أخبار

كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا الجديد COVID-19

يتدافع خبراء الصحة العامة في جميع أنحاء العالم لفهم وتتبع واحتواء فيروس جديد ظهر في ووهان، الصين، في بداية ديسمبر 2019. وأطلقت منظمة الصحة العالمية اسم COVID-19 على المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد، الذي يشير إلى نوع الفيروس وسنة ظهوره، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس هو وباء رسميًا.
يمكنك أن ترى أين وكيف تم الإبلاغ عن حالات المرض في هذه الخريطة، حتى الآن، كان هناك أكثر من 137,000 حالة مؤكدة و5,088 حالة وفاة.
تعافى أكثر من 69,000 شخص من المرض، ولا تزال الغالبية العظمى من المرضى في الصين، ولكن معدل الحالات الجديدة هناك تباطأ، بينما تظهر غالبية الحالات الجديدة في بلدان أخرى خارج الصين، وهناك تفشي كبير للمرض في العديد من البلدان، بما في ذلك كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، كما يوجد أكثر من 1,300 شخص مصاب بحالات مؤكدة لـ COVID-19 و38 حالة وفاة بسبب الفيروس في الولايات المتحدة.
بينما تستمر هذه القصة المهمة في الظهور، نأمل في الإجابة على جميع أسئلتك بينما يعمل الناس على فهم هذا فيروس كورونا الجديد واحتواء انتشاره.

من أين أتى فيروس كورونا الجديد؟

في نهاية ديسمبر / كانون الأول، أبلغ مسؤولو الصحة العامة من الصين منظمة الصحة العالمية أن لديهم مشكلة: فيروس جديد غير معروف يتسبب في مرض شبيه بالالتهاب الرئوي في مدينة ووهان، وسرعان ما قرروا أنه كان فيروسًا تاجيًا وأنه ينتشر بسرعة عبر ووهان وخارجها.

الفيروسات التاجية شائعة في الحيوانات من جميع الأنواع، ويمكن أن تتطور في بعض الأحيان إلى أشكال يمكن أن تصيب البشر، منذ بداية القرن، قفز فيروسان تاجيان آخران إلى البشر، مما تسبب في تفشي السارس SARS في عام 2002 واندلاع ميرس MERS في عام 2012.
يعتقد العلماء أن هذا الفيروس الجديد أصبح قادراً على الانتقال إلى البشر في بداية ديسمبر، وبدا في الأصل أن الفيروس أصاب الناس لأول مرة في سوق للمأكولات البحرية في ووهان وانتشر من هناك، لكن أحد تحليلات الحالات المبكرة للمرض، المنشور في 24 يناير، وجد أن أول مريض يصاب بالمرض ليس لديه أي اتصال بالسوق، ولا يزال الخبراء يحاولون تتبع تفشي المرض حتى مصدره.
نوع الحيوان الذي نشأ منه الفيروس غير واضح، على الرغم من أن أحد التحليلات وجد أن التسلسل الجيني للفيروس الجديد مطابق بنسبة 96 بالمائة لفيروس تاجي واحد موجود في الخفافيش، وكان قد نشأ كلًا من سارس وميرس في الخفافيش.

أين ينتشر؟

ينتشر الفيروس الآن في عشرات البلدان حول العالم.
على الرغم من أنه نشأ في الصين، اتخذت البلاد إجراءات صارمة في بداية تفشي المرض، وأغلقت وسائل النقل في بعض المدن وعلقت التجمعات العامة، بينما قام المسؤولون بعزل المرضى وتتبعوا اتصالاتهم بقوة، وكان لديهم شبكة مخصصة من المستشفيات لفحص الفيروس، وفي الوقت الحالي يتناقص عدد الإصابات الجديدة المبلغ عنها في الصين، كما أشار مسؤولي منظمة الصحة العالمية أن انتقال العدوى يتباطأ – وأن تدابير احتواءها كانت فعالة.
الآن، تقول منظمة الصحة العالمية، إن مركز الوباء موجود في أوروبا، التي لديها الآن حالات جديدة يتم الإبلاغ عنها كل يوم أكثر من الصين في ذروة تفشيها.
في الولايات المتحدة، تشمل النقاط الساخنة لانتشار الفيروس دار رعاية في ولاية واشنطن ونيو روشيل ونيويورك ومنطقة بوسطن، حيث انتشر المرض في مؤتمر

