقريباً من عدد الساعات التي يجلس فيها الطفل أمام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو التلفزيون كل يوم، لكن وفقاً لدراسة تمت في 2017؛ فإن مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة ليس بنفس أهمية إدمان الشاشات عند الأطفال.

حيث ارتبط قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات بالافتقار إلى النوم، وتأخر الكلام، وضعف المهارات الاجتماعية.

لكن في بحث من جامعة ميشيغان توصّل الباحثون إلى أن القضية الأكبر هي ما إذا كان استخدام الشاشة يسبب مشاكل في مجالات أخرى من الحياة، أو أصبح نشاط استهلاكي بالكامل.

وعندما يحدث هذا فإنّه يعتبر إدمان على الشاشات.

إدمان الشاشات عند الأطفال

طوّر الباحثون أداة لقياس إدمان الشاشات عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 11 عام.

وتشمل الأداة بعض العلامات التقليدية للإدمان مثل عدم القدرة على التوقف عن الاستخدام، أو عندما يبدأ الاستخدام بالتداخل مع حياة الطفل وعلاقاته.

وعندما يتعلق الأمر بالأطفال وإدمان الشاشات، فإن الأعراض ليست مختلفة كثيراً. وفي ما يلي بعض العلامات التي قد تشير إلى أن طفلك أصبح مدمناً على الشاشات.

  • 1. الطفل لا يمكنه التحكّم باستخدام الشاشة

يسمى الباحثون هذه العلامة “فشل السيطرة” وذلك عندما يواجه الأطفال صعوبة في التوقف عن استخدام الأجهزة.

إذا كنت قد حاولت فرض قيود على وقت الشاشة، ولكن لم يتمكن طفلك من التعامل مع هذا، فقد تكون هذه مشكلة.

  • 2. فقدان الاهتمام بالنشاطات الأخرى

إذا كان وقت الجلوس أمام الجهاز اللوحي هو الشيء الوحيد الذي يحفز طفلك (وأشياء مثل الكتب، والألعاب، والرياضات لا تجعله متحمس بنفس القدر) فقد حان الوقت للتوقف.

  • 3. يشغل

    أفكار الطفل

عندما لا يكون طفلك ممارساً لألعاب الفيديو ولكنك تجده يتحدث عن الألعاب، متسائلاً عمّا سيقدمه مستخدمه المفضّل من اليوتيوبرز بعد ذلك، قد يكون ذلك علامة على إدمان الشاشات عند الأطفال.

  • 4. يتعارض مع التواصل الاجتماعي

هل يأتي طفلك بهاتفه الذكي إلى مائدة العشاء؟ هل يتسلل نظرة خاطفة على جهازه اللوحي بينما تحاول جدته إجراء محادثة معه؟ عندما تتعارض الشاشات مع الأنشطة العائلية، يمكن أن تكون مشكلة.

5. استخدام الشاشات يسبب مشاكل عائلية

عندما يبدأ الطفل في التصرّف بتطرّف وعدوانية بخصوص ما يشاهده على الشاشات، قد يكون هذا علامة على وجود علاقة غير صحية مع الشاشات.

  • 6. تظهر على الطفل علامات الانسحاب

عندما يحين وقت إيقاف التلفزيون لوقت النوم، أو وضع أجهزة الموبايل بعيداً عن الوقت العائلي، ووجدت طفلك يصاب بالإحباط، فقد يكون هذا أحد علامات الانسحاب الخاصة بإدمان الشاشات.

  • 7. تزايد الاعتمادية (التسامح مع الإدمان)

إن اعتاد طفلك على مشاهدة 30 دقيقة من يوتيوب بعد انتهاء اليوم الدراسي، وأصبح الآن يشاهدها على هاتفه في الطريق إلى المنزل من المدرسة، فإن هذه علامة على الاعتمادية والتسامح.

  • 8. يخادع حول استخدام الشاشة

من علامات إدمان الشاشات عند الأطفال أن يقوم الطفل بإخفاء أحد الأجهزة اللوحية ليلاً في وقت النوم، أو يكذب حول فترة ممارسته لألعاب الفيديو.

  • 9. تعمل الشاشات على تعزيز مزاجه

إذا عاد الطفل بعد يوم سيء في المدرسة وقال أنّه يحتاج إلى مشاهدة برنامجه التلفزيوني المفضل، أو يرغب في لعب لعبة تُشعره بالتحسّن، فإن هذا أحد علامات الإدمان على الشاشات، حسب الباحثون.

للأسف الشديد، لا تحدد الدراسة عدد العلامات التحذيرية التي يجب أن تظهر معاً كي يكون الطفل مدمناً على الشاشات، أو ما يجب فعله في هذه الحالة.

لكن إن كانت معظم هذه العلامات تنطبق على طفلك، فقد حان الوقت لوضع قواعد جديدة لاستخدام الشاشات، قبل أن تتطور الأضرار.

كلمات مفتاحية
شارك هذا المقال