أخبار

ما هو اندرويد؟ نظام تشغيل جوجل الشهير للموبايلات

ما هو اندرويد؟ نحن لا نتحدث عن الروبوتات. في هذه الحالة، نحن نتحدث عن الهواتف الذكية. Android هو نظام تشغيل للهاتف المحمول يعمل بنظام لينكس، تم تطويره بواسطة جوجل. يعمل نظام التشغيل اندرويد على تشغيل الهواتف والساعات وحتى أجهزة ستريو السيارات. دعونا نلقي نظرة فاحصة ومعرفة ما هو اندرويد حقًا.

مشروع اندرويد مفتوح المصدر

اندرويد هو مشروع مفتوح المصدر تم اعتماده على نطاق واسع. تعمل جوجل بنشاط على تطوير نظام اندرويد الأساسي، ولكنها تقدم جزءًا منه مجانًا لمصنعي الأجهزة وشركات الهاتف الذين يرغبون في استخدام اندرويد على أجهزتهم. وتفرض جوجل رسومًا على المصنّعين فقط إذا قاموا أيضًا بتثبيت جزء تطبيقات جوجل من نظام التشغيل.
العديد من (ولكن ليس جميع) الأجهزة الرئيسية التي تستخدم اندرويد تختار أيضًا جزء تطبيقات جوجل من الخدمة. أحد الاستثناءات البارزة هو شركة أمازون. على الرغم من أن أجهزة كيندل فاير تستخدم اندرويد، إلا أنها لا تستخدم أجزاء جوجل، حيث تحتفظ أمازون بمتجر تطبيقات اندرويد منفصل.

بعيدًا عن الهواتف

يعمل اندرويد على تشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية، ولكن قامت سامسونج بتجربة واجهات اندرويد على الأجهزة الإلكترونية التي لا تعمل بالهاتف مثل الكاميرات وحتى الثلاجات.

Android TV هي عبارة عن منصة ألعاب / بث تستخدم اندرويد. كما تصنع شركة Parrot إطار صور رقمي ونظام ستيريو سيارة مع نظام اندرويد. كذلك تقوم بعض الأجهزة بتخصيص اندرويد مفتوح المصدر بدون تطبيقات جوجل، لذلك قد تعرف أو لا تعرف اندرويد عند رؤيته. حيث أن قائمة التخصيصات والتطبيقات تطول وتطول.

الاتحاد المفتوح للهواتف النقالة

شكلت جوجل مجموعة من شركات الأجهزة والبرامج والاتصالات يسمى الاتحاد المفتوح للهواتف النقالة، بهدف المساهمة في تطوير اندرويد. يهدف معظم الأعضاء أيضًا إلى جني الأموال من اندرويد، إما عن طريق بيع الهواتف أو خدمة الهاتف أو تطبيقات الهاتف المحمول.

متجر جوجل بلاي (متجر تطبيقات اندرويد)

يمكن لأي شخص تنزيل SDK (مجموعة تطوير البرامج) وتطوير التطبيقات لهواتف اندرويد والبدء في التطوير لمتجر جوجل بلاي. يتحمل المطورون الذين يبيعون التطبيقات في متجر جوجل بلاي حوالي 30٪ من سعر مبيعاتهم كرسوم من أجل الحفاظ على متجر جوجل بلاي. (نموذج الرسوم نموذجي جدًا لأسواق توزيع التطبيقات).
بعض الأجهزة لا تتضمن دعمًا لجوجل بلاي وقد تستخدم سوقًا بديلاً. حيث تستخدم أجهزة كيندل سوق تطبيقات أمازون الخاص، مما يعني أن أمازون تجني الأموال من أي مبيعات تطبيقات.

مقدمي الخدمة

يتمتع ايفون بشعبية كبيرة، ولكن عندما تم طرحه لأول مرة، كان حصريًا لشركة AT&T. أمّا اندرويد فهو منصة مفتوحة، ويمكن أن تقدم العديد من شركات الجوال الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد، على الرغم من أن الشركات المصنعة للأجهزة قد يكون لها اتفاقية حصرية مع شركة الجوال.
سمحت هذه المرونة لنظام اندرويد بالنمو بسرعة لا تصدق كمنصة.