ما مدى خطورة فيروس كورونا الجديد؟

يتطلب الأمر معلومات حول مدى خطورة المرض وسهولة انتشاره لتحديد مدى “سوء” المرض، وغالبًا ما يستخدم علماء الأوبئة هذه الأداة لتقييم سلالات الإنفلونزا الجديدة، على سبيل المثال:

إذا لم يكن المرض شديدًا (ولا يقتل سوى نسبة صغيرة من الناس)، ولكنه قابل للانتقال إلى حد كبير، فقد يظل مدمرًا، حيث يمكن أن يتسبب المرض الذي ينتقل بسهولة والذي يقتل نسبة صغيرة من الأشخاص المصابين به في الكثير من الوفيات، والسبب في ذلك أن الكثير من الناس يمرضون.
حددت منظمة الصحة العالمية المرض الناجم عن الفيروس التاجي COVID-19 بحيث ترمز كلًا من CO وVI لفيروس كورونا، وD للمرض، و “19” للسنة التي ظهر فيها المرض.
COVID-19 هو مرض خطير، وهو أخطر من الأنفلونزا، حيث يشير أحد توقعات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن ما بين 160 إلى 214 مليون شخص سيصابون في الولايات المتحدة، وأن ما بين 200,000 إلى 1.7 مليون قد يموتون، لكن هذا لا يأخذ في الاعتبار الإجراءات المتخذة لإبطاء تفشي المرض.
تراوحت أعراض COVID-19 من معتدلة، مثل تلك الموجودة في البرد، إلى شديدة، وحوالي 80 بالمائة من الحالات المؤكدة خفيفة – على الأقل 80 بالمائة من الحالات التي نعرف عنها – ولا يزال من الممكن أن تكون هناك حالات أكثر اعتدالًا من المرض لم يتم الإبلاغ عنها، مما سيقلص النسبة المئوية للحالات الشديدة، في حوالي 15 في المائة من الناس، يكون المرض شديدًا بما يكفي ليحتاجوا إلى دخول المستشفى، وحوالي 5 في المائة تصل لمرحلة الحالة الحرجة، يبدو أن حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من حالات حرجة من المرض يموتون بسببه.
حتى الآن، يموت 2 أو 3 في المائة من الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا الجديد COVID-19، على الرغم من أنه من السابق لأوانه القول على وجه اليقين، أيضًا، قد تتغير هذه الأرقام مع تقدم تفشي المرض، وبالمقارنة، مات 14 إلى 15 في المائة من الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السارس.
ومع ذلك، فإن مجموعات مختلفة من الناس أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالة مرضية شديدة أو الموت بسببه، وكانت معظم الوفيات في هذا التفشي في كبار السن وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية كامنة، مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، في تلك المجموعة، الناس أكثر عرضة لخطر الموت، وحوالي 14 بالمائة من الأشخاص فوق سن 80 الذين يصابون بالمرض سيموتون.

ما مدى سهولة انتشار الفيروس؟

ينتقل الفيروس بسرعة حول العالم، حيث ينتشر فيروس كورونا الجديد بسرعة في البيئات المتضمنة، كما هو الحال في سفينة الرحلات البحرية Diamond Princess.
تشير الأدلة المبكرة إلى أن الفيروس، مثل الفيروسات التاجية الأخرى، ينتقل بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع بعضهم البعض، وربما ينتشر أيضًا عندما يعطس المصاب أو يسعل، حيث ينتج عن السعال والعطس قطرات صغيرة من المخاط واللعاب، إذا وصلت هذه القطرات إلى عيون شخص آخر أو فمه أو أنفه، فقد يصابوا بالمرض. ويمكن للفيروسات الموجودة في تلك القطرات الصغيرة أن تسقط أيضًا على الأسطح، مثل الطاولات أو مقابض الأبواب – إذا لمس شخص ما هذا السطح ولمس عينيه أو فمه أو أنفه، فقد يصاب أيضًا بالمرض.

