أخبارمراجعات

مراجعة لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502

يُعد لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 واحدًا من لابتوبات الألعاب القليلة التي تتميز بالنحافة والتنوع الكبير التي يمكنك شراؤها الآن، ومع دعم كل من G-Sync و Optimus، يُعد حاسوب قوي مناسب للألعاب ويمتلك بطارية جيدة لأداء المهام الإنتاجية بكل راحة.
يحافظ لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 (الذي يبدأ بسعر 1,899.99 حتى 2,199.99 دولارًا) على أناقة المظهر في لابتوب الألعاب بينما يعود إلى تصميم أكثر تقليدية، فلم تعد لوحة المفاتيح مثبتة على الحافة الأمامية للجهاز، ولم تنتقل لوحة التتبع اللمسية إلى جانب لوحة المفاتيح.
هذا التصميم يعطيه جاذبية أكبر بالنسبة لكلًا من اللاعبين والمبدعين على حد سواء. مع ذلك، لا تعتقد أنّه ليس للاعبين أولًا!
فقد رفعت أسوس من معدل تحديث الشاشة ذات مقاس 15.6 بوصة من 144 هرتز إلى 240 هرتز أثناء التخلي عن بطاقة رسومات Max-Q لصالح رسومات Nvidia GeForce RTX 2070 الكاملة.
وعلى الرغم من أنّ الحفاظ على درجة الحرارة في هذا اللابتوب النحيف يُعد تحديًا، لكنّه يوفر أدوات تحكم لتنظيم كلاً من مراوح الرسومات والتبريد الخاصة به. إنه مثير للإعجاب بسبب قوته وشكله الرفيع والتنوع الذي يتميز به، حيث تدعي الشركة أن هذا اللابتوب الجديد سيكون المُفضّل للكثيرين.

عودة لوحة المفاتيح إلى شكلها الطبيعي

أكبر تغيير في التصميم لهذا الجهاز هو العودة إلى تخطيط لوحة المفاتيح ولوحة اللمس التقليدين، في النُسخ السابقة من هذا الكمبيوتر المحمول، شغلت لوحة المفاتيح المكان الذي يستخدم عادةً كمسند اليدين مع لوحة لمس ضيقة في الزاوية اليمنى السفلى.

سمح ذلك بتهوية إضافية إلى الأمام من لوحة المفاتيح، لكن الأمر استغرق الكثير من التعود. الجيد أنّ لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 لا يتطلب منحنى التعلم هذا. الشيء الوحيد الذي قد تحتاج إلى ضبطه هو العمود الإضافي للمفاتيح على الجانب الأيمن لـ Delete و Home و Page Up و Page Down و End و Fn.


لوحة المفاتيح تشغل الكثير من المساحة ولكنّها هادئة وسريعة الاستجابة. ويشغل الجزء العلوي صف مفاتيح الوسائط مع أدوات التحكم في مستوى الصوت أو كتمه. ويوجد أيضًا مفتاح ROG من الطرز السابقة التي تفتح تطبيق Armoury Crate لتخصيص إضاءة Aura Sync للكمبيوتر المحمول ومكونات المراقبة والتحكم في مراوح التبريد والمزيد.
لتخصيص الإضاءة الخلفية بلوحة المفاتيح لكل مفتاح، يوصلك Armory Crate إلى تطبيق Aura Sync المنفصل، والذي ستحتاج إلى تثبيته. وكنت أتمنى أن تكون جميع تخصيصات الإضاءة موجودة تحت سقف واحد.
لوحة اللمس تنزلق بسلاسة ودقة وسرعة هائلة في الاستجابة، بينما سطح لوحة المفاتيح لديه طلاء ناعم الملمس مع شعور بالمطاط تقريبًا، لذلك فهو ضد البصمات واللطخات ولكنه مغناطيس غبار نوعًا ما.
Asus ROG Zephyrus S GX502 2
جدير بالذكر إن جهاز زيفروس هذا ليس خفيفًا تمامًا كما كان الأمر في الطراز السابق، ولكنه ليس ثقيلًا أيضًا، وأعتقد أن معظم اللاعبين سيقبلون بكل سرور بضعة ملليمترات إضافية في السُمك مقابل الحصول على لوحة مفاتيح ولوحة لمس في مكانها الاعتيادي!
أبعاد الجهاز 0.74 × 14.2 × 9.9 بوصة ويزن 4.55 رطل، وبالمقارنة مع طراز Razer Blade 15 Advanced مثلًا (صدر في 2019) سنجد أبعاد الأخير هي 0.7 × 14 × 9.25 بوصة ويزن 4.6 رطل، في حين أن Alienware m15 R2 يأتي بأبعاد 0.8 × 14.2 × 10.9 بوصة و4.75 رطل.
هذا اللابتوب أنيق وقوي في الوقت نفسه، ويوفر هيكله المصنوع من سبائك المغنيسيوم والألمنيوم إحساسًا قويًا وصلبًا بدون الوزن الكبير الذي تتمتع به منصات الألعاب الأخرى.