خدمات جوجل

نظرًا لأن جوجل هي من طورت اندرويد، يأتي النظام مع الكثير من خدمات تطبيقات جوجل المثبتة مُسبقًا. مثل تطبيق البريد الإلكتروني Gmail، وتقويم جوجل، وخرائط جوجل، وGoogle Now كلها مثبتة مسبقًا على معظم هواتف اندرويد.
ومع ذلك، لأنه يمكن تعديل اندرويد، يمكن لشركات الاتصالات اختيار تغيير هذا. على سبيل المثال، قامت Verizon بتعديل بعض هواتف اندرويد لاستخدام بينج كمحرك البحث الافتراضي. يمكنك أيضًا إزالة حساب جيميل من معظم هواتف اندرويد.

شاشة لمسية

يدعم اندرويد الشاشة التي تعمل باللمس ويصعب استخدامه بدون واحدة من هذا النوع. يمكنك استخدام كرة التتبع لبعض التنقلات، ولكن يتم كل شيء تقريبًا من خلال اللمس.

يدعم اندرويد أيضًا إيماءات اللمس المتعدد مثل الضغط للتكبير. ومع ذلك، فإن اندرويد مرن بدرجة كافية بحيث يمكن أن يدعم طرق الإدخال الأخرى، مثل عصا التحكم (Android TV) أو لوحات المفاتيح الفعلية.

تدعم لوحة المفاتيح الإلكترونية (لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة) في معظم إصدارات اندرويد إما النقر على المفاتيح بشكل فردي أو السحب بين الحروف لتوضيح الكلمات.
يقوم اندرويد بعد ذلك بتخمين ما تقصده وإكمال الكلمة تلقائيًا. قد يبدو هذا التفاعل بأسلوب السحب أبطأ في البداية، لكن المستخدمين ذوي الخبرة يجدونه أسرع بكثير من التراسل بالنقر المتواصل.

الأمان

توفر جميع هواتف اندرويد تقريبًا مستوى جيد من الأمان الآن، من التعرف على بصمات الأصابع إلى ميزات التعرف على الوجه.
يدعم معظمهم أيضًا عمليات المصادقة ثنائية العوامل، كما يقدمون خيارات أمان لشاشة القفل مثل تتبع نمط عبر النقاط أو إدخال رمز PIN أو كلمة مرور لمنع الغرباء من الوصول إلى الهاتف. يمكنك أيضًا قفل التطبيقات بطرق مختلفة.

التجزئة

أحد الانتقادات المتكررة لنظام اندرويد هو أنها منصة مجزأة. أضافت شركات الهاتف مثل موتورولا واتش تي سي وإل جي وسوني وسامسونج واجهات المستخدم الخاصة بهم إلى اندرويد وليس لديهم نوايا للتوقف.

يشعرون أنه يميز علامتهم التجارية، على الرغم من أن المطورين غالبًا ما يعبرون عن إحباطهم من الاضطرار إلى دعم العديد من الاختلافات.

التجزئة الجيدة و السيئة

اندرويد هو منصة مثيرة للمستهلكين والمطورين، وهو عكس فلسفة ايفون في نواح كثيرة. عندما يحاول ايفون إنشاء أفضل تجربة للمستخدم عن طريق تقييد معايير الأجهزة والبرامج، يحاول اندرويد ضمان ذلك من خلال فتح أكبر قدر ممكن من نظام التشغيل.
هذا جيد و سيء في نفس الوقت. قد توفر الإصدارات المجزأة من اندرويد تجربة مستخدم فريدة، ولكنها تعني أيضًا عددًا أقل من المستخدمين لكل تباين.
هذا يعني أنه من الصعب دعم مطوري التطبيقات وصانعي الملحقات وكتاب التكنولوجيا. نظرًا لأنه يجب تعديل كل ترقية اندرويد للأجهزة المحددة وترقيات واجهة المستخدم لكل جهاز، فإن هذا يعني أيضًا أنه يستغرق وقتًا طويلاً حتى تتلقى هواتف اندرويد المعدلة تحديثات.
بغض النظر عن مشكلات التجزئة، يعد اندرويد نظامًا أساسيًا قويًا يضم بعضًا من الهواتف والأجهزة اللوحية الأسرع والأكثر روعة في السوق.
مصدر الصورة: Flickr

Show More

Related Articles

Back to top button