تُظهر الأبحاث المبكرة أن الفيروس يمكن أن يبقى على الأسطح مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لبضعة أيام، ولهذا السبب من المهم تنظيف أسطح العمل، ومقابض الأبواب، وأماكن أخرى يلامسها الناس بانتظام، لكن لا يبدو أن الفيروس يبقى معديًا على الورق المقوى لفترة أطول من يوم واحد – لذا يجب أن تكون العبوات آمنة.
لا يبدو أن فيروس كورونا الجديد ينتشر في الهواء، وبينما يمكن أن تؤدي بعض إجراءات المستشفى إلى إنشاء فيروسات محمولة في الهواء بشكل مصطنع، ولكن هذا لا يحدث بشكل طبيعي.
لا يزال من غير الواضح متى يصبح الأشخاص المصابون بـ COVID-19 ناقلون للعدوى، أو إلى متى تستمر العدوى، وفي دراسة أجريت على تسعة أشخاص في ألمانيا يعانون من حالات خفيفة من المرض، وجدت أن لديهم مستويات عالية من الفيروس في حناجرهم في وقت مبكر من مسار المرض، قبل أن يشعروا بمرض شديد، وقد يعني هذا أنه يمكن للناس نشر الفيروس قبل أن يعرفوا أنهم مصابون به.
وقال مسؤولون صينيون إنهم رأوا حالات أصيب فيها الأشخاص بالفيروس قبل أن يبدوا الأعراض. لسوء الحظ، لا توجد أدلة تفصيلية توضح ما إذا كان هذا يحدث أو مدى حدوثه، أظهرت الأبحاث التي تم إجراؤها خارج الصين أن الأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض لا يزال لديهم مستويات عالية من الفيروس في حناجرهم وأنوفهم، لذلك قد يمرون بها إذا سعلوا أو عطسوا. وفي إحدى الحالات، يبدو أن عائلة في أنيانغ، الصين، أصيبت بالمرض من قبل أحد أفراد الأسرة بدون أعراض، وفقًا لدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.
إذا حدث ذلك بانتظام، فسيكون احتواء الفيروس أكثر تعقيدًا، لكن ماريا فان كيرخوف، مديرة وحدة الأمراض الناشئة في منظمة الصحة العالمية، قالت في مؤتمر صحفي، إنّ الأدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين ينشرون الفيروس قبل أن يشعروا بالمرض ربما لا يؤثرون على تفشي المرض كثيرًا.
تقول منظمة الصحة العالمية إن كل شخص مريض سيصيب، في المتوسط​​، ما بين 1.4 و 2.5 شخص إضافي، على الرغم من أن هذا تقدير مبكر، ونشرت فرق أخرى من الباحثين تقديراتهم الخاصة، ويقول معظمهم إن الشخص المريض سيصيب ما يقرب من شخصين أو ثلاثة أشخاص في المتوسط.
تسمى هذه الأرقام R0 للفيروس (تُنطق R-Naught) وهو التمثيل الرياضي لمدى انتشار العدوى. كلما زاد العدد، كان انتشار المرض أسهل، للمقارنة، كان R0 للسارس بين اثنين وخمسة، لكن هذا لا يعني أن كل شخص مريض سوف يصيب الكثير من الناس، ويمكن أن تؤدي وحدات الحجر الصحي والإجراءات الأخرى المتخذة للسيطرة على تفشي الفيروس إلى خفض عدد الأشخاص المصابين بالعدوى.

هل يمكننا علاج هذا الفيروس؟

لا توجد أي علاجات مثبتة لـ COVID-19، ولكن هناك العشرات من الدراسات الجارية للعثور على بعضها، أحد الأدوية الرائدة هو ريميسيفير، وهو دواء مضاد للفيروسات تم تطويره في الأصل لعلاج الإيبولا، وهناك تجارب سريرية تختبره على المرضى في الصين والولايات المتحدة.

كما تعمل فرق البحث وشركات الأدوية أيضًا على تطوير لقاح يمكن أن يحمي الناس من العدوى، ومع ذلك، يستغرق تطوير اللقاح وقتًا طويلاً، وقال أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إنه حتى إذا سارت الأمور بسلاسة، فستنقضي فترة تتراوح بين سنة إلى 18 شهرًا قبل أن يتوفر واحد.