امتنعت شركة آسوس أيضًا عن منح Zephyrus تصميمًا مركزيًا للألعاب، فالجهاز بالكامل باللون أسود، ومناسب كنظام عمل للمحترفين من المبدعين الذين قد يرغبون في تشغيل لعبة أو اثنتين عند انتهاء اليوم.
(تساعد رسومات Nvidia Optimus الخاصة بالنظام أيضًا على تعدد استخداماته).
هناك ثلاثة مصابيح LED صغيرة الحجم ولكنها مشرقة تتركز على الحافة العلوية لسطح لوحة المفاتيح، وقد وجدت أن الأضواء الوامضة مُشتتة نوعًا ما، وأود أن أراها موجودة في أي مكان آخر لكن أسفل الشاشة مباشرة.
ربما تكون أسوس قد حركت لوحة المفاتيح ولوحة اللمس على لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502، لكن الكمبيوتر المحمول يحافظ على فلسفة التصميم الخاصة بالشركة مع غطاء سفلي للتهوية يفتح على طول الحافة الخلفية والنصف الخلفي من كل جانب أثناء رفع الغطاء.
Asus ROG Zephyrus S GX502 4

تدفق الهواء

تشترك وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسوميات GPU في أنبوبين ووصلات حرارة، ولكل منهما أنبوب مستقل مرتبط بآلية تبريد مخصصة.
يمكنك رؤية نظام التبريد، مع رفع غطاء الكمبيوتر المحمول بحوالي بوصة حيث يدفق المزيد من الهواء خارج النظام للمساعدة في تبريد الهيكل المدمج.
يبدو نظام التهوية صلبًا، كما يفتح ويغلق بسلاسة بحيث لن تلاحظ حقًا حتى تتعقب مصدر إضاءة RGB المتوهجة القادمة من الزوايا الخلفية. (تأتي مصابيح LED من الداخل!) يوجد مصباح LED قابل للتخصيص داخل فتحة التهوية الموجودة على جانبي الجهاز.

معدل تحديث بلا حدود!

في العام الماضي ظهر Zephyrus S مع شاشة بسرعة 144 هرتز / 3 مللي ثانية، لكن أسوس لم تكن راضية عن معدل التحديث هذا. لذا وضعت في هذا اللابتوب شاشة مقاس 15.6 بوصة مع معدل تحديث يصل إلى 240 هرتز مع الحفاظ على وقت استجابة 3 مللي ثانية.
بينما يبدو معدل التحديث 240 هرتز أمرًا مفرطًا بالنسبة لمعظم اللاعبين، إلّا أنّه الخيار المُفضّل بالنسبة للكثير من اللاعبين الذين ينافسون على الألقاب عبر الإنترنت، خصوصًا في ألعاب مثل ببجي وفورت نايت وحتى كونتر سترايك جلوبال أوبريشنز.

كما تدعم الشاشة تقنية مكافحة التقطيع G-Sync من إنفيديا، والتي لم يفعلها الطراز السابق. مع تمكين G-Sync، كانت تجربة الألعاب لدينا خالية من التقطيع على الإطلاق، ومن خلال تطبيق Armoury Crate المذكور أعلاه، يمكنك التبديل بين أوضاع G-Sync و Optimus.

مع الطراز الأول، توجد بطاقة رسومات GeForce RTX 2070 التي تعمل بشكل مستمر وتحافظ على معدل تحديث الشاشة وإخراج وحدة معالجة الرسومات في المزامنة.

مع Optimus، يستخدم النظام رسومات GeForce المتعطشة للطاقة فقط عند الحاجة ويعتمد على الرسومات المدمجة لمعالج Intel لإطالة عمر البطارية.

يلزم إعادة تشغيل النظام للتبديل بين وضعي G-Sync و Optimus، ولكن وجود كلا الوضعين تحت تصرفك يعتبر بمثابة نعمة للمستخدمين الذين قد يستخدمون أجهزتهم مع وجود الشاحن في كثير من الأحيان للقيام بمهام غير متعلقة بالألعاب.

يمكنك أيضًا التحكم في كيفية دوران مراوح التبريد وقوتها وصوتها وهو أمر ترغب في القيام به، لأنه يمكن أن يكون صوتها عاليًا في كثير من الأوقات. تُنظّم أسوس المراوح تلقائيًا وفقًا لما تفعله، لكن يمكنك أيضًا التبديل يدويًا بين أوضاع المراوح Silent وWindows وPerformance باستخدام Armoury Crate أو المفتاح F5.
هناك أيضًا وضع Turbo متاح عندما يكون الكمبيوتر المحمول يعمل على الشاحن، لكنني لا أوصي به إلا إذا كنت تلبس سماعة رأس تتمتع بتقنية إلغاء الضوضاء. حيث أنّ مكبرات الصوت الاستريو لهذا اللابتوب لا تتناسب مع المراوح في وضع Turbo، لكن أعجبني بمدى هدوء النظام في وضع السكون Silent.
حيث تم كتم صوت لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 بما يكفي بالنسبة لي للاستمتاع بمقاطع فيديو يوتيوب دون الحاجة للوصول إلى سماعات الرأس أو توصيل مكبر صوت Bluetooth.
عنصر واحد لن تجده على هذا الجهاز وهي كاميرا ويب، حيث أنّ الشاشة والغطاء رقيقان للغاية كما أنّ إطارات الشاشة ضيقة للغاية، ليس فقط على الجانبين ولكن فوق الشاشة، بحيث لا يوجد مكان للكاميرا.
Asus ROG Zephyrus S GX502 6
ومع ذلك، هناك متسع كبير لمجموعة متنوعة من المنافذ، بما في ذلك عودة منفذ Ethernet الذي تم حذفه من الطراز الأنحف قليلاً في العام الماضي. وعلى الجانب الأيسر، ستجد منفذ HDMI ومنفذ ميكروفون وسماعات رأس منفصلة ومنفذ USB 3.1 Gen 2 Type-A ومقبس Ethernet وموصل الطاقة.

على اليمين يوجد منفذي USB 3.1 Gen 1 Type-A ومنفذ USB 3.1 Gen 2 Type-C مع DisplayPort ودعم توصيل الطاقة.
قد تطلب منفذ USB-C آخر، ولكن وجود منفذ واحد على الأقل من النوع A على كلا الجانبين مفيد لكل من اللاعبين اليد اليمنى واليسرى الذين يبحثون عن توصيل ماوس دون لف السلك حول الجزء الخلفي من الكمبيوتر المحمول.