ماذا يمكنني أن أفعل لحماية نفسي والآخرين؟

بناءًا على ما نعرفه حتى الآن، يمكنك حماية نفسك بنفس التدابير التي ستتخذها (ويجب أن تتخذها) لحماية نفسك من الأنفلونزا: اغسل يديك، وغط فمك عند السعال، وابتعد عن الأشخاص الذين يبدو عليهم المرض، وابق في المنزل من العمل أو المدرسة إذا كنت تشعر بالمرض. أمّا إذا كنت أكبر سنًا أو تعاني من حالة صحية مزمنة – مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بحالة مرضية شديدة – فقد ترغب في الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وتأجيل أي سفر غير ضروري.
إذا كنت شابًا يتمتع بصحة جيدة، فقد لا تشعر بالغثيان إذا التقطت COVID-19، ولكن إذا لم تبق في المنزل وبعيدًا عن الآخرين، يمكنك نقله إلى شخص قد يمرض حقًا، لهذا من المهم جدًا البقاء في المنزل إذا لم تكن بخير.
إن إحدى أفضل الطرق لإبطاء انتشار تفشي المرض هي الابتعاد عن الأشخاص الآخرين، وهو ما يُطلق عليه أيضًا “الإبعاد الاجتماعي”، وهذا يُقلل من فرص انتقال الفيروس من شخص لآخر، لهذا السبب لن تكون هناك أحداث كبيرة ورياضات محترفة وفي بعض الأماكن، تم تعليق المدارس لفترة من الوقت. حيث تساعد هذه الإجراءات على تخفيف أثر تفشي المرض عن طريق إبطاء الفيروس، وإذا مرض عدد أقل من الأشخاص في وقت واحد، فمن السهل على مقدمي الرعاية الصحية تقديم رعاية جيدة للجميع. 

هل يجب أن أسافر؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن كبار السن أو أي شخص قد يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالة شديدة من COVID-19 يجب أن يتجنب السفر غير الضروري.
كما رفعت وزارة الخارجية الأمريكية نصائح السفر إلى الصين إلى المستوى 4، قائلة إن الأمريكيين يجب ألا يسافروا إلى الصين بسبب الفيروس، والمستوى 4 هو التحذير الأكثر خطورة، وينطبق فقط على المناطق ذات “احتمال أكبر لمخاطر تهدد الحياة”، وقال التحذير إن على المواطنين الأمريكيين الموجودين حاليًا في الصين “التفكير في المغادرة باستخدام وسائل تجارية”.
أصدر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) نصيحة سفر المستوى الأول لهونج كونج، قائلاً إن على أي شخص يسافر هناك اتخاذ الاحتياطات عن طريق غسل أيديهم وتجنب المرضى، كما أصدر المركز المستوى الثاني من إرشادات السفر لليابان، قائلًا إن الأشخاص الذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس – كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة – يجب ألا يسافروا هناك ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية، بينما هناك نصائح سفر من المستوى 3 للصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، وتوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأشخاص بتجنب السفر غير الضروري إلى تلك البلدان.
تفرض العديد من البلدان قيودًا على السفر وتضع المسافرين في الحجر الصحي إذا اشتبه في إصابتهم بالمرض أو إذا كانوا ينتشرون على نطاق واسع في مكان ما، يجب على أي شخص يقوم برحلة أن يستعد لتعطيل خططه إذا تغير الوضع.
على سبيل المثال، يتم تحويل جميع الرحلات الجوية من الصين إلى الولايات المتحدة إلى سبعة مطارات، وسيُطلب من أي مواطن أمريكي سافر إلى الصين إجراء الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، أي مواطن أمريكي كان في مقاطعة هوبي (حيث يوجد ووهان وحيث نشأ الفيروس) سيتم احتجازه تحت الحجر الصحي الرسمي لمدة 14 يومًا.
بالإضافة إلى ذلك، لن يُسمح لأي مواطن أجنبي سافر إلى الصين في الـ 14 يومًا الماضية بدخول الولايات المتحدة، ما لم يكن لديهم أفراد من العائلة هناك، وفقًا لإعلان من الرئيس ترامب، ولم يؤيد هذا القرار الأولي منظمة الصحة العالمية، التي قالت إنه يجب على الدول ألا تقيد السفر أو التجارة في استجابتها للفيروس.
كما وضعت الولايات المتحدة قيودًا على السفر إلى إيران، وقيودًا على السفر من أوروبا، ولن يُسمح للمواطنين الأجانب الذين سافروا إلى إيران وبعض الدول الأوروبية في الـ 14 يومًا الماضية بدخول الولايات المتحدة.

Show More

Related Articles

Back to top button