 لابتوب نحيف مع أداء قوي

تبيع شركة أسوس نسختين من لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 يعتمد كلاهما على وحدة المعالجة المركزية Intel Core i7-9750H التي تبلغ سرعتها 2.6 جيجاهيرتز (4.5 جيجاهيرتز) – الجيل التاسع، وحدة المعالجة المركزية ذات ستة أنوية – وتأتي مع ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجابايت، مع فتحة SO-DIMM مفتوحة للزيادة إلى إلى 32 جيجابايت.
Asus ROG Zephyrus S GX502 8
يشتمل الطراز الأساسي بسعر 1,899.99 دولار على شاشة عرض 144 هرتز ورسومات GeForce RTX 2060 ومحرك أقراص صلبة 512 جيجا بايت PCI Express ونظام ويندوز 10 هوم. بينما النسخة الأعلى ذات سعر 2,199.99 دولار فتزيد من المميزات، مثل شاشة G-Sync بمعدل تحديث 240 هرتز، ورسومات GeForce RTX 2070، وتخزين داخلي SSD 1TB PCIe و نظام ويندوز 10 برو.
بالنسبة لمعايير الأداء، قارنت لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 بأجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى التي تستند إلى Core i7-9750H و GeForce RTX.
يتميز جهاز Asus ROG Strix Scar III بحجم 15.6 بوصة بجهاز GeForce RTX 2060، بينما يتميز جهاز Acer Predator Helios 700 بحجم 17.3 بوصة بوجود جهاز RTX 2070.
أمّا الجهازين الآخرين فهما Alienware m15 R2 الذي يأتي مع Max-Q GeForce RTX 2070، وRazer Blade 15 Advanced Model مع Max-Q GeForce RTX 2080.

اختبارات الإنتاجية والتخزين والوسائط

مجموعات الأداء التي طورها المتخصصون في أجهزة الكمبيوتر الشخصية في UL) Futuremark سابقًا)، يحاكي اختبار PCMark 10 الذي يحاكي سير عمل الإنتاجية المختلفة في العالم الواقعي وإنشاء المحتوى.
يستخدمها موقع PCMag لتقييم الأداء العام للأجهزة للمهام التي تتمحور حول المكتب مثل معالجة النصوص، وجداول البيانات، وتصفح الويب، وعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو. الاختبار يولد درجة رقمية وكلما زاد الرقم كلما كان أفضل.
PCMark 8، في الوقت نفسه، هو اختبار تخزين نستخدمه لتقييم سرعة محرك الأقراص، وهذا أيضًا يعطي درجة رقمية وكلما زادت كلما كان أفضل.
لقد حقق لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 أداءً جيدًا على PCMark 10، حيث حل في المركز الرابع بشكل عام وكان قريبًا من الجميع عدا Acer Predator Helios 700، الذي تصدر القائمة بتحقيق 6000 نقطة.
(تشير أي درجة تزيد عن 4000 إلى وجود نظام مبالغة في المهام اليومية).
نظرًا لأن جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخمسة تتميز بمحركات أقراص PCI Express SSD، فإن نقاط PCMark 8 Storage لا يمكن تمييزها من الناحية العملية عن بعضها البعض.

اختبارات الرسومات

يقيس برنامج 3DMark قوة الرسومات النسبية عن طريق تقديم تسلسلات من رسومات ثلاثية الأبعاد ذات الكثير من التفاصيل وذات أسلوب ألعاب يُركّز على الجزيئات والإضاءة.
نحن ندير اختبارين مختلفين لبرنامج 3DMark هما سكاي دايفر وفاير ستريك، وهما مناسبان للأنواع المختلفة من الأنظمة، ويعد كلاهما معيارين لـ DirectX 11، ولكن سكاي دايفر أكثر ملاءمة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر متوسطة المدى، في حين أن فاير ستريك أكثر طلبًا ومُخصص للابتوبات ذات المواصفات الرائدة.
أظهر لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 ميزة واضحة على نظامي Max-Q في اختبار Sky Diver متوسط ​​المستوى ولكنه فقد تلك الحافة في اختبار فاير ستريك الأكثر تطلبًا.

اختبارات الألعاب في العالم الحقيقي

تعتبر الاختبارات الاصطناعية المذكورة أعلاه مفيدة لقياس الكفاءة ثلاثية الأبعاد العامة، ولكن من الصعب التغلب على ألعاب الفيديو عند الحكم على أداء الألعاب.
تُعد ألعاب مثل Far Cry 5 و Rise of the Tomb Raider من الألقاب الحديثة عالية الدقة مع معايير مدمجة توضح كيفية تعامل نظام ما مع الألعاب في العالم الواقعي في أوضاع مختلفة.
سوف نشغلها في كل من الإعدادات المعتدلة والجودة القصوى للرسومات (عادية وفائقة السرعة لـ Far Cry 5، متوسطة وعالية جدًا لـ Rise of the Tomb Raider) بدقة أصلية للحكم على الأداء لنظام معين.
يتم توفير النتائج على هيئة عدد الإطارات في الثانية الواحدة، وتستند لعبة Far Cry 5 إلى DirectX 11، بينما يمكن قلب Rise of the Tomb Raider إلى DX12، وهو ما نقوم به. 
على الرغم من إيقاف تشغيل وضع Optimus واستخدام رسومات Zephyrus المخصصة مع وضع المروحة على Turbo، إلا أن النظام يتخلف عن المنافسة في اللعبتين. من المؤكد أن معدلات إطاراته جيدة، لكنها كانت مخيبة للآمال لأنها كانت أقل من ASUS ROG Strix Scar III مثلًا.

اختبار البطارية

بعد إعادة شحن الكمبيوتر المحمول بالكامل، قمنا بإعداد الجهاز في وضع توفير الطاقة (على عكس وضع الأداء المتوازن أو العالي الأداء) ونقوم بإجراء بعض التعديلات الأخرى للحفاظ على البطارية استعدادًا لاختبارنا الذي يتمثل في تشغيل مقطع فيديو مستمر.

(نقوم أيضًا بإيقاف تشغيل Wi-Fi، ووضع الكمبيوتر المحمول في وضع الطيران) في هذا الاختبار، نقوم بتشغيل مقطع فيديو مع ضبط سطوع الشاشة على 50 في المائة والصوت على 100 في المائة حتى تنتهي البطارية.
تُعد القدرة على التبديل بين الرسومات المنفصلة والمتكاملة بمثابة نعمة تساهم في تمديد عمر البطارية، ويبدو الأمر وكأنه الحصول على جهازي كمبيوتر محمولين في جهاز واحد – جهاز ألعاب صاخب متعطش للطاقة، بالإضافة إلى آلة أكثر هدوءًا لممارسة العمل والترفيه خارج الألعاب ثلاثية الأبعاد.
مع رسومات Optimus،استطاع لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 أن يستمر لمدة سبع ساعات تقريبًا، وهو أفضل ما في هذه المجموعة من لابتوبات الألعاب. (بالنسبة للفضوليين، قمت بإجراء الاختبار مرة أخرى في وضع G-Sync، وانخفضت قوة تحمل البطارية إلى ساعتين و 48 دقيقة).
مثله مثل لابتوبات الألعاب الأخرى الرائدة، فإن لابتوب Asus ROG Zephyrus S GX502 يتوفر بسعر ممتاز وخاصةً مع وجود مميزات مثل Optimus Graphics وشاشة G-Sync 240Hz.
على الرغم من أن بعض نتائج الألعاب ثلاثية الأبعاد كانت أبطأ قليلاً مما كان متوقعًا، إلا أن Zephyrus S GX502 ما زال يوفر تجربة ألعاب ممتعة للغاية. فقط تأكد من أن لديك سماعة رأس جيدة لتغطية ضوضاء المروحة الشديدة في بعض الأحيان.
لحسن الحظ، يعمل جهاز Zephyrus بمستوى صوت معقول بدرجة أكبر في وضع Optimus الأمر الذي يحول النظام إلى جهاز كمبيوتر محمول قوي مناسب للمبدعين، أو حتى لمشاهدة نتفلكس فقط.
أضف جودة التصميم ولوحة المفاتيح التي لم تعد موضوعة بشكل غريب على طول الحافة الأمامية للنظام، وستحصل على جهاز ممتاز.

Show More

Related Articles

Back to top button